نقلت 14 دولة مشاركة في مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية، فنونها التقليدية والشعبية لقرى وساحات منطقة عسير في مسيرات كرنفالية متتالية شهدتها 7 قرى أثرية موزعة في مواقع مختلفة بين مدينة أبها وخميس مشيط وضواحيها، لتقديم عروض حية يومية للزوار.
وشاركت جمهورية الصين الشعبية ب 3 فنون، شملت "فن التنين" وهو الأداء التقليدي الرامز إلى القوة والكرامة في الصين، وفن "الأكمام المائية" الذي يستخدم في أدائه العارضون أكمامًا طويلةً لتحاكي تدفق المياه من الجبال، ويبذلون في تقديمه جهداً وحركات سريعة.
كما تقدم الفرقة الصينية خلال مشاركتها فن الأداء الجبلي بتاريخه الطويل والمعقد كفن مسرحي له خصوصيته في الأغاني والرقصات.
فنون كوريا الجنوبية
قدَّمت جمهورية كوريا الجنوبية فنونها الجبلية الشهيرة المصحوبة بقرع الطبول، وكذلك فن الشامان، إذ يمتزج اللونان مع بعضهما البعض بين عزف الطبول في "جيندو" وهي جزيرة تقع في الجزء الجنوبي الغربي الكوري ومجموعة الشامان المؤدين للون.
وتتشارك مع الصين في فن "الأكمام المائية" وترتدي الفنانة رداءً بأكمام طويلة "هانسا، وقلنسوة بيضاء "كوكال".
وحضرت جمهورية الهند بفنون جبلية من ولاية "مانيبور" في الشمال الشرقي الهندي، فجاء فن "رأس ليلا" كواحد من أشكال الأداء الكلاسيكي الثمانية في الجمهورية.
فيما كان فن "شالوم الجبلي" بارزًا بأداء مسرحي متناغم وفريد، وصوّر فن "ثانغ تا" مرحلة مبكرة من التطور البشري بأداء متوازن.
جورجيا تصف الحياة في الجبال
وعرضت جورجيا أداءً يصف الحياة في الجبال، يقلد المؤدون فيه الحيوانات الجبلية بفن "سيفانتي" الذي يظهر طبيعة سكان الجبال في جورجيا، ويوحدها الحب والشجاعة والصلابة.
وكانت حبكة أداء "تشامبا" هي المنافسة بين الرجال والنساء في سباق الخيل في الجبال، بتكوين ديناميكي إيقاع.
وينقل فن "فازا" الجورجي تعبيرًا عن الحياة اليومية والمغامرة في الجبال بتحركات سريعة.
الفن الأدائي الجبلي الإسكتلندي
ومن إسكتلندا، جاء أداء الأراضي المرتفعة كأسلوب تنافسي تم تصميمه في المرتفعات الإسكتلندية في القرنين التاسع عشر والعشرين، أضيف إليه الطابع الرسمي كالباليه ويترافق مع مزمار القرية الإسكتلندية.
ويرتدي المؤدون أحذية خاصة تسمى "جيليز"، ويعدُّ الفن الأدائي الجبلي الإسكتلندي وسيلة للتواصل مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل، واستعراض حي للياقة البدنية الممتازة.
الفن الأدائي لجبال "بايسون" الأوزباكستانية
شاركت سويسرا وأوزبكستان والجبل الأسود بفن واحد لكل منهم، إذ كان الأداء السويسري من جبال "أليفاندر" مرتجلاً بحركات تعمل على الشكل والإيقاع والقرع كأقدم أداء جبلي فيها.
وركز الفن الأدائي لجبال "بايسون" الأوزباكستانية على أصالة أسلوب المحلي والأداء المشترك بين الجنسين بتقاليد قديمة وتراث ثقافي عميق في التاريخ.
وحلق الجبل الأسود بفن الأورو "رقصة النسور"، من خلال تشكيل مجموعة من الشباب والشابات في دائرة كبيرة للغناء ثم ينثني أحدهم بالدخول بينهم كالنسر مؤديًا ومنتشيًا باللحظة.
"الدبكة" أشهر لون أدائي في بلاد الشام
لم تغب الفنون الجبلية العربية عن مهرجان قمم الدولي، فقدمت لبنان "الدبكة" كأشهر لون أدائي في بلاد الشام، واصطف المؤدون في مستقيم يتقوس في نهايته يقوده خبير في الأداء يتمايل وينثني ويقفز ويضرب بقدميه الأرض ثم يتحرك ويقود المؤديين في تناسق.
فن الجوبي العراقي
وعرَّفت العراق زوار المهرجان بفن "الجوبي" كأداء بدوي وقروي، يؤديه مجموعة من الرجال بين 5 - 10 أشخاص على هيئة حلقة مستديرة يدعون بالجوابة مع عازف "اليرغول" أو الشبابة، والطبل، يتوسطهم منشد بصوت جميل يردد الأناشيد، ويهتف للحضور والمؤدين في المهرجانات والاحتفالات والأعراس.
فن "السمرة" اليمنية اليافعية
واهتزت جنبات القرى بفن "السمرة" اليمنية اليافعية إذ تبدأ ب"المخموس" ثم يتسارع الأداء لها بحركاتها الجميلة التي تتميز بالسرعة والخفة، بمسانده الزامل والشعر، وأيضًا الطبل اليافعي والمزمار، ويصاحبها إيقاع زخرفي من التصفيق.
وحضر فن "الربوبة" من سلطنة عمان بحركاته الأدائية المركبة، إذ يصطف 4 من الراقصين الرجال في مقابل 4 نسوة، وعلى صوت الغناء وإيقاع الطبول يتحرك الصفان كل منهما تجاه الآخر.
وتؤدي الطبول الإيقاع الثلاثي الذي يتميز به الربوبة، وتضم طبل المهجر والطبل الكاسر، ويصحب الإيقاع تصفيق وزغاريد.
وفي المزمار العُماني ينظم المؤدون أنفسهم في صفين متقابلين حاملين السيوف، وكل صف يقوده شخص، ويبدأ نظيره في الصف الآخر بالأداء مع التصفيق والغناء بصوت عالٍ.
أشهر فنون المغرب العربي والسودان
ومن المغرب العربي قدَّمت المملكة المغربية فن "أحيدوس" الموسيقي المنتشر في منطقة وسط المغرب، وتميز فن "عبيدات الرمى" من فنون التراث المغربي، بجمع مجموعة من المغنين والمؤدين بلباس تقليدي مرددين عبارات من الشعر المحلي.
واستعادت السودان فن عرضتها الخاص في قرى عسير، حيث تقافز مجموعة من الرجال في أداء متناغم بالسيف والعصا، محركين أقدامهم برفع الركب متزينين بالزي الوطني برشاقة وسلاسة فنية أدائية.