DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

4 تصنيفات لمحطات الوقود ترفع كفاءة الخدمة

4 تصنيفات لمحطات الوقود ترفع كفاءة الخدمة
4 تصنيفات لمحطات الوقود ترفع كفاءة الخدمة
إلزام بتوفير البنزين بأنواعه والديزل - مشاع إبداعي
4 تصنيفات لمحطات الوقود ترفع كفاءة الخدمة
إلزام بتوفير البنزين بأنواعه والديزل - مشاع إبداعي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

طرحت وزارة الطاقة اشتراطات لمحطات الوقود ومراكز الخدمة عبر منصة استطلاع لإبداء المرئيات على تلك المسودة حتى نهاية 4 مارس المقبل.

حددت الوزارة 4 فئات لتصنيف محطات الوقود ومراكز الخدمة وفقًا لموقع المحطة، وطبيعة الخدمات الأساسية والاختيارية التي توفرها، وذلك بهدف المساهمة في إحكام عملية إنشاء محطات الوقود وتشغيلها وضبط ذلك.

أيضًا لرفع مستوى الخدمة، وجميع الاحتياجات النظامية والقيود الفنية، بما يلبي الاحتياجات والطموحات لمستخدمي محطات الوقود ومراكز الخدمة، ويحقق مستهدفات جودة الحياة والتطور والتميز في قطاع محطات الوقود بالمملكة العربية السعودية.

طرح اشتراطات لمحطات الوقود ومراكز الخدمة - مشاع إبداعي

فئات محطات الوقود ومراكز الخدمة

شملت تلك الفئات محطات الوقود ومراكز الخدمة فئة (أ): وهي المحطات الواقعة خارج حدود النطاق العمراني على الطرق الإقليمية، وتقدم بالإضافة إلى الوقود الخدمات الأساسية والاختيارية المحددة للفئة.

وتقسم هذه الفئة إلى قسمَين، الأول يُعنى بالمحطات الواقعة على الطرق الإقليمية الرئيسية والثانوية، أما القسم الثاني فهو يُعنى بالمحطات الواقعة على الطرق الإقليمية الفرعية حسب التصنيف الوظيفي للطرق لدى وزارة النقل والخدمات اللوجستية.

ومثلت فئة (ب): محطات الوقود ومراكز الخدمة الواقعة داخل حدود النطاق العمراني التي تقدّم بالإضافة إلى الوقود بعض الخدمات الأساسية والاختيارية المحددة للفئة.

وشملت فئة (ج): محطات الوقود ومراكز الخدمة المدمجة التي تحتوي على خزان الوقود مع المضخة والمعدات اللازمة محاط بهيكل معدني، بالإضافة إلى بعض الخدمات الاختيارية المحدودة داخل نفس الهيكل.

أما فئة (د) فقد اختصت بمحطات الوقود المتحركة وهي عبارة عن خزان ومضخة وقود محمولة على شاحنة متحركة.

ضرورة توفير مراكز خدمة أساسية واختيارية - مشاع إبداعي

توفير مراكز خدمة

وألزم التصنيف فئات (أ، ب، ج) بتوفير البنزين بأنواعه والديزل، بالإضافة إلى إمكانية إضافة الكيروسين بحسب الرغبة، بالإضافة إلى ضرورة توفير مراكز خدمة أساسية واختيارية تختلف بحسب الفئات بحسب مواقعها.

وتتمثل تلك الخدمات بضرورة تقديم خدمة التموينات، وأجهزة خدمة مجانية (ماء وهواء)، ومسجد ودورات مياه (رجال، ونساء)، وغرفة مدير/ مشرف المحطة، وغرفة استراحة عمال، ودورات مياه خاصة بالموظفين وغيرها من الخدمات التي تتغيّر بحسب الفئة وطبيعة عملها ومواقعها.

بالإضافة إلى الخدمات الاختيارية التي تتمثل في وجود مقدمي خدمة لتقديم خدمات السيارات، وتقديم المشروبات وغيرها، أما فيما يتعلق بمحطات الوقود المتحركة فهي مخيرة باختيار نوع الوقود المقدم.