DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أثناء المطر.. أنشطة لتجنب ملل الأطفال

أثناء المطر.. أنشطة لتجنب ملل الأطفال
أثناء المطر.. أنشطة لتجنب ملل الأطفال
يشعر الأطفال بملل غالبًا خلال وجودهم بالمنزل أثناء المطر- مشاع إبداعي
أثناء المطر.. أنشطة لتجنب ملل الأطفال
يشعر الأطفال بملل غالبًا خلال وجودهم بالمنزل أثناء المطر- مشاع إبداعي

يشعر الأطفال بملل خلال أيام المطر، التي تجبرهم على البقاء في المنزل لأوقات طويلة أحيانًا قد تمتد لأكثر من يوم حال كون المطر غزيرًا.
وإن كان من غير المتاح الترفيه عن الطفل بالخروج من المنزل بسبب المطر، فإنه يمكن ممارسة بعض الأنشطة المنزلية معه لتمضية ذلك الوقت دون الشعور بأي ملل.

أنشطة ممتعة خلال المطر

تتعدد الأنشطة الممتعة، التي يمكن ممارستها خلال وقت المطر بالنسبة للأطفال، ومن بينها ما يذكره موقع "صن شاين هاوس" كالآتي:

صنع وجبة لذيذة

من الخيارات المتاحة أيضًا دخول المطبخ لصنع وجبة لذيذة مع طفلك، وهو مناسب للأيام الشتوية الباردة، التي يحتاج الجسد فيها إلى مصادر طاقة لاستخدامها في التدفئة، وبالطبع يفيد الطعام الصحي والدافئ في ذلك، كما تعد عملية طهي الطعام مسلية للأطفال إن شاركوا فيها.

يكون صنع الطعام ممتعًا حال مشاركة الأطفال فيه- مشاع إبداعي

مشاهدة فيلم

من الممكن استغلال وقت المطر لقضاء سهرة سينمائية منزلية، وذلك بمشاهدة فيلم يحبه الطفل، ويمكن بالطبع الدخول لمنصات عرض الأفلام على الإنترنت لاختيار الفيلم الأكثر تفضيلًا لديه، التي في الغالب تكون أفلام رسوم متحركة.

استخدام الألغاز

تعد الألغاز من الألعاب، التي تشغل الوقت بشكل كبير وتلفت انتباه الطفل، ويمكن أن تجهز ألعاب الألغاز لتقضية وقت مع طفلك في حلها خلال وقت المطر.

تجارب علمية

هناك بعض الأدوات المتاحة للأطفال لاستخدامها في تجارب علمية آمنة وممتعة، وفي الغالب يحب الأطفال الاستكشاف بعمل تلك التجارب، ويمكنك شراء تلك الأدوات وتجربتها مع طفلك خلال وقت المطر.

قراءة بعض الكتب

إن كان طفلك من هواة القراءة، فمن المفيد أن تجهز له مكتبة صغيرة لوقت المطر، ومن المهم أن تشاركه نشاطه ذاك حتى لا يشعر بملل خلال القراءة ويعزف عنها، كما من المفيد أن تكافئه بعد إنهائه القراءة.

مشاركة الطفل في القراءة يساعده على تجاوز الملل- مشاع إبداعي

الرسم

يحب الأطفال في العادة الرسم وتمشية الأقلام على اللوحات أو الأوراق، ومن الممكن تجربة رسم بعض اللوحات مع طفلك أثناء المطر.

الاستفادة من ماء المطر

يمكن الاستفادة من ماء المطر بعدة طرق، بعيدًا عن شربها بالطبع إذا يمكن أن تتسبب حال ابتلاعها في عدد من المشكلات الصحية لما تحتويه من ملوثات اكتسبتها من الجو،

ومن أشكال الاستفادة من ماء المطر:

سقاية النباتات

يمكن تخزين ماء المطر لاستخدامه في سقاية النباتات المنزلية فيما بعد، أو يمكن استخدامها لري الحدائق بالنسبة للمنازل التي تمتلكها.

وتعد مياه الأمطار هي أفضل خيار للعشب والشجر غير المثمر، فهي تحتوي على كل المكونات الطبيعية، التي تحتاج إليها، كما تخلو من الكلور الذي يستخدم في تعقيم الماء المخصص للاستهلاك الآدمي.

ماء المطر الطبيعي مفيد للأعشاب والنباتات غير المثمرة- مشاع إبداعي

غسيل السيارات

يعد غسيل السيارات باستخدام ماء المطر خيارًا متاحًا للاستفادة منه دون ضرر، وليست فقط السيارات التي يمكن تنظيفها بالمطر، إذ إن كل المواد الصلبة، التي تحتاج الرش بالماء لتنظيفها يمكن إدخالها في ذلك الحيز، مثل الدراجات الهوائية أو النارية، والمواد البلاستيكية أو المعدنية وغيرها.

تنظيف المنزل

يمكن استخدام ماء المطر في عملية تنظيف المنزل، وهو مجال واسع يمكن الاستفادة من المطر فيه بشكل كبير، فمن مسح الأرضيات إلى غسيل السقف أو النوافذ وحتى المراحيض تتعدد الأغراض المنزلية، التي يمكن أن ندخل إليها مياه الأمطار في التنظيف.