DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الدراما المريضة".. المسلسلات السورية في مرمى نيران "ياسر العظمة"

"الدراما المريضة".. المسلسلات السورية في مرمى نيران "ياسر العظمة"
نال ياسر العظمة حظه من الشهرة من خلال مسلسل مرايا - مشاع إبداعي
نال ياسر العظمة حظه من الشهرة من خلال مسلسل مرايا - مشاع إبداعي

"يعانون جفافًا فكريًا".. بهذه الكلمات وجه الممثل السوري، ياسر العظمة، رسالة حادة إلى مخرجي وكتاب الدراما السورية، مشيرًا إلى أعمال بعينها؛ جوقة عزيز والهيبة، ووصف الأعمال الحالية بـ"الدراما المريضة".

ياسر العظمة، اتهم في حلقة جديدة من برنامجه "دراما يا دموع العين دراما"، المذاع عبر منصة الفيديوهات "يوتيوب"، مسلسلًا سوريًا "في إشارة إلى "جوقة عزيز" بأنه ضعيف وتافه في طرحه، ومسروق من الدراما المصرية لأنه لا يعكس الواقع السوري.

لا تستخدموا اللغات الأجنبية

في حديثه عن كتاب الدراما، تساءل ياسر العظمة: أين فكرهم وإبداعهم وابتكارهم وبحثهم عن الماضي الموروث عن قصص ترفع الرأس.

ياسر العظمة أشاد ببعض الكتاب يعانون "الظلم"؛ مثل وليد سيف، وممدوح حمادة، وحسن سامي يوسف.

وصف العظمة مسلسلات "ستيلتو"، و"ديفا، "داون تاون" بأنها أسماء مطاعم، منتقدًا استخدام كلمات أجنبية في عناوين المسلسلات المحلية، لافتًا إلى أن العربية من أغنى اللغات بالمفردات.

انتقاد مسلسل الهيبة

لم يسلم مسلسل "الهيبة" من هجوم العظمة، إذ ألمح إلى أنه يحرض على العنف بأجواء مقلدة فانتازية بعيدة عن الواقع العربي.

والعظمة وجه سهام نقده إلى المسلسلات الموصوفة بـ"الجريئة"، لافتًا إلى أنها تحاول الإيقاع باليافعين، وأنها فاقت جرأة أعمال هوليوود.

رد مؤلف جوقة عزيز

السيناريست خلدون قتلان، مؤلف مسلسل "جوقة عزيز" رد على هجوم ياسر العظمة، عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

قتلان قال في منشور: "إلى الكبير ياسر العظمة، مع حبي.. نحن لا نواجه أزمة نص بل أزمة قارئ لهذا النص وأزمة فهم لما يحتويه النص من رسائل، وأدعوك أيها الجميل إلى الاتصال بالدمشقي العتيق الدكتور سامي مبيض المؤرخ والباحث المختص في التاريخ علّه يشرح أهمية البحث التاريخي الذي قدّمه نص جوقة عزيزة، في جريمة مقتل فتى الشام فوزي الغزي الذي ذكرته في بداية حوارك مع الأصدقاء بكل مكان، وهذا إن دل فيدلّ على أنك تهاجم أعمالاً لم تشاهدها".

وأضاف: "فعلًا يا أستاذ، درامانا ليست بخير، فكبارها لم تعلّمهم التجربة المصرية احترام نتاج أعمال تقدمها دراما بلدهم التي قدمتهم إلى الجمهور العربي، كل ما تحاول فعله الآن أيها المحترم هو مهاجمة دراما بلاد أنهكتها الحرب، ولكنك يا معلم فعليًا تنقص من رصيدك".

جدل ياسر العظمة

ياسر العظمة أثار جدلًا كبيرًا مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد حديثه عن أسباب هجرة السوريين وسوء الأوضاع الاقتصادية، في برنامجه.

مَن هو ياسر العظمة؟

ياسر العظمة، موالد 16 مايو 1942، في دمشق؛ وهو ممثل وكاتب ومؤلف ومنتج سوري.

نال العظمة حظه من الشهرة، من خلال مسلسل مرايا، الذي ألّفه لمدة تزيد عن 3 عقود، جسد خلالها العديد من الشخصيات التي تحمل الطابع النقدي الكوميدي.