DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مسيرة دبلوماسية حافلة.. جاسم البديوي أمينًا عامًا لمجلس التعاون الخليجي

مسيرة دبلوماسية حافلة.. جاسم البديوي أمينًا عامًا لمجلس التعاون الخليجي
مسيرة دبلوماسية حافلة.. جاسم البديوي أمينًا عامًا لمجلس التعاون الخليجي
الجحرف يرحب بالأمين العام المعين لمجلس التعاون - حساب مجلس التعاون "تويتر"
مسيرة دبلوماسية حافلة.. جاسم البديوي أمينًا عامًا لمجلس التعاون الخليجي
الجحرف يرحب بالأمين العام المعين لمجلس التعاون - حساب مجلس التعاون "تويتر"

رحب الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالأمين العام المعيّن لمجلس التعاون جاسم محمد البديوي، مهنئًا إياه بتولي مهام الأمين العام لمجلس التعاون، اعتبارًا من الأول من فبراير 2023.

وتمنى الحجرف، للأمين العام الجديد، التوفيق والنجاح في أداء المهام والمسؤوليات الموكلة إليه لقيادة دفة العمل في الأمانة العامة، والعمل على تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك، لتحقيق أهدافها السامية نحو مزيدًا من التعاون والتكامل بين دول مجلس التعاون وبما يحقق توجيهات ورؤى أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس.

مسيرة كبيرة للأمين العام الجديد لمجلس التعاون

أشاد الجحرف، بالمسيرة الدبلوماسية الكبيرة لجاسم البديوي، والتي ستساهم بلاشك في تعزيز مكانة مجلس التعاون الإقليمية والدولية والحفاظ على مكاسب المجلس التي تحققت والعمل نحو مزيدًا من المكتسبات والمنجزات لخدمة دولة الأعضاء وأبناء مجلس التعاون.

الأمين العام الجديد جاسم محمد البديوي، من مواليد 22 فبراير 1968، وحصل على درجة دبلوم في الدراسات الدبلوماسية من جامعة أوكسفورد – إنجلترا في عام 1993، وبكالوريوس إعلام من جامعة يوتاه - الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1991.

سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية

شغل البديوي، عدة مناصب دبلوماسية منها: سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة 2022 – 2023، وسفير غير مقيم لدى دوقية لوكسمبورغ الكبرى خلال الفترة 2017 – 2022، ورئيس بعثة دولة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة 2017 – 2022.

وتقلد رئاسة بعثة دولة الكويت لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) خلال الفترة 2016 – 2022، وسفير دولة الكويت لدى مملكة بلجيكا خلال الفترة 2016 – 2022، وسفير دولة الكويت لدى جمهورية كوريا خلال الفترة 2013 - 2016.

وعمل نائبًا لمدير إدارة مكتب الوكيل بوزارة الخارجية خلال الفترة 2012 – 2013، ونائبًا لرئيس بعثة سفارة دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2011.

من هو الأمين العام الجديد لمجلس التعاون الخليجي؟

عيّن البديوي، كمستشار في سفارة دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2007، إذ جرى تعينه بسفارة دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية في يونيو عام 2001.

مسيرة دبلوماسية حافلة للأمين العام الجديد لمجلس التعاون - حساب مجلس التعاون

وعمل بسفارة دولة الكويت لدى النمسا والبعثة الدائمة لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في فيينا خلال الفترة 1997 - 2001، كما عيّن بسفارة دولة الكويت لدى اليابان خلال الفترة 1993 – 1997.

انضم للعمل في وزارة الخارجية الكويتية 1992

انضم جاسم محمد البديوي، لوزارة الخارجية برتبة ملحق دبلوماسي في مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة الكويت عام 1992.

وشارك في عدة مهام دولية منها، العضوية في وفد دولة الكويت في اجتماعات الدورة الـ26 للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، التي عقدت في مدينة بروكسل فبراير عام 2022، ورئيس وفد دولة الكويت في الاجتماع الثالث لكبار المسؤولين حول الوضع الإنساني في اليمن، الذي نظمه الاتحاد الأوروبي يونيو عام 2021.

وترأس وفد دولة الكويت، في المؤتمر الدولي للمانحين حول ألبانيا، الذي نظمه الاتحاد الأوروبي، وكان رئيسًا لوفد دولة الكويت، في اجتماع كبار المسؤولين حول الوضع الإنساني في اليمن، الذي نظمه الاتحاد الأوروبي فبراير عام 2020.

جاسم البديوي مثل الكويت في مناصب دبلوماسية كبيرة - حساب وزارة الخارجية الكويتية

ترأس وفد الكويت في اجتماع المراجعة السنوية لأعمال مركز الناتو الإقليمي

البديوي، كان على رأس وفد دولة الكويت، في الاجتماع الثاني للمراجعة السنوية لأعمال مركز الناتو الإقليمي لدول مبادرة إسطنبول للتعاون (ICI)، الذي نظمه حلف الناتو، نوفمبر عام 2019، ورئيسًا لوفد دولة الكويت، في مؤتمر التضامن الدولي حول لاجئي فنزويلا وأزمة المهاجرين الذي نظمه الاتحاد الأوروبي أكتوبر 2019.

فيما ترأس وفد دولة الكويت، في اجتماع لجنة الاتصال الخاصة (AHLC) – على مستوى كبار المسؤولين الذي نظمه الاتحاد الأوروبي إبريل عام 2019، ورئيس وفد دولة الكويت، في منتدى الشراكة الصومالية (اجتماع وزاري) الذي نظمه الاتحاد الأوروبي يوليو عام 2018.

رئيس وفد الكويت في المؤتمر الدولي لضحايا العرق والعنف الديني

كان البديوي، رئيس وفد الكويت في المؤتمر الدولي لضحايا العرق والعنف الديني، الذي نظمه الاتحاد الأوروبي مايو عام 2018، ورئيس وفد الكويت في المنتدى الاقتصادي الكويتي (Kuwait Vision 2035) – بروكسل فبراير عام 2018، ورئيس وفد الكويت في الاجتماع الطارئ للجنة الاتصال الخاصة الذي نظمه الاتحاد الأوروبي.

وعمل رئيسًا لوفد الكويت، في المجموعة الاستشارية للسياسات بين أعضاء مبادرة إسطنبول (ICI)، والدول الحلفاء في الناتو الذي نظمه حلف الناتو – الكويت يناير عام 2018، ورئيسًا لوفد الكويت في المجموعة الاستشارية للسياسات بين أعضاء مبادرة إسطنبول (ICI) والدول الحلفاء في الناتو الذي نظمه حلف الناتو – الدوحة نوفمبر عام 2016.

جاسم البديوي كان سفيرًا للكويت في الولايات المتحدة الأمريكية - الموقع الرسمي للخارجية

رئيسًا لوفد الكويت في مؤتمر كوريا والأمم المتحدة لنزع السلاح

ترأس الأمين العام المعيّن لمجلس التعاون، وفد الكويت في مؤتمر بروكسل حول أفغانستان الذي نظمه الاتحاد الأوروبي أكتوبر عام 2016، ورئيسًا للوفد الكويتي في منتدى المياه الذي نظمته وزارة خارجية جمهورية كوريا أبريل عام 2016، ورئيسًا لوفد الكويت في المؤتمر الـ14 لجمهورية كوريا والأمم المتحدة المشترك حول قضايا نزع السلاح وعدم الانتشار ديسمبر عام 2015، ورئيسًا لوفد الكويت في المنتدى الاقتصادي الكويتي - الكوري بمركز التجارة العالمي بسيئول نوفمبر عام 2015.

وشارك في المنتدى الـ12 للتعاون بين كوريا والشرق الأوسط بعنوان "شراكة من أجل السلام.. الرخاء والشعب" الذي نظمته وزارة خارجية جمهورية كوريا أكتوبر عام 2015، وترأس وفد الكويت في المؤتمر الـ13 لجمهورية كوريا والأمم المتحدة المشترك حول قضايا نزع السلاح وعدم الانتشار ديسمبر عام 2014.

وكان رئيسًا لوفد الكويت، لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات الذي استضافته وزارة خارجية جمهورية كوريا أكتوبر عام 2014، ورئيسًا لوفد الكويت للاجتماع رفيع المستوى لمؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، الذي نظمته وزارة خارجية جمهورية كوريا أكتوبر عام 2014.

الأمين العام الجديد لمجلس التعاون حصل على جوائز دولية عدة - حساب السفارة الكويتية في أمريكا

شارك في مؤتمر الصناعة الدفاعية بين كوريا ومجلس التعاون

كان البديوي، متحدثًا في مؤتمر التعاون 2014 حول الصناعة الدفاعية بين جمهورية كوريا ومجلس التعاون لدول الخليج العربي أكتوبر 2014، ورئيسًا لوفد الكويت في اجتماع مجموعة العمل حول سوريا الذي نظمته وزارة الخارجية الكورية ديسمبر 2013، وشارك في المؤتمر الـ12 لجمهورية كوريا والأمم المتحدة المشترك، حول قضايا نزع السلاح وعدم الانتشار نوفمبر عام 2013.

ومثل فريق دولة الكويت للمفاوضات بشأن اتفاقية التجارة والاستثمار مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة خلال الفترة 2003 – 2008، وعضو وفد الكويت للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الفترة 1997 – 2000، وعضو وفد الكويت لدى منظمة التنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة خلال 1997-1999، وعضو وفد الكويت لقمة حركة عدم الانحياز عام 1992.

حصل على جائزة التميز من الجمعية الأسيوية لعام 2014

حصل جاسم محمد البديويـ على عدة جوائز منها؛ جائزة التميز لعام 2014 من الجمعية الأسيوية، وجائزة مركز كوريا في عام 2015، وجائزة أفضل سفير من البرلمان الكوري في عام 2014.