DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

5 مواقع سعودية جديدة تبرز على خريطة السياحة العالمية

5 مواقع سعودية جديدة تبرز على خريطة السياحة العالمية
5 مواقع سعودية جديدة تبرز على خريطة السياحة العالمية
مدينة الدرعية التاريخية على حافة العاصمة الرياض
5 مواقع سعودية جديدة تبرز على خريطة السياحة العالمية
مدينة الدرعية التاريخية على حافة العاصمة الرياض
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قال موقع "آفار نيوز" السياحي العالمي إن تجربة السفر إلى السعودية فريدة من نوعها، وبها الكثير من المتعة، إذ تتنوع المقاصد الترفيهية في المملكة عبر مدن متنوعة، بفضل ثقافتها وبتجاربها وببيئاتها.

وأضاف الموقع، في الموضوع الذي ترجمت صحيفة "اليوم" أبرز ما جاء فيه: "السفر إلى المملكة العربية السعودية لم يعد يقتصر على زيارة عمل أو نحو المدينة المنورة أو مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، أو مناسك العمرة، وإنما تحول إلى تجربة سياحية مكتملة ومختلفة عمن سواها".

وتابع: "السعودية ترى أن الاستفادة من موقعها وأراضيها الواسعة لا يجب أن تقتصر على الأمور المتعارف عليها، ففي البلاد الكثير الذي يمكن أن تمنحه للزائر العالمي، من شتى البقاع، كما أن أفكار الترفيه فيها تزداد تنوعاً عاماً بعد عام".

ونوه الموقع ببعض المناظر طبيعية الخلابة في المملكة، بما في ذلك الأطلال النبطية في العلا، وساحل البحر الأحمر البالغ طوله 1100 ميل، وأشجار النخيل في واحة الأحساء، والمزارع الجبلية المتدرجة في الجنوب، والتي لم يكتشفها المسافرون الدوليون إلى حد كبير.

واستطرد: "منذ إطلاق التأشيرات الإلكترونية في 2019، أصبحت السعودية على مسار سياحي سريع، حيث تهدف إلى استقبال 100 ألف زائر سنويًا بحلول 2030".

وكجزء من هذا الهدف، تشرع المملكة في برامج طموحة لبناء الوجهات الترفيهية، مع جعل مواقع التراث القديم أكثر سهولة في الوصول لها والتعرف عليها.

من المدن التاريخية والمتنزهات البحرية المحمية والتطورات الحضرية المستقبلية التي تنبثق من الصحراء اشاد التقرير بـ5 وجهات بشكل خاص، وهم:

نيوم مشروع مستقبلي واعد

تعد نيوم مشروع مستقبلي واعد، حيث تسعى إلى توسيع نطاق التطور لمستويات غير مسبوقة. وفي نيوم أيضًا توجد مدينة ذا لاين، وهي مدينة جديدة خالية تمامًا من السيارات يبلغ طولها 105 أميال وارتفاعها 1640 قدمًا وعرضها 650 قدمًا فقط.

وهناك تروجينا، الجزء الجبلي من مشروع نيوم، وأول وجهة للرياضات الشتوية في المملكة. وسيتم افتتاحها في 2026، وسوف يضم قرية تزلج بارتفاع 7874 قدمًا مع 18 ميلاً من المسارات التي ستستضيف دورة الألعاب الشتوية الآسيوية لعام 2029.

10800 ميل مربع مساحة مشروع البحر الأحمر

تمتد وجهة المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر على مساحة 10800 ميل مربع، وتقع على حافة رابع أكبر حاجز للشعاب المرجانية في العالم وتتكون من 90 جزيرة ومناظر طبيعية صحراوية، مع البراكين الخاملة والأودية الجبلية والمواقع الثقافية التاريخية الداخلية، بالإضافة إلى مواقع الغوص المليئة بالحياة البحرية في الخارج ، وهناك الكثير للمسافرين المغامرين يمكن أن يجربوه.

أمالا.. افتتاح المراحل الأولى في منتصف 2024

تقع أمالا على بعد 125 ميلاً شمال البحر الأحمر، وتقع في محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية. وتهدف إلى أن تكون "الوجهة الأولى المتكاملة للعافية الأسرية في العالم"، مع برنامج من تجارب الرفاهية الشاملة والاستشارات المهنية والبرامج الصحية الشخصية وتقويم الأحداث على مدار العام. ومن المقرر افتتاح المراحل الأولى ، التي تدور حول مرسى تريبل باي في منتصف عام 2024.

جدة.. واجهة تراثية وتاريخية للمستقبل

تعد جدة البوابة البحرية الأصلية لمكة المكرمة على طول البحر الأحمر، وهي قناة لأجيال من الحجاج ، وكثير منهم اختار البقاء والمساهمة في روح التعددية الثقافية الموجودة. وحالياً تبدو جدة وكأنها مكان مصمم على أن تصبح وجهة للمستقبل، مع التمسك بفخر بتاريخها وتراثها.

كما تعد إحدى أروع الوجهات الحضرية في البلاد، بمواقع للتراث العالمي لليونسكو مليئة بأكثر من 650 مبنى يعود تاريخها إلى 200 إلى 300 عام.

الدرعية.. أهمية تاريخية وثقافية

تقع الدرعية على حافة العاصمة الرياض، وموقعها المدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي له أهمية تاريخية وثقافية كبيرة. ويعود تاريخها إلى العام 1727، وبها قصر سلوى، وهو عرض للعمارة النجدية التقليدية المبنية من الطوب اللبن وتم افتتاحه في أواخر عام 2022. وهو الآن يرحب بالزوار الدوليين، مع متاحف وجولات بقيادة المرشدين السعوديين.