DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أطعمة يمنع تناولها مع المشروبات الغازية.. تزيد خطورتها

أطعمة يمنع تناولها مع المشروبات الغازية.. تزيد خطورتها

المشروبات الغازية تضر بصحة الأفراد حال مداومتهم على تناولها، وتتسع مخاطرها لتتسبب في عدد من الأمراض المزمنة التي لا يرجى الشفاء منها.

وتزيد خطورتها عندما يجمع الشخص بين استهلاكها وأطعمة ومشروبات أخرى، إذ يتضاعف تأثيرها السلبي على أعضاء أخرى بالجسد، بسبب التفاعل بين عناصر تلك الأطعمة والمشروب الغازي.. فما الأطعمة الممنوع تناولها مع المشروبات الغازية؟

أضرار المشروبات الغازية

تتسبب المشروبات الغازية في عدد من الأضرار الصحية على مستهلكيها، فعلاوة على أنها لا تحمل أي قيمة غذائية للجسم؛ تحتوي على مواد حافظة ومكملات صناعية، وكمية هائلة من السكر.

وقد يؤدي استهلاك المشروبات الغازية إلى إصابة الشخص بمرضين مزمنين؛ السكري، وارتفاع ضغط الدم، بحسب وزارة الصحة السعودية.

ومع ذلك لا يقف تأثير المشروبات الغازية على المرضين المذكورين؛ فهي تسبب هشاشة العظام؛ لتأثيرها السلبي والمستمر على امتصاص الأملاح، والمعادن المهمة.

كما تؤدي إلى الإصابة بالسمنة التي تصبح مفرطة مع الاستمرار في استهلاك تلك المشروبات، وتجهد الأعضاء الداخلية للشخص، مثل الكبد والبنكرياس.

أطعمة وسوائل يمنع تناولها مع المشروبات الغازية

إذا كانت المشروبات الغازية وراء الإصابة بأضرار صحية متعددة، فإن الجمع بينها وبين أنواع من الأطعمة والسوائل يزيد من خطورتها، حسبما تورده مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، التابعة للصحة الأمريكية، وتلك المواد هي:

الحليب

يؤدي الجمع بين الحليب والمشروبات الغازية وتناولهما في وقت واحد أو تباعًا من الأمور الضارة بالصحة؛ إذ يؤدي إلى اضطراب في أحماض المعدة وعسر في عملية الهضم.

ولا يقتصر الضرر على الحليب كسائل؛ بل يشمل الأطعمة كافة التي يدخل في تكوينها، كالكعك وما إلى ذلك، إضافة إلى مشتقاته كالجبن والزبادي، ومنتجات الألبان بشكل عام.

القهوة

شرب القهوة والمشروبات الغازية في أوقات متقاربة يضر بالجسم؛ إذ يحتوي كلا المشروبين على مادة الكافيين المنبهة التي إذا زادت عن حدها تؤدي إلى الإضرار بالجسم، وتصبح خطرة عليه.

كما أن زيادة نسبة الكافيين الواردة للجسم تصيبه بالأرق واضطرابات النوم التي تمنعه التركيز في يومه.

الأطعمة الحارة

لا يُنصح باستهلاك المشروبات الغازية مع الأطعمة الحارة، تجنبًا للشعور بنوع من الحرقة في اللسان، ومن الخطأ أيضًا أن تحاول التغلب على تأثير الطعم الحار من خلال المشروب الغازي؛ لأن هذا الأخير يتحول إلى حمض سلفوري بحرارة عالية.

وينصح الخبراء بالإقبال على شرب الماء لتخفيف تأثير مادة الكابسيسين الموجودة في الأطعمة الحارة.