DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"حياة امرأة".. تفاصيل مشاركة السعودية في مهرجان سينمانا الدولي

"حياة امرأة".. تفاصيل مشاركة السعودية في مهرجان سينمانا الدولي
لقطة من فيلم حياة امرأة - اليوم
لقطة من فيلم حياة امرأة - اليوم

يشارك الفيلم السعودي "حياة امرأة" ضمن مسابقة الأفلام الطويلة في مهرجان سينمانا الدولي الرابع المقام في سلطنة عُمان خلال الفترة 3- 8 فبراير المقبل.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة الموزعة للفيلم المخرج ممدوح سالم، أن مهرجان سينمانا له أهمية كبيرة، إذ إنه أصبح واجهة مهمة لصنّاع السينما في المنطقة وحول العالم، ليتحوّل إلى قاعدة قوية للحراك السينمائي العربي.

الأفلام المشاركة في مهرجان سينمانا

وأشار "سالم" أن المهرجان ترك بصمة واضحة على ضيوفه بما سيقدّمه من أفلام تنوعت في فئاتها ومضمونها، إضافة إلى ما يتمتع به من مكانة بارزة في الدعوة إلى التبادل الثقافي والمعرفي والتنافسي بالاعتماد على الإبداع السينمائي.

أما عن مشاركة فيلم "حياة امرأة " قال سالم: عرض الفيلم في عدة مهرجانات سينمائية مثل مهرجان العين السينمائي ومهرجان أفلام السعودية ومهرجان الإسكندرية السينمائي، ونال استحسانًا من النقاد.

وأضاف: "كما أشاد به الحضور الكبير من النجوم وصناع السينما وسجل رقمًا قياسيًا في عدد مشاهدته عندما بدأ بثه على منصة نيتفليكس العالمية، وحافظ الفيلم على تواجده ضمن قائمة أهم 10 أفلام مشاهدة في المملكة العربية السعودية".

المخرج ممدوح سالم - اليوم

وأضاف: وقد أصبحت السينما السعودية بلا شك تفرض حضورها في المهرجانات الدولية والعربية ولن تقف عند نقطة معينة، وستشهد مزيدًا من التطور بمرور الوقت بسبب الدعم المقدم لها والتغيير الحاصل في المنظومة الثقافية بشكلٍ عام.

10 أفلام ضمن مسابقة الفيلم الطويل

يشار إلى أن مجموع الأفلام المسجلة للدورة الرابعة لمهرجان سينمانا الدولي بلغ 121 فيلمًا، تأهل منها 43 فيلمًا بين قصير وطويل.

وتشهد هذه الدورة مشاركة من مصر والمغرب وسوريا والجزائر والإمارات والسودان والعراق وفلسطين والبحرين وإيران، وصربيا والبرتغال والهند والسعودية والكويت والأردن وتونس.

وفي مسابقة الفيلم الطويل تشارك 10 أفلام، وهي من الأردن الكمين للمخرج أشرف العبادي، ومن سوريا فيلم الحكيم للمخرج باسل الخطيب، ومن الكويت فيلم أوسكار للمخرج محمد الحملي، ومن الهند Ayisha للمخرج Aamir Pallikkal، ومن الجزائر فيلم حليم الرعد للمخرج بن عبد الله محمد.

فيلم حياة امرأة تم عرضه في المنصات وفي المهرجانات - اليوم

ومن صربيا والأردن ورومانيا فيلم A Cross in the desert للمخرج Hadzi-Aleksandar Djurovic، ومن العراق فيلم آخر السعاة للمخرج سعد العصامي، ومن مصر فيلم وش القفص للمخرج دينا عبد السلام، ومن السعودية فيلم حياة امرأة للمخرج سمير عارف، ومن الإمارات فيلم 218 خلف جدار الصمت للمخرج نهلة الفهد.

أما في مسابقة الأفلام القصيرة، فيشارك 33 فيلمًا بين روائي ومتحرك ووثائقي وهي: من سلطنة عُمان الفيلم الدروج للمخرج الدكتور حميد العامري، وفيلم بيتاكاروتين للمخرج محمد علي الدروشي.

كما يشارك من مصر فيلم ربيع ممطر للمخرج أحمد خليل علي، وفيلم Phase للمخرج Engy Hossam، وفيلم ساره للمخرج عبد الله عادل، وفيلم للمخرج شادي المسعودي، وفيلم ما لا نراه للمخرج أدهم يحي، وفيلم مكتوب للمخرج محمد ربيع، وفيلم أوضتين وصالة.