DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"جب أجا".. واحة جمالية تأسر الأنظار في حائل

"جب أجا".. واحة جمالية تأسر الأنظار في حائل
معالم الجمال الطبيعي في أقصي جنوب جبل أجا - واس
معالم الجمال الطبيعي في أقصي جنوب جبل أجا - واس

عملت التكوينات الطبيعية على مر السنين على صنع واحة طبيعة غناء، تشكلت خلالها معالم الجمال الطبيعي في أقصي جنوب جبل أجا بحائل، وتحديدًا في موقع " جب أجا".

ويقع الموقع 60 كيلومترًا من حائل، شرق قرية "قمران"، وهو عبارة عن منطقة منخفضه ومنبسطة تحيط بها الجبال من كل جانب.

جب أجا فرصة لعشاق الطبيعة - واس

سيول من الجبال المحيطة والأودية

يصب السيل في موقع جب أجا، من الجبال المحيطة به، ويأتيه سيل من أودية بعيدة في جنوبي أجا تحجزها الجبال المطلة عنه، فتكوّن مصدر ماء إضافيًا للجب زيادة على ما يصب به من سيل.

ويُشاهد شمالاً من الجب، قمة جبل " قدران" أحد شوامخ طي.

يضم الجب نخيلا كثيفًا، وبعض النباتات المتنوعة - واس

ويضم الجب نخيلا كثيفًا، وبعض النباتات المتنوعة، وبئر ماء يتوسط الجب، وسدًا حجريًا قديمًا لحجز مياه الأمطار والسيول المنقولة للجب من أودية بعيدة في جنوب أجا.

كما يحتوي على مياه سطحية جارية على شكل جداول متعرجة لتكمل الجمال الطبيعي للموقع، بالإضافة إلى منازل طينية وحجرية ومرابد "دوائر حجرية ارتفاعها نصف متر يجمع بها التمر".

مشاهد ساحرة وسط الجبال والخضرة في جب أجا - واس

طرق الوصول إلى "جب أجا"

ويمكن الذهاب إلى الجب من أقرب الطرق، عبر سلوك الوادي المنحدر من جبال سنيم شمالًا، حتى ينتهي بالجبال المحيطة بالجب، عندها ينتهي طريق السيارات، ومن ثم يتم السير على الأقدام خلال مجري مائي ضيق، بطول نحو 50 مترًا.

ثم يجري صعود مرتفع، والانحدار منه نحو قمم ورؤوس النخيل في الأسفل، ومن ثم ينحدر الطريق من خلال درج حجري صب بالإسمنت، وهو درج طويل متعرج ينزل على وسط الجب أقامه الأهالي بجهود ذاتيه.

تكامل الجمال الطبيعي وسط جبال حائل الشاهقة - واس

ويشهد المكان الجميل إقبالًا متزايدًا خلال هذه الأوقات "الشتوية الماطرة" من عشاق الطبيعة بمنطقة حائل ومن خارجها، للتنزه والاستمتاع البصري في مشاهدة تكامل الجمال الطبيعي والفريد من نوعه في وسط جبال حائل الشاهقة.