DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

هل يهزم علم البيانات أسطورة الغول ؟

هل يهزم علم البيانات أسطورة الغول ؟
هل يهزم علم البيانات أسطورة الغول ؟
أسطورة الغول تُحكى بطرق مختلفة في العديد من الثقافات - مشاع إبداعي
هل يهزم علم البيانات أسطورة الغول ؟
أسطورة الغول تُحكى بطرق مختلفة في العديد من الثقافات - مشاع إبداعي

توجد خرافة "الغول" أو "ذو القدم الكبيرة" في كل الثقافات، فيما تتباين تفاصيل الحكاية من بلد لآخر عن العملاق الذي لا يرحم طفلا أو أميرة شابة.

ورغم كوّن الحديث عنه مجرد خيال، فإن الكثيرين حول العالم يزعمون أنهم رأوه، وهو ما دفع العلماء إلي محاولة تقصي حقيقة الذين اقتربوا من الغول.

العلم يتحرى حقيقة أسطورة الغول

أظهر عالم بيانات يُدعى فلوي فوكسن أن معظم مشاهدات الغول في الولايات المتحدة وكندا كانت على الأرجح دببة سوداء تتجول على أرجلها الخلفية، الدراسة نشرت في bioRxiv.

وعادة ما تمشي الدببة السوداء الأمريكية (Ursus americanus) على أربع، لكنها ستقف على رجليها الخلفيتين إذا كان ذلك يعني أنها تحصل على رؤية أوضح.

ومن هذا الوضع الرأسي، يمكن أن تظهر بشكل غريب مثل الإنسان، وليست هذه هي المرة الأولى التي يطرح فيها العلماء الدببة السوداء كتفسير لظاهرة الغول.

في عام 2005، قارن أحد العلماء أعداد الدب الأسود المتوقعة مع مشاهدات الغول المبلغ عنها في الركن الشمالي الغربي للولايات المتحدة.

ومع ذلك، خلص إلى أن نوعًا من الحيوانات غير الدب الأسود الأمريكي مسؤول عن مشاهدة هذا المخلوق الأسطوري.

ولكن في عام 2009، أظهرت ورقة بحثية أخرى في نفس المنطقة درجة عالية من التداخل بين مجموعات الدب الأسود والبقع القطنية.

توسعت الدراسة في النتائج السابقة من خلال توسيع التحليل ليشمل جميع الأماكن في الولايات المتحدة وكندا حيث تعيش الدببة السوداء والبشر بالقرب من بعضهم البعض.

العلم يتحدى الخرافة

جاءت البيانات التي استخدمها في مشاهدة الغول من منظمة Bigfoot Field Researchers، التي تحتفظ بقاعدة بيانات جغرافية لتقارير شهود العيان في الغالب من القرن العشرين فصاعدًا.

ثم قارنت الدراسة هذه المعلومات بالبيانات المحلية حول كثافة الدب الأسود وانتشاره بالإضافة إلى الكثافة السكانية البشرية. ويقول إن هذا يمثل تحسنا في الإسقاطات المبسطة المستخدمة في الأوراق السابقة.

وفقًا لنظام التحليل للبيانات في الدراسة -والذي يُظهر ما إذا كانت التغييرات الملحوظة في أحد المتغيرات مرتبطة بالتغييرات في متغير آخر- يتم تفسير مشاهدات الغول إلى حد كبير عن طريق الدببة السوداء التي تم التعرف عليها بشكل خاطئ.

في المناطق التي بها أعداد كبيرة من الدببة السوداء والبشر، يرى المزيد من الناس غيلان، وهذا صحيح بشكل خاص في شمال غرب المحيط الهادئ.

صورة متداولة منذ فترة السبعينيات عن الغول في الولايات المتحدة - مشاع إبداعي

ولايات استثنائية

في تكساس وفلوريدا، من ناحية أخرى، لا تعد الدببة السوداء شائعة، على الرغم من حقيقة أن مزاعم مشاهدة الغول في هاتين الولايتين أمر شائع.

ويعترف فوكسون: "على وجه الخصوص، تم الإبلاغ عن مشاهدات الغول في الولايات التي لا يوجد فيها تكاثر معروف للدب الأسود".

ويتابع "على الرغم من أن هذا يمكن تفسيره كدليل على وجود أسلاف بشرية غير معروفة في أمريكا الشمالية، إلا أنه يفسر أيضًا من خلال التعرف الخاطئ على الحيوانات الأخرى (بما في ذلك البشر)، من بين احتمالات أخرى".

بشكل عام، تعتبر ولايات مثل تكساس وفلوريدا استثناءات من القاعدة.

في المتوسط، وجدت الدراسة أنه من المتوقع مشاهدة الغول مرة واحدة لكل 900 دب أسود في ولاية أمريكية معينة أو مقاطعة كندية.

الغول حول العالم

في أماكن أخرى من العالم، قد تخدع الدببة الناس حتى يروا أشباه البشر الأسطورية.

في جبال آسيا، على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون الغول في الواقع مجرد دب أسود آسيوي، أو دب بني في جبال الهيمالايا، أو دب بني تبتي مغطى بالثلج.

والأدلة المادية التي تم جمعها عن الغول في الماضي، مثل الأسنان والشعر، تبين دائمًا أنها تنتمي إلى حيوان آخر معروف، وعادة ما يكون دبًا.