DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"بايدن": واشنطن ملتزمة بدعم اقتصاد العراق

"بايدن": واشنطن ملتزمة بدعم اقتصاد العراق
بايدن يؤكد للرئيس العراقي التزام بلاده بمساعدة العراق - حساب الرئيس الأمريكي على تويتر
بايدن يؤكد للرئيس العراقي التزام بلاده بمساعدة العراق - حساب الرئيس الأمريكي على تويتر

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، دعم بلاده لاقتصاد العراق، وكذلك اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين الطرفين.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها السوداني، اليوم الجمعة، مع بايدن، بالتزامن مع اجتماع يعقده وفد من البنك المركزي العراقي مع وفد من بنك الاحتياطي "المركزي" الأمريكي، في مدينة اسطنبول بتركيا.

ويناقش الاجتماع انخفاض قيمة الدينار أمام الدولار وإعادة السعر إلى قيمته المحددة من قبل الحكومة العراقية.

التزام أمريكا باتفاقية الإطار الاستراتيجي

أعلن البيت الأبيض في بيان، عن مكالمة هاتفية جرت بين بايدن والسوداني، شارك فيها ملك الأردن عبد الله الثاني، الذي يتواجد في واشنطن، بطلب من بايدن، وناقش خلالها الأطراف الثلاثة أوضاع المنطقة.

وكشف البيت الأبيض عن مضمون المكالمة بين بايدن والسوداني، مبينًا أن الرئيس الأمريكي أكد التزام الولايات المتحدة بمساعدة العراق، وناقش معه الأحداث في المنطقة، والتزام واشنطن باتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين الطرفين.

وأشاد الرئيس الأمريكي في المكالمة التليفونية بمحاولات وجهود رئيس الوزراء العراقي من أجل تدعيم سيادة واستقلال العراق.

وحسب البيان، تطرق الجانبان الى برنامج العمل الاقتصادي لرئيس الوزراء، لضمان اقتصاد عراقي يخدم العراقيين.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية العراقي فؤاد حسين الى الولايات المتحدة، الأسبوع المقبل، والتي تهدف الى مناقشة المسائل الاقتصادية في العراق بالدرجة الاولى.

تنسيق عراقي أمريكي لمواجهة تهديد "داعش"

وأكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، و"بايدن" عدم السماح لأن يشكل تنظيم داعش تهديدًا على أمن العراقيين والمنطقة والعالم مرة أخرى، واتفقا على التنسيق المتبادل عن قرب في الأشهر المقبلة.

وشدد "بايدن" على التزام واشنطن باتفاق الإطار الاستراتيجي مع العراق، مشيرًا إلى التزام الولايات المتحدة تجاه العراق والتشاور معه بشأن التطورات الإقليمية.

وأشار البيان الصادر عن البيت الأبيض، الى تأكيد الملك عبد الله الثاني ملك الأردن في الاتصال الهاتفي الثلاثي، على دعم بلاده للعراق، وذلك عن طريق مشاريع استراتيجية مشتركة لإعادة إعمار البنى التحتية للعراق.