DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

ليست الأولى.. قطرات عين هندية تسبب العمى في أمريكا

ليست الأولى.. قطرات عين هندية تسبب العمى في أمريكا
ليست الأولى.. قطرات عين هندية تسبب العمى في أمريكا
قطرة العيون "أرتيفيشال تيرز" تتسبب في انتشار عدوى بكتيرية بأمريكا - مشاع إبداعي
ليست الأولى.. قطرات عين هندية تسبب العمى في أمريكا
قطرة العيون "أرتيفيشال تيرز" تتسبب في انتشار عدوى بكتيرية بأمريكا - مشاع إبداعي

تسببت إحدى قطرات العين المنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الماضية، في انتشار عدوى بكتيرية بين مستخدميها.

ونتج عن ذلك النوع من القطرات 55 حالة إصابة موزَّعة على 12 ولاية أمريكية، منهم أشخاص فقدوا بصرهم، كما توفّي فرد واحد جرَّاء استخدام تلك القطرة، الأمر الذي دعا مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى التحذير من قطرات العين تلك، وبدء سحبها من الأسواق.

سحب قطرات العين الهندية من الأسواق

بدأت الشركة الموزعة لقطرات العين، إيزري كير، سحبَ منتجها من الأسواق الأمريكية بعد تحذير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حسب وكالة أسوشييتد برس.

كانت قطرات العين تستخدم للترطيب وعلاج تهيج العينين، لكن مع انتشارها بدأ مستخدموها يصابون بأمراض في الرئتين والمسالك البولية، غير ما تأثرت به أعينهم، حتى إن بعض المصابين فقدوا نظرهم جراّء استخدام المنتج.

يرجع السبب في تلك الإصابات إلى خلو قطرات العين "آرتيفيشال تيرز" من المواد الحافظة التي تمنع نمو البكتيريا فيها، ما جعلها بيئة خصبة لانتشار بكتيريا الزائفة الزنجارية المقاومة لمجموعة واسعة من المضادات الحيوية، فيما لم يعرف بعد هل وصلت تلك البكتيريا إلى العبوات بسبب سوء استخدام المستهلكين، أم أنها تسللت إليها خلال عملية التصنيع؟

وعلى الفور نبَّهت الإدارة الأمريكية الشركة المصنّعة لتلك القطرات في الهند، وهي "جلوبال فارما هيلث كير" بوقف استيراد الولايات المتحدة الدواء منها، بعدما تسبب منتجها في مشكلات للمواطنين.

القطرة غير موجودة بالمملكة

أكدت المملكة العربية السعودية، خلوها من القطرة المخصصة للعيون، والمنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، التابع لوزارة الصحة السعودية، عدم وجود القطرة المذكورة بالمملكة، كما أنها غير مصرّح بها من هيئة الغذاء والدواء، ما يمنع دخولها إلى البلاد.

وقال المستشفى عبر حسابه الرسمي على تويتر: "انتشرت مؤخرًا تحذيرات في أمريكا عن مضاعفات في العين، تتسبب بها قطرة مرطبة (إيزري كير) قد تصل إلى فقدان البصر، ونود التنويه بأن القطرة لا تباع في المملكة العربية السعودية، وليس مصرحًا بها من هيئة الغذاء والدواء"

وعلى الجانب الآخر أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأمريكا، المواطنين بالتوقف الفوري عن استخدام القطرة، مع تحذير الأطباء من وصفها للمرضى.

أدوية هندية تتسبب في وفيات

لم تكن قطرات العيون تلك أول مسبّب للأمراض من منتجات طبية هندية، إذ سبقتها أدوية سعال أدت لإصابة آلاف الأشخاص ووفاة المئات حول العالم، نهاية العام الماضي.

في أكتوبر الماضي أعلنت منظمة الصحة العالمية تحذيرها من 4 أدوية سعال هندية ارتبطت بوفاة 66 طفلًا في دولة جامبيا.

وشملت تلك الأدوية:

  • بروميثازين محلول فموي
  • Kofexmalin شراب السعال للأطفال
  • ماكوف شراب السعال للأطفال
  • ماجريب إن شراب بارد

وفي الشهر نفسه أعلنت إندونيسيا وفاة نحو 200 طفل بسبب أدوية سعال أيضًا منتجة في الهند، وتحتوي على مادتي مادة إيثيلين جلايكول وثنائي إيثيلين جلايكول، بحسب ما نقلته بي بي سي.

وفي ديسمبر أعلنت الصحة الأوزبكية وفاة 18 طفلًا بعد تناولهم شراب دوك-1 ماكس المصنع في الهند، والمستخدم لعلاج الأمراض التنفسية.