DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بسبب "باركنسون".. هل أصبحت أيام بوتين في حكم روسيا معدودة؟

بسبب "باركنسون".. هل أصبحت أيام بوتين في حكم روسيا معدودة؟
بسبب
فلاديمير بوتين في متحف وبانوراما ستالينجراد - رويترز
بسبب
فلاديمير بوتين في متحف وبانوراما ستالينجراد - رويترز

وسط قرارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستمرة في حرب بلاده مع أوكرانيا، عاد الحديث عن حالته الصحية "الحرجة" التي ربما تكون عائقًا عن استمراره في الحكم.

يبدو أن بوتين ليس في أفضل حالته، فصرح السير ريتشارد ديرلوف، رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني السابق، بأن هناك مشكلة ملحوظة في صحة الرئيس الروسي، ويرجع ذلك على الأرجح إلى إصابته بمرض باركنسون.

أبلغ عن سقوط الرئيس الروسي منذ شهور وتدهور صحته وظهر عليه انتفاخ وجهه واهتزاز ساقيه، وفقًا لما قاله السير ديرلوف.

يأتي هذا بعد وثائق مسربة نشرتها صحيفة "ذا صن" البريطانية، والتي تشير إلى أن بوتين مصاب بسرطان البنكرياس ومرض باركنسون في مراحله المبكرة.

علامات العلاج الوريدي

زعم رئيس المخابرات الأوكراني أن بوتين سيموت قريبًا بسبب السرطان، مؤكدًا أنه شوهد أيضًا بما يبدو أنه علامات العلاج الوريدي على يده، نتيجة إصابته بالسرطان والألم المزمن.

وفي ظل هذه الأنباء، تنفي موسكو دائمًا ما يتردد عن تدهور الحالة الصحية للرئيس الروسي، وأن كل ذلك مجرد شائعات وأكاذيب.

السير ديرلوف قال: "أنا لست طبيبًا، لكنني أعرف أن عددًا من الناس راقبه عن كثب، ويعتقدون أن التفسير الأكثر احتمالًا هو مرض باركنسون"، وفقًا لما نقلته صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

حقيقة إصابة بوتين بمرض باركنسون

أوضح رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني السابق، أنه لا يوجد اعتراف من روسيا حتى الآن، لكن بوتين أظهر الكثير من الأعراض، وإذا كان مصابًا بمرض باركنسون بالفعل، فمن المؤكد أن ذلك يضعف فرص استمرار حكمه.

واحتفل بوتين يوم الخميس الماضي بالذكرى الثمانين لانتصار الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية على القوات الألمانية في معركة ستالينجراد.

مخاوف الحلفاء الغربيين

وضع الرئيس الروسي إكليلًا من الزهور على شعلة المجمع التذكاري لجنود الجيش الأحمر الذين سقطوا في المعركة، قائلًا: "الآن للأسف نرى أن أيديولوجية النازية في شكلها الحديث، تشكل مرة أخرى تهديدات مباشرة لأمن بلدنا، مرارًا وتكرارًا نحن مضطرون إلى صد عدوان الغرب الجماعي".

وكثف بوتين من لهجته النووية مرارًا وتكرارًا منذ أن أمر القوات الروسية بدخول أوكرانيا قبل عام تقريبًا، مما أثار مخاوف الحلفاء الغربيين بشأن ما إذا كان قد يستخدم بالفعل مثل هذه الأسلحة.