DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد تسببها في مضاعفات خطيرة.. المملكة تحظر بيع قطرات «EzriCare» الملوثة

بعد تسببها في مضاعفات خطيرة.. المملكة تحظر بيع قطرات «EzriCare» الملوثة
بعد تسببها في مضاعفات خطيرة.. المملكة تحظر بيع قطرات «EzriCare» الملوثة
استخدام قطرات العيون دون كشف طبي قد يسبب العمى - اليوم
بعد تسببها في مضاعفات خطيرة.. المملكة تحظر بيع قطرات «EzriCare» الملوثة
استخدام قطرات العيون دون كشف طبي قد يسبب العمى - اليوم

كشف مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، أن القطرة المرطبة EzriCare (إيزري كير) لا تباع في السعودية، تعقيبًا على التحذيرات في أمريكا عن تسببها بمضاعفات في العين قد تصل إلى فقدان البصر، وأن القطرة ليست مصرحة من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء.

وأكد مختصون أن قطرات العيون قد تسبب العمى والعديد من المشاكل الصحية في حال استخدمت دون وصفة طبية، مشيرين إلى أن قطرات EzriCare (إيزري كير) المصنوعة في الهند ملوثة بميكروب يعد من أسوأ الميكروبات التي قد تؤدي لتقرحات في العين، ومشاكل كبيرة قد تصل إلى العمى.

ودعوا إلى تجنب استخدام أي قطرات أو أدوية دون استشارة طبية؛ للحد من المشاكل التي قد تصل إلى العمى.

أسوأ الميكروبات

قال استشاري طب وجراحة العيون عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب العيون سابقًا، د. حسين السقاف، إن قطرات EzriCare (إيزري كير) لا تباع في المملكة، وهي من القطرات التي تصرف من غير وصفة، مبينًا أنها من إنتاج مصنع في الهند، وتكمن المشكلة أن جميع عيناتها وجدت ملوثة بميكروب يعد من أسوأ الميكروبات التي قد تؤدي إلى تقرحات في العين، ومشاكل كبيرة قد تصل إلى العمى.

وأضاف د. السقاف: هيئة الدواء والغذاء في المملكة قبل أن توافق على أي منتج أو مستحضر أو قطرات وعلاجات، تضع العديد من المعايير التي تراعي فيها المصنع ومصادر المستحضر.

وهناك مواصفات عالية تقوم بها الهيئة للحفاظ على درجة أمان عاية في الأدوية الموجودة بالأسواق السعودية، وإحدى الإشكاليات التي نواجهها كثيرًا أن بعض الأشخاص يتساهلون في الذهاب إلى الصيدليات، وأخذ قطرات دون وصفة طبية، أو كشف عند طبيب العيون.

انفصال الشبكية

أشار د. السقاف إلى أن هناك العديد من القطرات الموجودة في العالم، منها ما يساعد على رؤية القريب دون الحاجة لارتداء نظارة، ولكن يجب عمل فحص دقيق للعين والشبكية؛ لأنها -القطرة- تسبب انفصال الشبكية.

وأضاف أن هنالك قطرة تستخدمها السيدات لإطالة الرموش، وهي مخصصة لخفض ضغط العين، ويتناسين آثارها على العين، والضرر الذي قد تسببه هذه القطرات، إضافة إلى المضادات الحيوية وقطرات الكورتيزون التي تسبب الكثير من المشكلات في حال استخدامها دون استشارة طبية، إذ تؤثر على العصب البصري، وترفع ضغط العين وقد تؤدي للعمى.

ودعا د. السقاف كل من يعانون مشاكل في العين، إلى عدم التساهل وأخذ أدوية أو قطرات دون الرجوع إلى طبيب العيون، وتشخيصهم ووصف العلاج المناسب لهم.

د. أماني البكري

القطرات المرطبة

قالت استشارية طب وجراحة عيون الأطفال والحول د. أماني البكري: ازداد الاحتياج لاستخدام القطرات المرطبة، خاصة مع الأجواء الجافة واستخدام الأجهزة الإلكترونية، وتعد القطرات المرطبة من أكثر القطرات أمانًا وأقلها مضاعفات، وبعد إعلان المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، التوقف عن استخدام قطرة إيزري كير EzriCare.

وأضافت: وجب التنويه بأن ضرر القطرة غير متعلق بالمواد الكيميائية المصنعة لها؛ بل تلوثها بنوع معين من البكتيريا، التي إذا أصابت أجزاء العين قد تتلفها وتؤدي إلى العمى، وهذه القطرة غير متوافرة في المملكة، لكن وجب أخذ الحيطة لمن يسافر خارج الوطن، بعدم استخدامها.

د. سيرين جواهرجي

المواد الحافظة

أوضحت استشاري طب وجراحة العيون والقرنية والقزحية وجراحات تصحيح الإبصار، د. سيرين جواهرجي، أن قطرة EzriCare (إيزري كير) هي قطرة مرطبة يمكن صرفها دون وصفة طبية، وهي خالية من المواد الحافظة، وعدم وجود المادة الحافظة يمنع القطرة من أن تصيب من يستعملها بالحساسية.

وأضافت: المادة الحافظة هي من تمنع نمو البكتيريا، وقد تلوثت هذه القطرات المرطبة بالبكتيريا، ووجدوا قطرات مغلقة ملوثة، وهذا ما يجعل استخدامها خطرًا، لكن هذه القطرة غير موجودة عندنا، ووزارة الصحة تراقب جميع الأدوية بصرامة.