DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

إفلاسات منصات العملات المشفرة المتكررة تثير ذعر المستثمرين

بعد انهيار "جنسيس" و"إف تي إكس" و"تيرا دولار"

إفلاسات منصات العملات المشفرة المتكررة تثير ذعر المستثمرين
إفلاسات منصات العملات المشفرة المتكررة تثير ذعر المستثمرين
عملات مشفرة
إفلاسات منصات العملات المشفرة المتكررة تثير ذعر المستثمرين
عملات مشفرة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

* العديد من مشاريع التشفير محكوم عليها بالفشل لأنها اعتمدت جزئيًا على تقديم عوائد غير مستدامة

أدت الانهيارات الأخيرة المتتالية في أسواق العملات المشفرة في سلسلة من الصدمات التي هزت أسس الأصول الرقمية، حيث تهاوت عملة "تيرا دولار" تلتها أزمة منصة "أف تي إكس"، ومؤخراً أعلنت شركة "جنسيس" هي الأخرى إفلاسها، وهو ما تسبب في حالة ذعر بين المستثمرين، وفق ما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وقالت الصحيفة، في الموضوع الذي ترجمت صحيفة "اليوم" أبرز ما جاء فيه: "أدت سلسلة من الصدمات، بما في ذلك انهيار بتكوين في مايو، علاوة على الهبوط المدوي لبورصة إف تي إكس المشفرة في نوفمبر، وموجة من حالات الإفلاس الكبيرة إلى تآكل ثقة المزيد من المستثمرين الكبار المهتمين بهذه العملات، بعدما كانوا حريصين على الاستفادة من الاهتمام المتزايد بالعملات المشفرة وضخ المزيد من التمويل فيها".

وأثارت الاضطرابات دعوات للمنظمين بالتحرك بشكل عاجل لحماية المستهلكين في هذه السوق.

ماذا حدث للعملات المشفرة؟

بعد بلوغ هذه العملات الذروة السعرية الأكبر لها في نوفمبر 2021، عانت الأصول المشفرة من خسارة بلغت 2.2 تريليون دولار في الأشهر الـ 12 التالية، مع انخفاض قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 73٪.

في الأوقات السابقة، كانت هذه الانهيارات، المعروفة أيضًا باسم "شتاء العملات المشفرة"، ناجمة عن أحداث داخل الصناعة نفسها، مثل فشل البورصة أو الاضطراب التنظيمي، لكنها تعزى الآن إلى عوامل خارجية، كقيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة لمكافحة ارتفاع التضخم بعد الوباء، مما قلل من شهية المستثمرين للأصول الأكثر خطورة بما في ذلك العملات المشفرة.

مخاطر العملات المشفرة

فجّر الانهيار جدلاً كبيراً حول فكرة أمان العملات المشفرة، التي كانت تتمتع بوضع مماثل للذهب كملاذ آمن في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، من خلال فصلها عن ثروات الأصول المالية التقليدية.

أصابت الصدمة مديري صناديق التقاعد والثروة السيادية، وملايين المستثمرين الصغار، الذين اعتقدوا أن العملات المشفرة صارت في السنوات الأخيرة فئة من فئات الأصول الرئيسية.

اتضح أن ارتفاع قيم العملة المشفرة في عام 2021 كان مبنيًا على أسس متزعزعة لأن العديد من المستثمرين اقترضوا بكثافة للمراهنة على العملات الرقمية والمشاريع، وغالبًا ما استخدموا العملات المشفرة الأخرى كضمان.

كان الهبوط الأكبر فيما يسمى بالعملة المستقرة تيرا دولار، وأصبحت العملة شائعة ومشهورة عندما عُرض على مستخدمي منصة التمويل اللامركزي المسماة أنكور أسعار فائدة تصل إلى 20٪ على ودائع تيرا دولار.

أدت عمليات السحب المفاجئة من أنكور إلى انخفاض قيمة تيرا ، وفي غضون أيام ، دخلت كل من الشركة ولونا في دوامة الموت التي قضت على حوالي 60 مليار دولار من قيمتها.

أما الشركات التي استثمرت في الرموز والمشتقات ذات الصلة، مثل "ثري آروز كابيتال"، فانتهى بها الأمر إلى الإفلاس، مما أدى إلى فشل شركات أخرى.

وفي نوفمبر، كانت السوق على موعد مع صدمة أخرى، بانهيار إمبراطور التشفير "إف تي إكس" ومؤسسها سام بانكمان فرايد، والتي لعبت دورًا مهمًا في جعل العملة المشفرة جذابة للمستثمرين الأكثر.

مستقبل العملات المشفرة

قال النقاد إن العديد من مشاريع التشفير محكوم عليها بالفشل لأنها اعتمدت جزئيًا على تقديم عوائد غير مستدامة.

كما طرحت سلسلة الفضائح في عام 2022 سؤالًا وجوديًا حول ما إذا كان يمكن الوثوق بالعملات المشفرة أيضًا. بالنسبة للكثيرين، كان الأمل في أن التنظيم الأكثر صرامة يمكن أن يعيد الثقة. لكن إفلاس "إف تي إكس" أدى على ما يبدو إلى خروج الأمور عن مسارها.