DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

زلزال تركيا وسوريا.. التاريخ والمواقع الأثرية لم تستطع الصمود

زلزال تركيا وسوريا.. التاريخ والمواقع الأثرية لم تستطع الصمود
زلزال تركيا وسوريا.. التاريخ والمواقع الأثرية لم تستطع الصمود
قلعة غازي عنتاب في تركيا بعد الزلزال - اليوم
زلزال تركيا وسوريا.. التاريخ والمواقع الأثرية لم تستطع الصمود
قلعة غازي عنتاب في تركيا بعد الزلزال - اليوم

إثر وقوع زلزال تركيا وسوريا المدمر، انهار عدد من المباني السكنية، ولقى مئات الأشخاص في البلاد حتفهم، غير ما خلفه الزلزال من مصابين تجاوز عددهم الألف.

ولم تسلم من الزلزال المواقع الأثرية في كلا البلدين التي أضعفها الزمن بالفعل، لتنهار عدد من المباني التاريخية التي شٌيد بعضها قبل آلاف السنين.

المباني الأثرية في سوريا

تنقل وكالة الأنباء السورية عن المديرية العامة للآثار والمتاحف، تضرر بعض المواقع الأثرية في مختلف المحافظات في البلاد، نتيجة الهزة الأرضية التي ضربتها اليوم.

ومن بين المباني التي طالها الضرر:

آثار حلب

تعرضت بعض آثار المدينة إلى انهيار جزئي، ومن بينها قلعة حلب التي منيت بأضرار طفيفة ومتوسطة، ومنها سقوط أجزاء من الطاحونة، وحدوث تشقق، وسقوط أجزاء من الأسوار الدفاعية الشمالية الشرقية.

كما سقطت أجزاء كبيرة من قبة منارة الجامع الأيوبي، وتضررت مداخل القلعة، وسقطت أجزاء من حجارتها، ومنها مدخل البرج الدفاعي المملوكي، كما تعرضت واجهة التكية العثمانية لأضرار.

تضررت بعض المباني الأثرية في طرطوس جراء الزلزال - وكالة الأنباء السورية

وتضررت بعض القطع الأثرية المتحفية داخل خزائن العرض، وظهرت تصدعات وتشققات على واجهة المتحف الوطني في حلب.

أيضًا تعرض حي العقبة التاريخي المتاخم لسور المدينة الغربي لأضرار وانهيارات، وهو غير بعيد عن باب أنطاكيا، كذلك الأمر في حي الجلوم التاريخي، حدثت أضرار إنشائية بالغة، منها سقوط أسقف غمس وجدران وأجزاء من واجهات.
وتفيد المعلومات بسقوط عدد من مآذن الجوامع التاريخية في حلب.

آثار حماة

في حماة، تأثرت مبان تاريخية في المحافظة، ما أدى إلى سقوط أجزاء من بعض واجهاتها، ومنها مبانٍ من حي الباشورة الأثري، إذ تضررت واجهة العقار 982 من المنطقة العقارية الثانية بسقوط أجزاء من واجهته الرئيسية وتصدعه.

وفي مدينة السلمية أفادت التقارير الواردة لمديرية الآثار بسقوط الجزء العلوي من مئذنة جامع الإمام إسماعيل، ما أدى إلى تصدع واجهة الجامع بسبب سقوط الأجزاء المذكورة عليها، وشوهدت أجزاء متساقطة من الجدران الخارجية لقلعة شميميس.

آثار طرطوس

في طرطوس، وردت معلومات للمديرية عن تضرر بعض المباني داخل قلعة المرقب، وأضرار طفيفة ومتوسطة منها سقوط أجزاء من حجارة بعض الجدران أو واجهات المباني، ومنها سقوط كتلة من برج دائري في الجهة الشمالية، حيث الأبراج الدائرة الشمالية.

كما أدت الهزة إلى سقوط الجرف الصخري في محيط قلعة القدموس، وانهيار بعض المباني السكنية المتواضعة في حرم القلعة.

تضررت بعض الآثار في حلب جراء الزلزال - وكالة الأنباء السورية

سقوط مئذنة الجامع الكبير في القصير

في محافظة حمص، حتى تاريخه لم تصل أي معلومات دقيقة عن أي أضرار في المواقع الأثرية والتاريخية، وكذلك مدينة تدمر الأثرية، والمعلوم حتى الآن أن مئذنة الجامع الكبير في القصير سقطت بالكامل.

قلعة ومسجد تاريخي.. تضرر الآثار التركية

أدى الزلزال الذي ضرب تركيا اليوم إلى تضرر جزئي في قلعة غازي عنتاب، وهي موقع تاريخي وجذب سياحي في جنوب شرق تركيا.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، أن الزلزال دمر بعض المعاقل في الأجزاء الشرقية والجنوبية والجنوبية الشرقية من قلعة غازي عنتاب التاريخية في منطقة شاهينبي الوسطى، وتناثر الحطام على الطريق.

وسقط الدرابزين الحديدي المحيط بالقلعة على الأرصفة المحيطة. كما انهار الجدار المجاور للقلعة، كما لوحظت شقوق كبيرة في بعض جدرانها.

كما انهارت أجزاء من القبة والجدار الشرقي لمسجد شيرفاني التاريخي، الذي يقع بجوار القلعة، ويقال إنه بني في القرن السابع عشر.