DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد الزلزال المدمر.. الليرة التركية تتلقى هزة جديدة أمام الدولار

تقديرات أولية تقدر الخسائر الاقتصادية بأكثر من 10 مليارات دولار

بعد الزلزال المدمر.. الليرة التركية تتلقى هزة جديدة أمام الدولار
بعد الزلزال المدمر.. الليرة التركية تتلقى هزة جديدة أمام الدولار
عملة الليرة التركية بفئات مختلفة في أحد مكاتب الصرافة
بعد الزلزال المدمر.. الليرة التركية تتلقى هزة جديدة أمام الدولار
عملة الليرة التركية بفئات مختلفة في أحد مكاتب الصرافة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

سجلت الليرة التركية انخفاضًا قياسيًا وتراجعت سوق الأوراق المالية، أمس الاول الاثنين، بعد زلزال كبير قتل أكثر من 3500 شخص وأصاب 20 ألفًا آخرين في البلاد، وفق ما ذكرت منصة "ماركت واتش" الأمريكية.

وقال تقرير ماركت واتش، الذي ترجمت صحيفة "اليوم" أبرز ما جاء فيه: "زاد الزلزال التركي من المصاعب الاقتصادية في منطقة تعاني من عدم الاستقرار الاقتصادي والاضطرابات السياسية بالفعل".

انخفاض سعر العملة التركية

انخفضت الليرة التركية إلى مستوى قياسي بلغ 18.83 مقابل الدولار، أمس الاثنين، في حين أن مؤشر البورصة الرئيسي في البلاد "آي إس إي ناشيونال 100"، الذي يتتبع أداء 100 شركة وصناديق الاستثمار العقاري، تراجع هو الآخر بنسبة 3.76٪. كما خسرت صناديق استثمار رأس المال الاستثماري المدرجة في بورصة إسطنبول 1.4٪ من قيمتها. وتراجع مؤشر "آي شيرز إم إس سي آي" بنسبة 2.44٪، والذي يتتبع عشرات الأسهم التركية.

وقدرت البيانات الأولية الصادرة عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الخسائر الاقتصادية من الزلزال قد تتجاوز 10 مليارات دولار.

و توقفت حركة الملاحة في ميناء النفط التركي "جيهان"، كما تضرر ميناء "إسكندرون" جراء الزلزال الذي ضرب البلاد. وقالت هيئة الملاحة البحرية التركية إن ميناء إسكندرون، الواقع في إقليم خطاي جنوب البلاد، تضرَّر جراء الزلزال القوي هو الآخر.

ويمر خطوط أنابيب النفط، الذي يربط تركيا بالمنتجين في العراق وأذربيجان عبر المناطق التي ضربها الزلزال، كما تضم المنطقة محطة جيهان الرئيسية للطاقة في تركيا. وتجري جهود إنقاذ دولية ضخمة في تركيا وسوريا للوصول إلى الضحايا المحاصرين بين الأنقاض، حيث عانى الناجون أثناء ليلتهم الأولى في ظروف متجمدة إلى جانب بقايا آلاف المنازل والمباني المنهارة، وفق ما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

استمرت حصيلة القتلى في الارتفاع بعد أكثر من 24 ساعة من وقوع الزلزال حيث تتنقل فرق البحث في الطرق المسدودة والبنية التحتية المتضررة للوصول إلى المنطقة المتضررة التي هزتها ما لا يقل عن 100 هزة ارتدادية .

قفزة الدولار أمام الليرة

على الجانب الآخر، سجل مؤشر الدولار الأمريكي زيادة، كونه مقياس للعملة مقابل سلة من ستة منافسين رئيسيين، وقفز المؤشر بنسبة 0.7٪ يوم الاثنين.

فيما أغلقت العقود المستقبلية للنفط على ارتفاع بعد تقارير إخبارية تفيد بأن تركيا أوقفت تدفقات النفط الخام إلى محطة تصدير جيهان. وقالت شركة "بوتاس" التركية لتشغيل خطوط الأنابيب، إن خطوط الأنابيب الرئيسية التي تنقل النفط الخام من العراق وأذربيجان إلى تركيا لم تتضرر، وأعلنت تركيا اليوم الثلاثاء عودة الخط للعمل، بعدما توقفت عمليات النقل أمس في الميناء التركي.

وقالت متحدثة باسم شركة "بي.بي أذربيجان"، الإثنين، إنه تم رصد تسرب نفطي "صغير" في ميناء جيهان التركي وجرى إيقافه بعد ذلك.

جاء اكتشاف التسرب بعد تعرض تركيا وسوريا لزلزال كبير بلغت قوته 7.8 درجات، مما أوقف العمليات في ميناء جيهان، وعطّل تدفق النفط عبر خط أنابيب التصدير من كركوك في شمال العراق

ختاماً، قالت وكالة إدارة الكوارث التركية (آفاد) إن ما لا يقل عن 5606 مبنى انهارت خلال الزلزال وفي الساعات التي تلته مباشرة.