DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رئيس البرلمان العربي يدعو لتحقيق الاكتفاء الغذائي ذاتيًا

رئيس البرلمان العربي يدعو لتحقيق الاكتفاء الغذائي ذاتيًا
رئيس البرلمان العربي يدعو لتحقيق الاكتفاء الغذائي ذاتيًا
مشكلة الأمن الغذائي العربي تأتي في مقدمة التحديات التي تواجه المنطقة - اليوم
رئيس البرلمان العربي يدعو لتحقيق الاكتفاء الغذائي ذاتيًا
مشكلة الأمن الغذائي العربي تأتي في مقدمة التحديات التي تواجه المنطقة - اليوم

دعا عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، للتكاتف لتحقيق الاكتفاء الغذائي العربي ذاتيًا، معلنًا رفع وثيقة إلى القادة العرب في القمة المقبلة.

واحتضنت العاصمة المصرية، المؤتمر الخامس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي عُقد اليوم السبت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بحضور أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة، وتشيف شارومبيرا رئيس برلمان أفريقيا، ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية ومن يمثلهم.

العسومي يطالب في المؤتمر الخامس بتعزيز التعاون والتكامل بين الدول العربية - اليوم

تحقيق الاكتفاء الغذائي العربي

في كلمته، دعا العسومي إلى تعزيز التعاون والتكامل بين الدول العربية، والاستغلال الأمثل للميزات النسبية التي تتمتَّع بها كل دولة عربية، حتى نحقّق الاكتفاء الغذائي العربي ذاتيًا، وألا نترك قوت شعبنا العربي رهنًا بمصادر خارجية، تخضع لتقلبات المصالح والتحالفات.

وحذَّر من خطورة تفاقم مشكلة الأمن الغذائي بشكل أكبر، ما لم تتكامل دولنا العربية لتلبية احتياجات شعبنا العربي من الغذاء، وحمايته من أي صدمات أو اضطرابات مستقبلية.

وأكَّد "العسومي" أهمية أعمال المؤتمر الذي ينظمه البرلمان العربي، باعتباره ينعقد والأمة تواجه عديدًا من التحديات والأزمات، على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية، وعلى رأسها تحدي الأمن الغذائي العربي.

تحدّيات وأعباء تواجهها المنطقة

شدَّد رئيس البرلمان العربي على أن التطورات المتصاعدة التي تشهدها الساحة الدولية، خاصةً الأزمة الروسية الأوكرانية، وما صاحبها من حالة انكماش غير مسبوق للاقتصاد العالمي، جاءت لتفاقم من هذه التحديات، وتفرض المزيد من الأعباء على المنطقة العربية.
وقال إن: "مشكلة الأمن الغذائي العربي، تأتي في مقدمة التحديات التي تواجه منطقتنا العربية؛ ومن هنا جاء مؤتمرنا اليوم تحت عنوان "الأمن الغذائي العربي"، الذي بات ركنًا محوريًا من أركان الأمن القومي العربي في مفهومه الشامل، كما أنها تمثل قضية حياة أو موت لشعبنا العربي، ولشعوب العالم كافة".

المؤتمر البرلماني العربي ينعقد والأمة تواجه عددا من التحديات والأزمات - اليوم

عدم امتلاك رفاهية الوقت

أشار العسومي إلى أنه إذا كان عديد من الأزمات التي تشهدها منطقتنا العربية، قد استغرقت وقتًا طويلًا في حلها، ولا تزال عصيّة على الحل حتى الآن، فإن مشكلة الأمن الغذائي العربي بطبيعتها لا تحتمل الانتظار.

وفيما أكد عدم امتلاك رفاهية الوقت في التصدي لها، لفت إلى ما جاء في الوثيقة الصادرة عن المؤتمر، تحت عنوان "رؤية برلمانية لتعزيز الأمن الغذائي العربي".

اقتراحات برلمانية مساعدة

أوضح رئيس البرلمان العربي أنه جرت مناقشة الوثيقة وتنقيحها، من خلال لجنة تحضيرية، ضمت ممثلين عن رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، وذلك حرصا على أن يكون للبرلمانيين العرب إسهام في معالجة هذه المشكلة.

ونوه إلى أن هذه الوثيقة تتضمن أبرز التحديات التي تواجه مشكلة الأمن الغذائي العربي، كما تتضمن بعض الاقتراحات والمرئيات البرلمانية، التي يمكن أن تساعد بشكل أو بآخر في التصدي لمشكلة الأمن الغذائي العربي.

رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركون بالمؤتمر الخامس للبرلمان العربي - اليوم

رفع الوثيقة للقمة العربية المقبلة

أعرب العسومي عن تطلعه إلى رفع هذه الوثيقة إلى القادة العرب في القمة العربية المقبلة، لكي تكون تحت نظر جامعة الدول العربية، للاسترشاد بها.

وختم قائلا، إن ذلك يأتي في إطار الجهود الحثيثة التي تقوم بها الأمانة العامة للجامعة، من أجل إعداد الاستراتيجية العربية للأمن الغذائي، التي صدر بها قرار من القمة العربية الـ 31 في جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية.