DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أسهم "أمازون" تتراجع وسط تباطؤ نمو المبيعات

الشركة حققت أرباحًا ضخمة خلال السنوات الماضية لكنها تشهد تقلبات الآن

أسهم "أمازون" تتراجع وسط تباطؤ نمو المبيعات
أسهم
شعار شركة "أمازون"
أسهم
شعار شركة "أمازون"
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

لم تحقق شركة "أمازون" الأمريكية العملاقة نتائج الأرباح الكبيرةالتي كان يتوقعها حملة أسهمها، كما سجل سهم الشركة تراجعًا بنسبة (-1.88٪ )، وهو ما دعا البعض إلى التساؤل عن مسار الشركة خلال العام الجاري، وفق ما ذكر موقع "موتلي فول".

ويعود تراجع حجم ربحية أسهم أمازون جزئياً إلى ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة، وهذا ليس بالأمر الغريب. ففي الواقع، تصارع عملاقة التجارة الإلكترونية مع هذه المشكلة لأكثر من عام، حيث تمت إضافة الأسعار إلى التكاليف الإجمالية للسلع ونقل البضائع إلى إدارة المستودعات، كما أن ارتفاع التضخم يؤدي أيضًا إلى الإضرار بالعملاء، وهذا يعني أنهم يتطلعون إلى إنفاق أقل على التسوق.

نمو بطيء في الحوسبة السحابية

ولطالما كانت النقطة المضيئة لشركة "أمازون" هي قسم الحوسبة السحابية، لكن حتى هذا القسم تضرر خلال بداية العام الجاري، وما تزال إيرادات الشركة تنمو ببطئ في خانة العشرات، وهو ما يجعل العملاء يتطلعون إلى خفض التكاليف.

ولاتعد أمازون فقط شركة رائدة عالميًا في سوق خدمات الحوسبة السحابية، ولكنها استمرت أيضًا في تحقيق نمو كبير بالأقسام الأخرى خلال السنوات الماضية، فعلى سبيل المثال، أبلغت أمازون بانتظام عن نمو مبيعات ربع سنوي في حدود 30٪ إلى 40٪، وغالبًا ما تجاوز نمو الدخل التشغيلي 40٪، واستمر هذا حتى في ظل وجود أزمات اقتصادية.

لذلك، على الرغم من أن أعمال التجارة الإلكترونية في أمازون قد عانت مؤخرًا، ما يزال بإمكان الشركة الاعتماد على تحقيق نمو كبير من الحوسبة السحابية.

ولكن في الربعين الماضيين، بدأت أمازون تتحدث عن تحول في سلوك عملاء تقنيات الحوسبة، حيث بدأوا في التركيز على خفض التكاليف عندما يكون ذلك ممكنًا، وهذا يؤثر الآن على نمو الحوسبة.

وفي الربع الرابع من 2022، ارتفع صافي مبيعات أمازون للحوسبة بنسبة 20٪ وانخفض الدخل التشغيلي بنسبة 2٪. كما تقلص الهامش التشغيلي إلى 24.3٪، وهذا بالمقارنة مع ما يقرب من 30٪ في الربع السابق من العام.

زيادة الاستثمار في التكنولوجيا

في الوقت نفسه، زادت الشركة العام الماضي من الاستثمار في البنية التحتية للتكنولوجيا، لدعم تطوير عمليات الحوسبة، بمقدار 10 مليارات دولار.

قد تبدو هذه التوقعات قاتمة نوعًا ما، ولكن هناك بعض مصادر التفاؤل، وذلك لأن العملاء لا يغادرون أمازون، وإنما يقومون فقط بضبط إنفاقهم الآن لأن الميزانيات أصبحت أضيق، وقد تكون هذه حالة مؤقتة.

ويقول مراقبون إن "أمازون" مازالت تحتفظ بقوتها في الأسواق، فهي تواصل النمو وجلب عملاء جدد، وفي الوقت نفسه، تقوم بالاستثمارات اللازمة لإبقائها في المقدمة بمجرد تخفيف الضغط الاقتصادي.

ولهذا، يقول المراقبون إنه لا داعي لأن يقلق المستثمرون وحملة الأسهم بشأن تباطؤ "أمازون"، لأن هذا لن يغير نظرة الشركة التفاؤلية طويلة الأجل.