DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بنسبة 60%.. إزالة توثيق عقود غير السعوديين في "نقل عامل"

بنسبة 60%.. إزالة توثيق عقود غير السعوديين في "نقل عامل"
بنسبة 60%.. إزالة توثيق عقود غير السعوديين في
من فعاليات وزارة الموارد والتنمية البشرية - حساب الوزارة على تويتر
بنسبة 60%.. إزالة توثيق عقود غير السعوديين في
من فعاليات وزارة الموارد والتنمية البشرية - حساب الوزارة على تويتر
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف مدير التسويق بمنصة «قوى» التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، طلال الرشيد عن إطلاق الوزارة مبادرة لإزالة شرط «توثيق عقود العاملين غير السعوديين» في المنصة بنسبة 60 %.

وأرجع ذلك لإتاحة الوزارة الفرصة للمنشآت، لنقل الموظفين خلال الفترة الانتقالية في عملية نقل العقود من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى المنصة.

خدمة نقل خدمة عامل تتوزع على ثلاث مراحل

قال الرشيد خلال ورشة عمل أمس بعنوان: «خدمات منصة قوى وأبرز تحديات سوق العمل» التي نظمتها غرفة الشرقية -افتراضيا-: إن خدمة نقل خدمة عامل تتوزع على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: النقل المباشر، الذي لا يتطلب موافقة صاحب العمل الحالي، ولا يتطلب إكمال الفترة في حال انتهاء رخصة العمل، أو انتهاء الإقامة.

والمرحلة الثانية: تتطلب إكمال فترة الإشعار التي لا تتطلب موافقة صاحب العمل الحالي، وفي حال مرور أكثر من سنة على أول دخول للموظف المملكة، وتحقيق المنشأة الجديدة جميع الاشتراطات (توثيق عقود العاملين غير السعوديين في قوى بنسبة 60 %، ووجود لائحة تنظيم عمل داخلية معتمدة.

وأضاف أن المرحلة الثالثة: تتطلب موافقة صاحب العمل الحالي، ولا تتطلب إكمال فترة الإشعار، وفي حال مرور أقل من سنة على أول دخول الموظف للمملكة، وفي حال عدم استيفاء المنشأة الجديدة (توثيق عقود العاملين غير السعوديين في قوى بنسبة 60%، ووجود لائحة تنظيم عمل داخلية معتمدة).

«قوى» تستهدف خلق سوق عمل متكامل تنافسي

أوضح الرشيد أن «قوى» المنصة الرقمية الرئيسية لجميع خدمات منظومة العمل بالمملكة، والواجهة الموحدة لتنظيم ومتابعة جميع التعاملات بين مختلف أطراف المنظومة من موظفين ومنشآت حكومية وخاصة، بطريقة مؤتمتة وفورية، دون الحاجة إلى تعاملات ورقية، لافتًا إلى أن «قوى» تستهدف خلق سوق عمل متكامل تنافسي، يرتكز على الشفافية ليكون ركنًا أساسيًا في دعم اقتصاد الوطن.

وأضاف، أن مهمة «قوى» تتمحور في إحداث نقلة في الخدمات المقدمة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لجميع أطراف سوق العمل، موضحًا أن أنواع المسجلين في «قوى» تتوزع على «فرد - مفوض المنشأة - مدير حساب الرقم الموحد».

أنواع المنشآت في «قوى»

أشار الرشيد إلى أن أنواع المنشآت في «قوى» تنقسم إلى منشآت تأسيس، وهي أول منشأة على مستوى الكيان تحت الرقم الموحد، وتعتبر مدة فترة التأسيس هي 6 أشهر من تاريخ فتح ملف المنشأة في مكتب العمل، وكذلك منشآت التوسع وهي مخصصة للمنشآت المحققة لنسب توطين مرتفعة، والملتزمة بأنظمة العمل، ويختلف الرصيد المتاح بحسب نشاط وحجم المنشأة والتزامها بنسبة التوطين.

وأفاد بأن «قوى» تقدم خدمة «شهادة السعودة» وهي شهادة تصدر من وزارة الموارد البشرية، تفيد بأن المنشأة حققت نسبة التوطين المطلوبة، حسب تصنيف دليل نطاقات المعمول به في نظام الوزارة، ويتمكن صاحب المنشأة من (معرفة نطاق المنشأة – معرفة نشاط المنشأة – طلب شهادة السعودة إلكترونيا)؛ إذ يشترط أن تكون المنشأة قائمة وأن تكون في أحد النطاقات البلاتيني، أو الأخضر المرتفع، أو الأخضر المتوسط، أو الأخضر المنخفض، أو الأخضر للكيانات الصغيرة فئة (أ)، وأن تكون المنشأة ملتزمة ببرنامج حماية الأجور.

«قوى» تقدم خدمة تغيير وتعديل مهنة عامل

أوضح الرشيد أن «قوى» تقدم خدمة تغيير وتعديل مهنة عامل، فالمنشأة بإمكانها تصحيح المهنة للموظف الذي يعمل لديها وفق دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن؛ إذ يشترط أن تكون المنشأة قائمة، وأن تكون جميع الرخص سارية المفعول، وألا تكون المهنة الجديدة مقصورة على السعوديين فقط، ويجري التأكد من شهادة مزاولة مهنة سارية من الهيئة المتخصصة، في حالة التغيير للمهن (الهندسية - المحاسبية - الطبية).

الإعفاء من المقابل المالي للمنشآت التي تضم 9 موظفين فأقل - منصة قوى على تويتر

وأشار إلى أن «قوى» تقدم نقل خدمة عامل، من خلال تقديم طلبات النقل في نقل خدمة عامل من منشأة أخرى، ونقل خدمة عامل بين منشآت الرقم الموحد، ونقل خدمة تابع إلى منشأة ونقل عامل منزلي؛ إذ يشترط أن تكون المنشأة قائمة، وأن تكون جميع رخص العمل سارية المفعول، وأن تكون المنشأة ملتزمة ببرنامج حماية الأجور، وبالنسبة للمنشآت التأسيس يجب أن تكون جميع الكيانات الأخرى تحت الرقم الموحد في النطاق الأخضر المتوسط على الأقل.

خدمة الإعفاء من المقابل المالي

نوه الرشيد إلى أن خدمة الإعفاء من المقابل المالي، تشمل جميع المنشآت التي تضم 9 موظفين فأقل (مجموع السعوديين وغير السعوديين على مستوى الرقم الموحد)؛ إذ يشترط أن يكون المالك متفرغًا للعمل، ومسجلًا في التأمينات الاجتماعية، وكذلك جميع المنشآت التي تضم 9 موظفين فأقل (مجموع السعوديين وغير السعوديين على مستوى الرقم الموحد)، ويشترط أن يكون المالك متفرغًا للعمل، ومسجلًا في التأمينات الاجتماعية، ووجود موظف سعودي واحد على الأقل بالمنشأة، غير المالك، تستحق إعفاء من المقابل المالي خلال السنة المالية الواحدة، لعدد 4 من الموظفين غير السعوديين.