DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

16 قمرا سعوديا فوق السحاب.. رحلة أبناء المملكة لغزو الفضاء

16 قمرا سعوديا فوق السحاب.. رحلة أبناء المملكة لغزو الفضاء
16 قمرا سعوديا فوق السحاب.. رحلة أبناء المملكة لغزو الفضاء
جهود السعودية نحو الفضاء ترجع إلى عشرات الأعوام وتقترب من زيارته برواد سعوديين- واس
16 قمرا سعوديا فوق السحاب.. رحلة أبناء المملكة لغزو الفضاء
جهود السعودية نحو الفضاء ترجع إلى عشرات الأعوام وتقترب من زيارته برواد سعوديين- واس

يشهد الربع الأول من العام الحالي إرسال أول رائدي فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية، في خطوة لبناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية.

ويلتحق رائد الفضاء علي القرني ورائدة الفضاء ريانة برناوي، بطاقم مهمة AX-2 الفضائية، التي ستحمل استفادة كبرى من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا.

وأعلنت الهيئة السعودية للفضاء، أن الرحلة العلمية ستنطلق من الولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، مشيرة إلى أن البرنامج يتضمن تدريب رائدة الفضاء مريم فردوس ورائد الفضاء علي الغامدي على جميع متطلبات المهمة.

وتخطو المملكة نحو الفضاء منذ عشرات الأعوام، بجهود ومؤسسات وهيئات واصلت العمل والتطور، واستمر الاهتمام مع إطلاق رؤية 2030 وصولاً إلى أمر خادم الحرمين الشريفين، سلمان بن عبد العزيز، بإنشاء الهيئة السعودية للفضاء، لتكون الجهة الوطنية المسؤولة عن تطوير القطاع وتوجيه الجهود بما يحقق للمملكة الريادة والمكانة الدولية التي تستحقها.. فكيف كانت أبرز جهود المملكة في الفضاء وعالمه؟

أول رائد فضاء عربي من المملكة

تمكنت المملكة خلالها من تسجيل اسمها كأول دولة عربية تشارك في رحلة الفضاء، ديسكفري عام 1985، لتمضي المملكة بعدها في ركب علوم الفضاء وأبحاثه، وتطور من أدائها العلمي.

أسفرت المجهودات عن تحقيق المملكة العديد من الإنجازات العلمية، أهمها صعود صاحب السمو الملكي، الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، على متن ديسكفري كأول رائد فضاء عربي.

الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أول رائد فضاء عربي- واس

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

جرى إنشاء المركز الوطني العربي السعودي للعلوم والتقنية عام 1977، ليضطلع بدوره في إجراء البحوث العلمية التطبيقية لخدمة التنمية والتطور، حتى تحول مسمى المركز عام 1985 إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

عملت المدينة على النهوض بالقطاع الحيوي ورسم خطة نقل وتوطين تقنية الأقمار الصناعية، وفي عام 1988 التحق بالمركز الوطني لتقنية الأقمار الصناعية مجموعة كبيرة من المختصين في مجالات وأقسام هندسية مختلفة تشمل الميكانيكا والكهرباء والإلكترونيات والتحكم والضوئيات والبرمجيات وغيرها، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية نهضت بقضاع الفضاء وتوطين تقنية الأقمار الصناعية- واس

16 قمرًا صناعيًا سعوديًا

تمكنت المملكة من إطلاق 16 قمرًا صناعيًا سعوديًا إلى الفضاء بإشراف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بداية من عام 2000 لمدة 19 عامًا، أبرزها القمر السعودي للاتصالات "SGS1" الذي أطلِق في فبراير 2019 حاملًا توقيع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وكتب عليه: "فوق هام السحب".

توقيع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على القمر السعودي للاتصالات SGS1- واس

تعاون مع الجهات الدولية

رفعت المملكة من مستوى اهتمامها بقطاع الفضاء من خلال التعاون مع الجهات العلمية الدولية، ونفذت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تجارب علمية في الفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، وجامعة ستانفورد على متن القمر "سعودي سات 4"، وشاركت في مهمة استكشاف القمر "تشانق اي 4" بالتعاون مع وكالة الفضاء الصينية عام 2018 في مهمة نادرة لاستكشاف الجانب غير المرئي من القمر.

وتماشيًا مع التطورات المتلاحقة في صناعة الفضاء أنشأت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية محطات استقبال صور والبيانات الفضائية لتغطية 2.7 مليون كم مربع من جنوب روسيا إلى جنوب الصومال، ومن غرب باكستان إلى شرق ليبيا.


كيف تُصنع الأقمار الصناعية السعودية؟

يجري تصنيع الأقمار الصناعية السعودية كأجزاء هيكلية في الورشة الميكانيكية التابعة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، التي أصبحت الآن جزءًا من مركز الصناعة الرابعة.

ويوجد فريق خاص لدى معهد بحوث الفضاء والطيران لإنتاج الألواح الإلكترونية المطلوبة لتكامل تشغيل القمر الصناعي بالشكل الأمثل في الفضاء، ويصممها مسبقًا مهندسون مختصون في المركز بحسب المتطلبات وفقاً للمعايير الدولية.

وتمتلك المدينة بنية تحتية لتجميع واختبار الأقمار الصناعية من غرف نظيفة وأجهزة اختبار للظروف البيئية الخاصة التي تحاكي الظروف المتوقع أن يتعرض لها القمر الصناعي في الفضاء أو أثناء إرساله بواسطة الصواريخ المخصصة إلى المدار وتشمل عوامل الاهتزاز، وتفاوت في درجات الحرارة، وانعدام للمجال الجوي "تفريغ هوائي"، وشدة الإشعاع الشمسي المسلط في المدارات الفضائية