DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

تنامي "الموظفين الافتراضيين" في الصين.. وقلق بسوق العمل الأمريكي

تنامي "الموظفين الافتراضيين" في الصين.. وقلق بسوق العمل الأمريكي
تنامي
الأشخاص الافتراضيون عبارة عن محاكاة للبشر على أجهزة الكمبيوتر - مشاع إبداعي
تنامي
الأشخاص الافتراضيون عبارة عن محاكاة للبشر على أجهزة الكمبيوتر - مشاع إبداعي

خلال العقد الأخير استحوذت التكنولوجيا على الوظائف حول العالم، خاصة مع ظهور اقتصاد الوظائف المؤقتة، أما اليوم فمزيد من الشركات تكتشف كيف تجعل نفسها أكثر كفاءة من توثيق علاقتها مع التكنولوجيا.

الصين تصل إلى مرحلة جديدة من الاعتماد على التكنولوجيا عبر الموظفين الافتراضيين، ويتساءل كثيرون عما إذا كان هذا سيؤثر في الوظائف .

مَن الموظفون الافتراضيون؟

الأشخاص الافتراضيون عبارة عن محاكاة للبشر على أجهزة الكمبيوتر، تُعرف أيضًا بالشخصيات الافتراضية أو الصور الرمزية، فهي تجمع بين الرسوم المتحركة وتقنية الصوت والتعلم الآلي التي تخلق كائنات بشرية رقمية يمكنها التفاعل مع الناس افتراضيًا.

بحسب تقرير نشرته شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، يمكن لهؤلاء الموظفين الظاهريين أداء مهام مختلفة، مثل خدمة العملاء وإدخال البيانات وإنشاء المحتوى، يمكن استخدامها أيضًا في ألعاب الفيديو، والعوالم الافتراضية ، والمحاكاة

ويمكن برمجتها للتفاعل مع الأشخاص بطرق مختلفة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي ، والتسويق الرقمي ، وأشكال الاتصال الأخرى عبر الإنترنت.

تستخدم الصين أشخاصًا افتراضيين ثنائية وثلاثية الأبعاد للمساعدة في تنمية شركات التكنولوجيا الخاصة بهم، حتى أن البعض ظهر في مساحات الإنترنت الأمريكية.

كم التكلفة؟

أبرز أسباب رواج الموظفين الافتراضيين على مر السنين هو أن تكلفتهم زهيدة، ويتراوح سعرهم من 2800 دولار إلى 14300 دولار سنويًا.

وتستمر التكاليف في الانخفاض، إذ انخفض السعر بالفعل بنسبة 80 ٪ منذ العام الماضي، وبحسب التقرير يعتقد بعض الخبراء أنه بسبب هذه التكاليف المنخفضة، سيستمر الأشخاص الافتراضيون في النمو في شعبيته وأن الصناعة يمكن أن تنمو بنسبة تصل إلى 50٪ سنويًا حتى عام 2025.

مدينة بكين أعلنت عن خطة في أغسطس من عام 2022 لمواصلة زيادة استخدامها للأشخاص الافتراضيين للشركات على أمل أن تصل قيمة الصناعة إلى أكثر من 50 مليار ين بحلول عام 2025.

هل يقتصر الاستخدام على شركات التكنولوجيا؟

الشركات التقنية أول من يتبنَّى الأشخاص الافتراضيين، ومع ذلك فإن وجودهم بين الصناعات الأخرى ينمو بسرعة، ولدى الصين بالفعل خطة لجعل المزيد منهم يعملون في البث والتصنيع.

ويعمل الموظفون المؤقتون حاليًا في مختلف الخدمات المالية، ومجالس السياحة المحلية، ووسائل الإعلام الحكومية.

وتبحث العديد من العلامات التجارية بشكل خاص عن أشخاص افتراضيين لتمثيلهم والمساعدة في بيع محتواهم .

إذا كان هناك المزيد من العلامات التجارية التي تستخدم أشخاصًا افتراضيين ، فلن يضطروا للقلق بشأن التورط في فضائح الموظفين أو الفضائح الإجرامية مثل ما يفعله الإنسان لأن كل شيء عنهم مبرمج.

قلق أمريكي

من المؤكد أن النمو السريع للأشخاص الافتراضيين قد ضرب مناطق أخرى من العالم بشكل أسرع مما هو عليه هنا في الولايات المتحدة كما ذكرت، فإن وجود مؤثرين افتراضية على وسائل التواصل الاجتماعي يتزايد بلا شك على الإنترنت. 

بخلاف ذلك ، استخدمت بعض الشركات للتو الواقع الافتراضي للمساعدة في تدريب موظفي الخطوط الأمامية بانتظام، مثل JetBlue و Walmart و MGM Resorts. ، ووجد الكثير منها أنه مفيد.

فيما يتعلق بالأشخاص الافتراضيين الذين يتولون المسؤولية عن البشر الفعليين ، فإن أمريكا لم تصل إلى تلك المرحلة بعد، ومع ظهور ChatGPT الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لتقليد التفكير البشري، يمكن أن يؤدي الموظفون الافتراضيون في النهاية إلى فقدان الوظائف للأمريكيين حيث تختار بعض الشركات أتمتة مهام محددة أو الاستعانة بمصادر خارجية لعمال افتراضيين.

ووفقا لـ"فوكس نيوز"، بشكل عام ، من المرجح أن يكون تأثير الموظفين الافتراضيين في سوق العمل معقدًا ومتعدد الأوجه، ومن الصعب إجراء تنبؤات محددة حول كيفية تأثيرها على العمال الأمريكيين.