DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

دراسة جديدة تكشف طفرة جينية قد تكون السبب في ألزهايمر

دراسة جديدة تكشف طفرة جينية قد تكون السبب في ألزهايمر
دراسة جديدة تكشف طفرة جينية قد تكون السبب في ألزهايمر
طفرات جينية لدى الأطفال تكشف تقدما في دراسة الأمراض العصبية - مشاع إبداعي
دراسة جديدة تكشف طفرة جينية قد تكون السبب في ألزهايمر
طفرات جينية لدى الأطفال تكشف تقدما في دراسة الأمراض العصبية - مشاع إبداعي

شخَّص العلماء مرضًا وراثيًّا جديدًا لأول مرة لدى 3 أطفال يعانون مشكلات في النمو العصبي المشترك، قد تفيد في دراسة مرض ألزهايمر.

وحدَّد الباحثون الجين المسؤول بشكل أساسي عن اضطراب الكلام والحركة النادر، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم دوره في تنظيف البروتينات البائدة في الدماغ.

لأوَّل مرة ربط طفرة جينية بالأمراض العصبية

يمكن أن يسهم البناء على هذه المعرفة في فهم أمراض الدماغ الأكثر شيوعًا مثل مرض ألزهايمر، والتي يُعتقد أيضًا أنها تنشأ عن انهيار في صيانة الدماغ، بحسب الدراسة التي نشرت في npj Genomic Medicine.

ونُقل أحد الأطفال الذين جرى تحديدهم في الدراسة الحالية إلى الطبيب في سن الثالثة وهو يعاني مشية غير طبيعية وضعف التنسيق ونوبات من التحديق، فيما أظهر طفل ثانٍ حركات يد غير طبيعية ونوبات تحديق في عمر 9 أشهر فقط.

وولدت طفلة أخرى قبل الأوان، وفي أثناء نموها، أظهرت تأخيرات في الحركة، فيما بدأ تطورها التحسن في سن الثالثة تقريبًا، على الرغم من أنها كانت لا تزال متأخرة إلى حد ما مقارنة بالآخرين في سنها.

في جميع الحالات الثلاث، حدد الباحثون الطفرات في كل من نسختين من الجين المرتبط بإعادة تدوير الخلايا التالفة أو المعيبة في الدماغ، والتي تسمى ATG4D.

تسمَّى عملية تنظيف البروتينات البائدة في الدماغ بـ"الالتهام الذاتية"، وقد جرى ربط الاختلالات في عملها باضطرابات عصبية أخرى في الماضي.

ألزهايمر من الأمراض العصبية التي تحتاج إلى دراسة موسعة - مشاع إبداعي

ألزهايمر والطفرة الجينية

أظهرت الدراسة أنه في أعراض مرض ألزهايمر، على سبيل المثال، يبدو أن البروتينات تسد خلايا الدماغ وتمنعها من العمل بشكل صحيح.

في عام 2015، ربط الباحثون طفرات ATG4D بمرض التنكس العصبي في الأنياب وأسماك الزرد، بينما في عام 2021 أظهرت الفئران المصابة بالطفرة علامات التنكس العصبي.

ولكن هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها ربط الجين بالاضطرابات العصبية لدى البشر، إذيكشف الباحثون عن طفرات في جين ATG4D يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في النمو في الكلام والحركة بين الأطفال أيضًا.

ولفت الباحثون إلى أن كيفية حدوث ذلك عمليًا في عديد من أمراض النمو العصبي ستحتاج إلى مزيد من الاستكشاف باستخدام الخلايا العصبية البشرية.

كان الأطفال الثلاثة الذين جرى فحصهم في الدراسة الحالية يعانون أعراضًا متشابهة، على الرغم من وجود اختلافات طفيفة، وكان لديهم عيون على شكل لوز، وجسر أنف منخفض، وقوس كيوبيد بارز في شفتهم العليا.

وقد تكون هذه السمات الجسدية علامة على الطفرة الجينية المشتركة، أو يمكن أن تكون مجرد مصادفة، إذ إن مع هذا العدد الصغير من المرضى الذين جرى تحديدهم، من الصعب الجزم بذلك.

طريق طويل أمام البحث العلمي

تقول الباحثة في علم الجينوم ماي كريستيان ماليكدان من المعاهد الوطنية للصحة (NIH): "لدينا فقط نظرة عامة على عديد من العمليات الخلوية المهمة مثل الالتهام الذاتي".

واقتصرت الدراسة الحالية على المرضى الثلاثة، وعندما تكررت الطفرات الجينية المشتركة في خط الخلايا البشرية، لم تكن هناك عيوب واضحة في الالتهام الذاتي لوحظت، على الرغم من النماذج التي تنبأت بخلاف ذلك.

وعلى عكس الخلايا الأخرى في الجسم، تعتمد الخلايا العصبية بشكل خاص على الالتهام الذاتي، ما يشير إلى احتمال أن وظيفة جين ATG4D لا يمكن الاستغناء عنها.

توضح ماليكدان: "الدماغ معقد للغاية، والخلايا العصبية لها وظائف متخصصة"، ولتتناسب مع هذه الوظائف، تستخدم الخلايا العصبية جينات مختلفة، لذلك يمكن أن يكون للتغييرات في الجينات الزائدة على الحاجة تأثيرات كبيرة في الدماغ.

يشار إلى أن الطريقة التي يسهم بها ATG4D في إعادة تدوير النفايات الخلوية في الدماغ ليست مفهومة جيدًا، مع الأخذ في الاعتبار التحديات التي يمكن أن يطرحها الأفراد وعائلاتهم، فإن الأمراض النادرة مثل هذه الحالة الجديدة التي لم يجرِ تسميتها بعد تقدم مسارات للعلماء لمعرفة مزيد بخصوص الطرق المتنوعة التي يعمل بها جسم الإنسان (ويفشل).