DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"بنت الفن".. ليلى مراد البريق الذي لا يخبو

"بنت الفن".. ليلى مراد البريق الذي لا يخبو
ليلى مراد من فيلم غزل البنات - مشاع إبداعي
ليلى مراد من فيلم غزل البنات - مشاع إبداعي

استطاعت ليلي مراد أن تبلغ من النجاح والتألق في عالم الفن، ما لم تستطع أن تجاوزه أي فنانة عربية أخرى حتى الآن، في ذكرى ميلادها الخامسة بعد المائة.

وتمكنت ليلى مراد في فترة قصيرة من أن تصبح الصوت الأول في مصر، ثم تتوج نجمة السينما بلا منازع، حتى أن المنتجين صنعوا أفلامًا تحمل اسمها مثل "ليلى" 1942.

وكما تألق صوتها الفريد في بداية القرن العشرين، عبَر إلى وقتنا الحالي مع القليل من الأصوات التي يعاد سماعها باستمرار من الكلاسيكيين، لما تحمله من بريق لا يخبو مع مرور الزمن.

نشأة ليلى مراد

ولدت في17 فبراير 1918 في الإسكندرية لأسرة يهودية الأصل، وكان اسمها ليليان زكي موردخاي مراد، ووالدها كان الملحن المشهور زكي مراد، وشقيقها الملحن منير مراد، والذي كان اسمه موريس، قبل أن يغير ديانته ويتزوج الفنانة سهير البابلى.

ليلى مراد وأخوها منير مراد - مشاع إبداعي

بدأت ليلى مراد مشوارها الفني في الرابعة عشر من عمرها، حين بدأت الغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، وانضمت للإذاعة مطربةً، بعدها سجلت أسطوانات بصوتها عام 1937.

ليلى بنت الفن

دخلت ليلى مراد مجال التمثيل السينمائي للمرة الأولى عام 1938، في فيلم "يحيا الحب" أمام الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب.

لكن كان لها ظهور مختلف بصوتها فحسب قبل ذلك، في فيلم "الضحايا" في أغنية "يوم السفر" ليعجب بها عبد الوهاب، ويشركها في فيلمه "يحيا الحب" ليحقق نجاحًا كبيرًا، ويتعاقد المنتجون معها.

ولفتت ليلى الأنظار بموهبة غامرة، وكان على رأس من وجهوا نظرهم إلى تفرد أدائها المخرج الرائد توجو مزراحى، الذى شكل شخصيتها الفنية، وجعلها الأولى في تاريخ الشاشة العربية، فقدم معها فيلم "ليلة ممطرة" عام 1939 مع يوسف وهبي.

ليلى مراد وأنور وجدي ويوسف وهبي ومحمد عبد الوهاب ونجيب الريحاني - مشاع إبداعي

وكونت ليلى مثلثًا فنيًا مع يوسف وهبي وتوجو مزراحى في أفلام "ليلى بنت الريف" و"ليلى بنت المدارس" و"ضربة القدر".

وقدمت ليلى مراد مسيرة فنية حافلة، سواء في الغناء أو التمثيل، وغنت ليلى مراد نحو 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين.

السينما والغناء وأنور وجدي

ذاع صيتها بالسينما عندما كونت ثنائيًا خاصًا مع الفنان أنور وجدى، ومثلت للسينما 27 فيلمًا، وارتبط اسمها باسم الممثل والمنتج والمخرج أنور وجدي، بعد أول فيلم لها معه.

وكان آخر أفلامها "الحبيب المجهول" 1955 مع الفنان حسين صدقي، واعتزلت بعدها العمل الفني في منتصف الخمسينيات، ولم يتمكن أحد من إقناعها بالعدول عن قرارها.

ليلى مراد وأنور وجدي - مشاع إبداعي

وتزوجت ليلي من أنور وجدي، في أثناء مشاركتهما سويا في فيلم "ليلى بنت الفقراء"، واستمر زواجهما 8 سنوات.

وخلال تلك السنوات أسلمت ليلى مراد عام 1946.

ليلي مراد في أحد أدوارها السينمائية - مشاع إبداعي

ثم تزوجت وجيه أباظة الذي أنجبت منه نجلها أشرف، ثم تزوجت فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه نجلها الفنان زكى فطين عبد الوهاب.

وفي مهرجان القاهرة السينمائي عام 1998 مُنحت شهادة تقدير، تسلمتها بالنيابة عنها الفنانة المصرية ليلى علوي، وأُنتج مسلسل يحمل اسم إحدى أشهر أغنياتها "أنا قلبي دليلي" في عام 2009.

ووافتها المنية في 21 نوفمبر 1995، ولم تترك من سيرتها سوى الجميل من الفن الراقي والمتقن، وكتاب عن حياتها كتبه الروائي والصحفي الراحل صالح مرسي.