DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

انطلاق المنتدى الثقافي الخليجي الثاني بـ"أدبي الشرقية"

انطلاق المنتدى الثقافي الخليجي الثاني بـ"أدبي الشرقية"
انطلاق المنتدى الثقافي الخليجي الثاني بـ
التعارف بين الكُتّاب وأدباء أبناء دول مجلس التعاون الخليجي - اليوم
انطلاق المنتدى الثقافي الخليجي الثاني بـ
التعارف بين الكُتّاب وأدباء أبناء دول مجلس التعاون الخليجي - اليوم

أوضح رئيس مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي الإعلامي والناقد محمد بن عبد الله بودي، أن المنتدى الثقافي الخليجي ينعقد والمملكة تحتفل بذكرى التأسيس.

وتابع أن تلك الذكرى التي تؤرخ لمجد صنعه الأجداد، وتوالى على حفظه الآباء، وهو في أمانة الأحفاد، وأيضا في هذا العام أقر مجلس الوزراء في المملكة إطلاق عام الشعر العربي اسمًا وعنوانًا لهذا العام، مضيفًا أن أدبي الشرقية يفتح ذراعيه مرحبًا بالأدباء في هذا المحفل.

تثاقف عربي بين مثقفي دول مجلس التعاون الخليجي - اليوم

جاء ذلك في انطلاق النسخة الثانية من المنتدى الثقافي الخليجي تحت عنوان: "الحركة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال 20 عامًا" "2002-2022م"، وكذلك انطلاق المهرجان الشعري تحت عنوان "دورة الشاعر عبد الله بن علي ال عبد القادر في مئويته الأولى "ت١٣٤٤هـ" بمشاركة مجموعة من الشعراء في المملكة ودول الخليج.

هذا المنتدى ينعقد والمملكة تحتفل بذكرى التأسيس - اليوم

مائة عام على وفاة الشاعر عبد الله آل عبد القادر

أضاف بودي أن عام الشعر العربي جاء متزامنًا مع مناسبة مرور مائة عام على وفاة الشاعر عبد الله بن علي آل عبد القادر "ت ١٣٤٤- ١٤٤٤هـ"، لما له من قيمة شعرية وأدبية في الخليج، وكان قبلة لطلاب العلم الذين درسوا عنده، وعادوا لبلادهم، ليتولوا القضاء والإفتاء والإرشاد.

هنأ المملكة بيوم التأسيس وبانطلاق المنتدى في دورته الثانية - اليوم

فيما هنأ عضو مجلس الدولة ورئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للكتّاب والأُدباء، المهندس الشاعر سعيد الصقلاوي المملكة بيوم التأسيس، وبانطلاق المنتدى في دورته الثانية.

تشجيع ورفد ودراسة الإبداع الأدبي

نوَّه الصقلاوي بأن الفكرة وراء انعقاد المنتدى هي التعارف بين الكُتّاب وأدباء أبناء دول مجلس التعاون الخليجي بعضهم بعضًا، وبخاصة من الجيل الحالي عبر ملتقى ثقافي، يلتقون فيه سنويًا من أجل تشجيع ورفد ودراسة الإبداع الأدبي وتقويمه من النقاد والدارسين، وطبع هذه الدراسات ليستفاد منها.

حضور النسخة الثانية من المنتدى الثقافي الخليجي - اليوم

وأردف أن النسخة الأولى انطلقت في مسقط وهذه النسخ ستكون سنويًا، وسندعّم النسخ القادمة بضيوف من الدول العربية كضيف شرف، ليتسع هذا التثاقف العربي بين مثقفي دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الشقيقة.

 تكريم رؤساء مجالس المؤسسات الثقافية الخليجية المشاركة، والرعاة لهذا المنتدى - اليوم

إطلاق اسم الشاعر عبد الله آل عبد القادر على المهرجان الشعري

عُرض فيلم قصير يجسد حياة الراحل الشاعر عبد الله بن علي آل عبد القادر، تناول فيه سيرته ورحلته العلمية، كما ألقى المستشار الشرعي وحيد آل عبد القادر كلمة نيابة عن أسرة آل عبد القادر، ثمن فيها هذه اللفتة المباركة من إطلاق اسم الشاعر الشيخ عبد الله بن علي آل عبد القادر على المهرجان الشعري، ضمن فعاليات هذا المنتدى.

أدبي الشرقية يفتح ذراعيه مرحبًا بالأدباء في هذا المحفل - اليوم

مهرجان شعري لأدباء دول مجلس التعاون الخليجي

ذكر د.زيد الفضيل مدير البرنامج الثقافي بمركز الخليج للأبحاث، الشريك المنظم لهذا المنتدى، أن مشاركتنا مع أدبي الشرقية في تنظيم هذا المنتدى لأهمية ما يحتويه من جلسات وأوراق نقدية، ومهرجان شعري لأدباء دول مجلس التعاون الخليجي، وتثري الساحة الأدبية في المملكة والخليج.

المنتدى مهرجان شعري لأدباء دول مجلس التعاون الخليجي - اليوم

وفي ختام الحفل جرى تكريم رؤساء مجالس المؤسسات الثقافية الخليجية المشاركة، والرعاة لهذا المنتدى.

 تكريم رؤساء مجالس المؤسسات الثقافية الخليجية المشاركة، والرعاة لهذا المنتدى - اليوم