DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد عام من بدايتها.. "ذي هيل": خطاب بوتين يعيد سردية الحرب

بعد عام من بدايتها.. "ذي هيل": خطاب بوتين يعيد سردية الحرب
بعد عام من بدايتها..
بوتين علق مشاركة روسيا في "نيو ستارت" مما أثار قلق الغرب- رويترز
بعد عام من بدايتها..
بوتين علق مشاركة روسيا في "نيو ستارت" مما أثار قلق الغرب- رويترز

رصدت صحيفة "ذي هيل" الأمريكية خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام البرلمان بالتحليل، لفهم خططه في أوكرانيا.

وبحسب مقال لـ"كولين مين"، بدأ بوتين خطابه بتأكيد مخاطر حربه هناك.

قلق نووي

وتابع المقال يقول: ركَّزت العناوين الرئيسية التي خرجت من خطابه على إعلانه أن روسيا ستعلّق من جانب واحد مشاركتها في آخر معاهدة نووية متبقية مع الولايات المتحدة، وهي خطوة زادت من القلق النووي في الغرب.

وأضاف: لكن الخطاب قدَّم أيضًا مؤشرات بشأن كيفية تعامل الزعيم الروسي مع السنة الثانية من الحرب، التي بدأها في 24 من فبراير 2022، وكيف يسعى إلى تشكيل السرد لجمهوره المحلي والعالم.

ونقل عن دانيال جوري، خبير الدفاع ونائب الرئيس الأول في معهد "ليكسينجتون"، وهو مركز أبحاث للسياسة العامة، قوله، هذا هو الأقرب إلى خطاب حرب حقيقي سمعناه حتى الآن.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث أمام أعضاء برلمان بلاده- رويترز

حرب وجودية

مضى الكاتب يقول: لم يعد بوتين يصوِّر معركته على أنها عملية خاصة لتحرير أوكرانيا، بل يصوِّرها الآن على أنها حرب وجودية ضد الحضارة الغربية.

وبحسب جوري، فإن الرئيس الروسي يقول إن هذا أقرب إلى القول بأنهم ضده.

وأشار إلى حديث بوتين عن خطط غربية للقضاء على الروس مرة واحدة وتحويل الصراع المحلي إلى مواجهة عالمية وتهديد وجودهم.

وأوضح أن الخبراء يرون أن هذا التأطير الكاسح للحرب عبر إلقاء اللوم على الإمبريالية الأمريكية وحلفائها لبدء الحرب على الرغم من الجهود الروسية المفترضة للسلام، يمنح بوتين الغطاء السياسي الذي تشتد الحاجة إليه وهو يستعدّ لخوض معركة طويلة.

توقّعات مبكرة

تابع المقال: وضع الزعيم الروسي توقّعات مبكرة بأن عملياته الخاصة ستستغرق أيامًا، لكنه الآن بحاجة إلى تبرير حرب شاملة أودت بحياة الآلاف، وعزلت روسيا دوليًا، ووعدت بأشهر أو سنوات من الألم الإضافي.

وبحسب جوري، فإن بوتين يسوق حجة كبيرة لإرسال جنود روس للموت، وأن الموضوع ليس مجرد الدفاع عن الروس في أوكرانيا، أو حتى الحدود الروسية، بل دفاع عن الثقافة والروس ضد الغرب.

تفسير الفشل

نقل عن أندريس كاسيكامب، أستاذ العلوم السياسية في جامعة تورنتو، قوله إن بوتين بحاجة أيضًا إلى تفسير سبب فشل المجهود الحربي الروسي، بعد عام حقَّقت فيه قوات موسكو مكاسب مبكّرة لكنها كانت خسرت شهورًا متتالية، هو يقول ببساطة، إنه يحارب الغرب بأكمله.

وختم الكاتب مقاله بالقول: إلقاء اللوم على الغرب، وتحديدًا الولايات المتحدة، في الحرب يساعد على تعكير المياه الدبلوماسية، وقد يساعد على إقناع بعض الدول في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية بالتمسك بموقف محايد بدلًا من التنديد بالعدوان الروسي.