DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

رمال ونخيل "تربة".. شواهد تاريخية تجمع الماضي بالحاضر

رمال ونخيل "تربة".. شواهد تاريخية تجمع الماضي بالحاضر
رمال ونخيل
مواقع "تربة" حفلت بالأحداث والشواهد التاريخية - واس
رمال ونخيل
مواقع "تربة" حفلت بالأحداث والشواهد التاريخية - واس

جمعت جغرافية محافظة تربة - إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة الشرقية - بين نخيلها وجبالها وأوديتها وسهولها وهضابها، التاريخ والحضارة والتراث والآثار.

وتشرّبت أرضها عبق الماضي، الذي تحدث عنه المؤرخ والمثقف والقاص والراوي وتغنى بها الشاعر، وليحظ الزائر والسائح والمستكشف عند وصوله العديد من الأماكن التي حفلت بالأحداث والشواهد التاريخية الصامدة إلى وقتنا الحاضر.

حصون لا تزال قائمة

يحتضن وادي كراء شرق بلدة تربة، إحدى أُول الهجر، هجرة ابن غنام، التي يفصلها عن العلاوة "صبر الحرة" الممتد بين الواديين.

شرع أهلها في إعمارها قديمًا، ونقلوا إليها فسائل النخيل، ووضع جذور غرسها الآباء والأجداد، وتمتد هجرة بن غنام من حدود دعيمر جنوبًا إلى طريق البريقاء، إذ تجذب الزائر مشاطي النخيل المحيطة بها.

على أطراف الوادي، بُنيت بعض الحصون التي مازال بعضها قائماً حيث تعد من نوع التراث وآخر من الآثار المتبقية شاهد عيان إلى وقتنا الراهن، استخدم في بنائها الطين والحجر.

تراث يعانق الحاضر بمحافظة تربة - واس

القصر الكبير للأمير حمد بن عبد الله البقمي

يلحظ الزائر لمحافظة تربة القصر الكبير القديم للأمير حمد بن عبد الله بن محي البقمي - منصوب الدولة السعودية الأولى وزوج غالية البقمية -، الذي بناه على قمة تلٍ شمالي تربة في عام 1212 للهجرة، ويحدّه شرقًا وادي تربة وبعض المزارع، وغربًا وادي السليم "وادي ريحان"، وتم بناؤه من الطين الحر، وأسقفه من جذوع النخل والأثل.

ويتكوّن القصر من 43 غرفة وبه مسجد وبوسطه ساحة كبيرة بها مربط للخيل ومخازن للمؤونة، ويحيط بهذا القصر سور مرتفع له بوابة شرقية تجاه المزارع، وبه مواضع خاصة للمدافع القديمة التي أرسلها الإمام عبد الله بن سعود، دعمًا لأهالي المنطقة في ذلك الزمان.

النخيل وجهة جاذبة للزائرين بمحافظة تربة - واس

وتحتضن محافظة تربة وادي كراء أطول الأودية التي ترفد وادي تربة، وفي أعلاه جبل عيسان، القريب من الباحة، حيث يأخذ هذا الوادي اتجاهه نحو الشرق في تعرجات ومضائق ومكاظم تحبس الماء، فإذا كان بجوار عقيق غامد أخذ اتجاهه نحو الشمال في أرض تتخللها جبال وحرار، تكتنفه بعد ذلك حرّة من جهتيه الشرقية والغربية، حتى يلتقي بوادي تربة على بعد 12 كم شمال المدينة.

ويزيّن هذا الوادي في غربه قطعة من الحرة السوداء على هيئة مثلث ضلعة الواديين "كراء وتربة"، وقاعدته جنوب الحرة، وله روافد أخرى أكثرها ينحدر منها كالحرة.

يتصف الوادي بضيق المجرى وعمقه، ولا يعرف الاتساع إلا في ثلاثة مواضع هي: الحشرج في ديار غامد، والجاوة في وسط الوادي في ديار البقوم، والرضم على بعد 15 كم جنوبي شرقي بلدة تربة، وفي أسفل الوادي بمحاذاة بلدة تربة آثار زراعية أهمها الآبار العادية، وبعض النقوش المعبرة عن حياة البادية، رُسمت فيها أنواع الحيوانات والطيور التي عاشت في محافظة تربة.

نموذج لتاريخ الأمجاد والبطولات

أكد أستاذ التاريخ السعودي بجامعة الطائف الدكتور مترك السبيعي، أن محافظة تربة تجسّد نموذجًا لتاريخ الأمجاد التي سطّرت البطولات والتضحيات منذ زمن الدولة السعودية الأولى وحتى عهد موّحد المملكة العربية السعودية وباني نهضتنا الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله -.

وقال إن جبالها وحصونها وأوديتها، شاهد على إنسان هذا المكان آنذاك، فهجرة ابن غنام المنسوبة لأحد رجال الملك عبدالعزيز "محمد بن سعد بن غنام"، تطوف بنا اليوم كأنموذجٍ حيّ لأحداث تربة الكبيرة سنوات توحيد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - مناطق الحجاز منذ العام 1337ه/1919م مروراً بتربة وما جاورها.

وأضاف: عندما نغوص قليلاً في تاريخنا الوطني نجد قصور بنيّ محييّ أمراء تربة زمن الدولة السعودية الأولى، وأطلال عليّة غالية البقمية - الوجه المشرف للمرأة السعودية الوطنية المخلصة -، مستذكرين بهذه الأسماء البطولات والتضحيات من أبناء هذه الأرض المباركة ولاءً وانتماءً ودفاعاً عن كل شبر منها في وجه كل معتدٍ.