DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. كيف تنهض بشركتك خلال 2023؟

لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. كيف تنهض بشركتك خلال 2023؟
لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. كيف تنهض بشركتك خلال 2023؟
نصائح إدارية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة
لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. كيف تنهض بشركتك خلال 2023؟
نصائح إدارية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

يضع بعض رواد وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة قائمة من الخطط الطموحة في بداية كل عام، على أمل أن يستيطع تنفيذها كلها أو أغلبها، لكن كبر حجم قائمة الأهداف والمهام، يمكن أن يكون مرهقًا بسرعة، بما يصعب من إمكانية إكمال القائمة، ولكن يمكن أن يمنح عام 2023 لهؤلاء المسثتمرين فرصاً جديدة للنهوض بشركاتهم من خلال اتباع مجموعة من النصائح، وفق ما ذكرته مجلة "إنتربرينير" في الموضوع الذي ترجمت صحيفة "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

تنويع الأهداف

يقول الخبراء إن من أنجح الأشياء هو التعامل دائمًا مع القرارات من خلال تحديد أهداف متنوعة قصيرة وطويلة المدى تمتد طوال العام. فلدينا 12 شهرًا لتحقيق أهدافنا، لذا، هناك متسع من الوقت لتحقيق الأهداف الطويلة، مع إنجاز خطوة بخطوة من الأهداف القصيرة.

ويعد الوقت عنصر حاسم لأصحاب الأعمال خاصة عند التفكير في مسار العام المقبل، ولكن قد يكون الأسهل، هو التروي أمام التحديات لعدم الوقوع في مستنقع القلق بشأن التحديات التي تواجه الاقتصاد.

ويشجع الخبراء، جميع أصحاب الأعمال الصغيرة على التعامل مع عام 2023 بروح من التعاطف والواقعية، فلا يجب دفن الرأس في الرمال، لكن الأمر يتطلب دراية كافية بالرياح الاقتصادية المعاكسة التي يواجهها العالم، لكن لا يجب أن تستحوذ على انتباهنا الكامل.

أولوية التسويق والتوظيف

وجد مسح في أمريكا، لأصحاب الأعمال في أواخر العام الماضي، أن 78٪ يتوقعون أن يؤثر الركود على أعمالهم.

على الرغم من ذلك، يستثمر أصحاب الأعمال بنشاط في أعمالهم، مع إعطاء الأولوية للتسويق والترويج والتوظيف وزيادة الأجور، إلى جانب الاستثمار في المعدات والتقنيات الجديدة.

تحديد الجمهور المستهدف

وينصح الخبراء، بأن يتم تحديد الجمهور المستهدف، وعليهم يتم وضع الهدف النهائي في الاعتبار، وبمجرد معرفة الجمهور المناسب، فأنت جاهز لاختيار قناة (قنوات) التسويق المفضلة، ويوصى بالتركيز بشكل أكبر على قناة واحدة أو اثنتين من قنوات التسويق على الأقل في البداية.

قياس النجاح

في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، لم يعد التسويق طريقًا ذا اتجاه واحد. أصبحت الحملة التسويقية الناجحة الآن طريقة متعددة المنصات والتفاعلات مع عملائك.

لذا؛ حدد أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية في وقت مبكر، وافحصها وأعد تقييمها كثيرًا لترى ما إذا كانت رسالتك تلقى صدى لدى جمهورك المستهدف.

رقمنة الأعمال

على مدى السنوات القليلة الماضية، اعتمدت الشركات الصغيرة على نطاق واسع التكنولوجيا الجديدة لتسهيل عملياتها وحياة العملاء.

في هذه المرحلة، لم يعد دمج أحدث التقنيات أمرًا ممتعًا - إنه ضروري لمستقبل عملك. حتى في مواجهة الركود المحتمل، يخطط 68٪ من أصحاب الأعمال لتحديث التكنولوجيا الجديدة أو دمجها هذا العام.

ومن المهم وجود تواصل مع العملاء، وتحديث نظام إدارة علاقات العملاء. ويرى الخبراء، إنه من اللازم تعزيز تدابير الأمن السيبراني لحماية نفسك من المتسللين وأحدث التهديدات السيبرانية.. ولسوء الحظ، أصبحت الشركات الصغيرة أهدافًا شائعة بشكل متزايد للمتسللين والمحتالين.