DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

36.7 مليونا صافي أرباح «سيسكو» في 2022

36.7 مليونا صافي أرباح «سيسكو» في 2022
36.7 مليونا صافي أرباح «سيسكو» في 2022
سيسكو تقلص أرباحها
36.7 مليونا صافي أرباح «سيسكو» في 2022
سيسكو تقلص أرباحها
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تراجع صافي أرباح الشركة السعودية للخدمات الصناعية «سيسكو»، بعد الزكاة والضريبة، خلال العام الماضي 2022 بنسبة 36.6%، إلى 36.7 مليون ريال، مقابل 57.9 مليون ريال خلال العام الذي سبقه 2021.

وأرجعت الشركة، في بيان لـ«تداول السعودية» اليوم، سبب الانخفاض في صافي الأرباح، إلى انخفاض إيرادات قطاع الموانئ خلال نصف عام 2022م، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى أحجام أعمال بوابات قطاع الموانئ، وانخفاض إيرادات قطاع المياه خلال الربع الأول من عام 2022 بسبب الإغلاق غير المجدول لمحطة المياه، والذي تم حله، إضافة إلى انخفاض إيرادات الخدمات اللوجستية نتيجة الانخفاض في إيرادات الخدمات والساحات المفتوحة.

هامش الربح

وأشارت «سيسكو» إلى ارتفاع إيراداتها بنسبة 0.85%، لتصل إلى 993.8 مليون ريال قي 2022، مقابل985.4 مليون ريال في 2021.

وأكدت أنها تمكنت بالرغم من تراجع الإيرادات وإجمالي الأرباح، من الحفاظ على إجمالي هامش ربح بنسبة 48.7 % مقارنة بنحو 48.5 % في العام الذي سبقه. (إجمالي هامش الربح اعتماداً على الإيرادات باستثناء إيرادات البناء المحاسبي).

وأوضحت «سيسكو» أنه تم تعويض الانخفاض في صافي الأرباح بالأداء القوي للشركات الزميلة المحاسب عنها وفق طريقة حقوق الملكية (+30٪) مقارنة بالعام الماضي.

المنهج الاستثماري

وتعد سيسكو من أوائل الشركات الاستثمارية المدرجة في مجال البنية التحتية والخدمات اللوجستية حيث ركزت إدارة الشركة في منهجها الاستثماري على الاستثمارات الاستراتيجية ذات القيمة التراكمية طويلة المدى وقد فاقت قيمة أصولها المداره الأربع مليارات ريال من خلال والتي تضم سبع شركات. وستعلن الشركة عن أحدث المستجدات عند الشروع في الاستثمار في فرص أخرى.

وأوردت في بيانها، أنها لا تزال ملتزمة بتنفيذ استراتيجيتها الخمسية التي تم الاعلان عنها في أواخر العام ٢٠٢١م لخلق قيمة على المدى الطويل لحمله الأسهم، ومضاعفة الإيرادات لتصل إلى 2 مليار ريال سعودي بحلول عام 2026، من خلال تنمية الأصول المدارة من ناحية الحجم والعدد والتوسع داخل وخارج المملكة.

وضربت «سيسكو» المثل بأنه في أول نوفمبر 2022م، أعلنت لوجي بوينت، إحدى الشركات التابعة لسيسكو عن الحصول على قرض بقيمة 290مليون ريال لتمويل التوسع في قدرتها التخزينية. وستضاعف هذه التوسعة، الطاقة الاستيعابية القائمة البالغة 73,000 متر مربع، وتشمل خطط النمو المستقبلية الأخرى محطة خدمات لوجستية في الخمرة والتي من شأنها أن تعزز إيرادات الخدمات اللوجستية والهوامش الربحية ابتداءً من عام 2023م و والسنوات المقبلة.

وأضافت: كما نعمل على التوسع في أعمالنا في قطاع الموانئ في الأسواق الدولية بعد إتمام توسعتنا الأخيرة في ميناء جده الإسلامي.

وقالت الشركة: انفاذا لاستراتيجيتنا المتمحورة حول إتمام تواجدنا عبر جميع مراحل سلسله القيمة للخدمات اللوجستية استثمرنا في شركة ايليت والتي تقدم خدمات لوجستية في خمس دول خليجية وتمتلك اسطولا يفوق ال ٦٠٠ شاحنة من مختلف الأحجام عبر استثمارنا في شركة جرين دوم للاستثمارات.