DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الشيب المبكر.. لماذا يظهر الشعر الأبيض في سن صغيرة وكيف نتجنبه؟

الشيب المبكر.. لماذا يظهر الشعر الأبيض في سن صغيرة وكيف نتجنبه؟
الشيب المبكر.. لماذا يظهر الشعر الأبيض في سن صغيرة وكيف نتجنبه؟
يمكن ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي لدى البشر في سن مبكرة لعدة أسباب أبرزها الوراثة- مشاع إبداعي
الشيب المبكر.. لماذا يظهر الشعر الأبيض في سن صغيرة وكيف نتجنبه؟
يمكن ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي لدى البشر في سن مبكرة لعدة أسباب أبرزها الوراثة- مشاع إبداعي

الشعر الأبيض أو الرمادي، إحدى علامات التقدم في السن التي تحدث لجميع البشر في مرحلة ما من أعمارهم، لكن قد يتغير لون الشعر في مرحلة مبكرة من الحياة، ما يُطلق عليه الشيب المبكر.. فما أسبابه؟ وكيف يمكن تجنبه؟

يحتوي الجسم على بصيلات شعر، وهي عبارة عن أكياس صغيرة تبطن خلايا الجلد، تحتوي البصيلات على خلايا صبغية تعرف باسم الميلانين، وهي المسؤولة عن لون الشعر، لكن بمرور الوقت، يمكن أن تفقد الصبغة، ما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض، وفقًا لموقع healthline.

أسباب الشيب المبكر

غير الحالات الطبيعية لظهور الشعر الأبيض، فإن الشيب المبكر قد يظهر نتيجة أحد الأسباب التالية:

الوراثة والشيب المبكر

تتحكم العوامل الوراثية بشكل كبير في متى وكيف سينمو الشعر الأبيض لدى كل شخص، إذا لوحظ ظهور شعر أبيض في سن مبكرة، فمن المحتمل أن يكون ذلك حدث مع أحد الوالدين أو الأجداد.

التعرض للإجهاد

يتعامل الجميع مع التوتر من وقت لآخر، يمكن أن تشمل عواقب الإجهاد المزمن مشكلات النوم، القلق، تغيرًا في الشهية، ارتفاع ضغط الدم.

ويؤثر التوتر أيضًا في الشعر، ما ينعكس على تأثر الخلايا الجذعية للبصيلات بفعل إجهاد الحياة اليومية وأعبائها.

أمراض المناعة الذاتية

يمكن أن يتسبب مرض المناعة الذاتية أيضًا في ظهور الشعر الأبيض المبكر. يحدث هذا عندما يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم، في حالة الثعلبة والبهاق، يمكن للجهاز المناعي أن يهاجم الشعر ويسبب فقدان الصبغة فيظهر الشعر الأبيض أو الرمادي.

اضطراب الغدة الدرقية

قد تكون التغيرات الهرمونية الناتجة عن مشكلة الغدة الدرقية مسؤولة أيضًا عن الشعر الأبيض المبكر. تسهم هذه الغدة الموجودة بالعنق، في التحكم في عديد من وظائف الجسم، مثل التمثيل الغذائي، ويمكن أن تؤثر في لون الشعر لأن اضطرابها يؤدي إلى إنتاج الجسم كمية أقل من الميلانين.

نقص فيتامين ب12

يمكن أن يشير الشعر الأبيض في سن مبكرة إلى نقص فيتامين ب12، يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في الجسم، يمنح الطاقة، بالإضافة إلى أنه يسهم في نمو شعر صحي وقوي ولون ثابت.

يرتبط نقص فيتامين ب12 بفقر الدم، والذي يتسب في نقص الأكسجين في خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الشعر، ما يؤثر على إنتاج الميلانين.

تدخين السجائر

من المعروف أن تدخين السجائر يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، ومع ذلك، يمكن أن تتجاوز التأثيرات طويلة المدى القلب والرئتين وتؤثر في الشعر.

يؤدي التدخين إلى تضييق الأوعية الدموية، ما قد يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ويسبب تساقطه، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للسموم الموجودة في السجائر أن تلحق الضرر بأجزاء من الجسم، بما فيها بصيلات الشعر، ما يتسبب في ظهور الشعر الأبيض مبكرًا.

كيف نتجنّب الشيب المبكر ونتعامل معه؟

تعتمد إمكانية عكس أو منع الشعر الأبيض على معرفة السبب، إذا كان وراثيًا، فليس هناك ما يمكن فعله لمنع تغيير اللون أو عكسه بشكل دائم.

أما إذا كانت المشكلة بسبب حالة صحية، فلا بدّ من استشارة الطبيب المختص لمعرفة ما إذا كانت هناك حالة كامنة مسؤولة عن الشعر الأبيض أم لا، وتُعالج المشكلة في كثير من الحالات عند علاج الحالة الصحية المُسببة لها مع اتباع روتين علاجي.

وللوقاية من الشيب المبكر يمكن اتباع بعض النصائح التالية، وفقًا لموقع medicalnewstoday:

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

مثل: الفواكه، الخضراوات الطازجة، زيت الزيتون، السمك.

معالجة النواقص

باتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بمختلف أنواع الفيتامينات والمعادن التي قد تكون ناقصة في الجسم.

الإقلاع عن التدخين

لتجنب آثاره وأضراره على الشعر، خاصة أن الباحثين وجدوا صلة بين التدخين وفقدان تصبغ الشعر.

تجنب العادات المضرة بالشعر

مثل استخدام الصبغات كثيرًا ومستحضرات التجميل المتي تحتوي على مواد كيماوية.