DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

لا تستخدمه بشكل عكسي.. كيف يؤثر الكافيين على النوم العميق؟

لا تستخدمه بشكل عكسي.. كيف يؤثر الكافيين على النوم العميق؟
لا تستخدمه بشكل عكسي.. كيف يؤثر الكافيين على النوم العميق؟
80% البشر يستهلكون الكافيين - مشاع إبداعي
لا تستخدمه بشكل عكسي.. كيف يؤثر الكافيين على النوم العميق؟
80% البشر يستهلكون الكافيين - مشاع إبداعي

"بات الكافيين هو الجدار الذي نستند عليه يوميًا كيّ نُكمل مهامنا هربًا من النعاس".. كثيرون يعتقدون ذلك لكن الحقيقة أن الإفراط في تناول الكافيين عبر كل الطرق المعروفة يُدخل أصحابه أزمة عدم الوصول للنوم العميق.

يوجد الكافيين بشكل طبيعي في العديد من النباتات، بما في ذلك حبوب البن وأوراق الشاي وحبوب الكاكاو، ويضاف الكافيين الاصطناعي أيضًا إلى الأدوية ومشروبات الطاقة.

في حين أن الكافيين هو أداة شائعة لتعزيز اليقظة في الصباح وتجنب النعاس أثناء النهار، إلا أنه يأتي مع آثار جانبية محتملة، بما في ذلك التوتر والصداع والعصبية، يمكن أن يتداخل أيضًا مع النوم، خاصةً إذا تم تناوله في وقت متأخر جدًا من اليوم.

كيف يؤثر الكافيين على النوم؟

يمكن أن يجعلك استهلاك الكافيين تنام لاحقًا، وتنام لساعات أقل بشكل عام، ويجعل نومك أقل إشباعًا.

بحسب مؤسسة النوم الأمريكية، يؤثر الكافيين على الدماغ عن طريق منع مستقبلات الأدينوزين.

والأدينوزين هو مادة كيميائية تعزز النوم يتم إنتاجها في الدماغ أثناء ساعات اليقظة عادة، يتراكم الأدينوزين في الدماغ كلما طالت فترة استيقاظك.

وكلما تراكمت تلك المادة، أصبحت أكثر نعاسًا، عندما يمنع الكافيين هذه العملية، تظل يقظًا ويقظًا، ولكن قد يكون هذا أيضًا هو السبب في أن استهلاك الكافيين يمكن أن يعطل النوم.

ما هو النوم العميق؟

أثناء النوم العميق، يمر جسمك بالعديد من العمليات الأساسية من أجل الأداء الأمثل لعقلك، وعند تلك المرحلة، ستجد أنك لا تستيقظ بسهولة.

تُظهر بعض الأبحاث أنه لعدة دقائق أو حتى بعد ساعات من استيقاظك من مراحل النوم الأعمق، سيضعف أداءك العقلي، وستكون لديك رغبة قوية في العودة إلى النوم، تُعرف هذه الظاهرة باسم خمول النوم.

أثناء النوم العميق، تتحسن ذاكرتك التوضيحية، وهي ذكريات الحقائق والأحداث من حياتك اليومية.

تشهد تلك المرحلة من النوم أيضا إفراز هرمونات النمو التي تساعد في إصلاح الأعضاء والعضلات والأنسجة من الغدة النخامية، إذا كنت تتعافى من إصابة، فهذا هو الوقت الذي يقوم فيه جسمك بأكبر قدر من العمل في التئام نفسه.

مضاد للنوم العميق

الكافيين هو المادة ذات التأثير النفسي الأكثر شيوعًا في العالم، ويستهلكه يوميًا حوالي 80٪ من البشر.

في حين أن الكافيين كثيرًا ما يستخدم لمواجهة النعاس وتعزيز الأداء، إلا أنه من الشائع تجنب استهلاكه في المساء لمنع العواقب السلبية على النوم الليلي.

تأثيرات الكافيين المعطلة للنوم بشكل أساسي إلى تأثيره على عنصر الاستتباب في تنظيم النوم والاستيقاظ.

يصف استتباب النوم زيادة ضغط النوم أثناء فترة الاستيقاظ وتبديده خلال حلقة النوم التالية، والتي تم اقتراح ارتباطها بارتفاع وانخفاض تركيزات الأدينوزين، بحسب دراسة نشرتها، مجلة "ناتشر" العلمية.

الكافيين هو أحد مضادات مستقبلات الأدينوزين، الذي يمنع مستقبلات الأدينوزين في الجهاز العصبي المركزي.

وبالتالي، قد يخفف من زيادة ضغط النوم أثناء اليقظة ويؤدي إلى تأخر بدء النوم والمزيد من النوم السطحي، أي عدم الوصول لنقطة النوم العميق.

استخدام عكسي للكافيين

استهلاك الكافيين يتسبب مباشرة في إصابة الشخص بالأرق، ومع ذلك، قد يستخدم الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن الكافيين للتعامل مع آثار الحرمان من النوم أثناء النهار، وقد تؤدي هذه الممارسة إلى تفاقم أعراض الأرق ليلاً.

يمكن أن تكون الآثار الضارة للكافيين على أعراض الأرق أكثر حدة لدى الأشخاص الذين يستخدمون الكافيين من حين لآخر فقط مقارنة بمن يستخدمونه كل يوم.

ما مقدار الكافيين الآمن للشرب؟

بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكي (FDA) ، قد يتمكن بعض الأشخاص من استهلاك المزيد بأمان ، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى الحد من استهلاكه للكافيين، وأفضل طريقة للحصول على توصية فردية بشأن تناول الكافيين لحالتك الخاصة هي التحدث مع الطبيب.

غالبًا ما يتم استهلاك الكافيين في المشروبات، نظرًا لوجود العديد من منتجات الكافيين المختلفة، فقد يكون من الصعب معرفة مقدار الكافيين الموجود في مشروب معين بالضبط ، خاصةً فنجان الشاي أو القهوة الطازج الذي لا يحمل ملصق.