DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

3 عوامل وراء ارتفاع أسعار حزم بطاريات الليثيوم

3 عوامل وراء ارتفاع أسعار حزم بطاريات الليثيوم
3 عوامل وراء ارتفاع أسعار حزم بطاريات الليثيوم
ارتفاع متوسط سعر حزم بطاريات الليثوم (اليوم)
3 عوامل وراء ارتفاع أسعار حزم بطاريات الليثيوم
ارتفاع متوسط سعر حزم بطاريات الليثوم (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

حدد تقرير اقتصادي 3 عوامل لارتفاع أسعار حزم بطاريات الليثيوم في العام الماضي وهي: ارتفاع معدلات التضخم وأسعار مكونات البطارية، والمواد الخام، مثل الكوبالت والنيكل والليثيوم.

وقال التقرير الصادر عن مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية: إن ارتفاع أسعار المواد التي تستخدم في تصنيع المهبط (الكاثود) أدى إلى تضاعف أسعار كاثودات بطاريات الليثيوم - أيون منذ شهر يناير 2021 التي تعد أعلى مكون في هذه البطاريات.

وأشار التقرير إلى أن شركة "بلومبيرج إن إي إف" أشارت في عام 2019 إلى أن أسعار حزم البطاريات أقل تأثرا بأسعار السلع الأساسية بخلاف الاعتقاد السائد.

وأضاف التقرير أن على الرغم من الانخفاضات الأخيرة في أسعار النيكل والكوبالت وإمكانية حدوث تراجع في أسعار الليثيوم، إلا أن أسعار هذه المواد الخام الثلاث لا تزال أعلى معدلا ً مما كانت عليه في السنوات الماضية.

152 دولارا سعر حزمة البطارية في 2023

وفقا للتقرير تتوقع الشركة أن يظل متوسط سعر حزمة البطارية مرتفعا في عام 2023 عند 152 دولارا للكيلوواط في الساعة.

وبحسب التقرير تقيم معظم الدول كهربة المركبات باعتبارها وسيلة لإزالة الكربون من قطاعات سيارات الركوب ولتعزيز روح المنافسة بين المركبات الكهربائية والمركبات التقليدية للمستهلكين المهتمين بالتكلفة، فإنه لا بد من خفض سعر الشراء الأولي للسيارات الكهربائية.

وتابع: "تعتبر حزمة البطارية القطعة الأغلى ثمنا في السيارة الكهربائية، حيث تمثل حوالي 30 % من التكلفة الإجمالية للمستهلكين، وبالتالي فإن لاتجاهات الأسعار المستقبلية لحزم البطاريات تأثيرات كبيرة على كهربة قطاع سيارات الركوب".

وأوضح أن متوسط سعر حزم بطاريات الليثوم ارتفع في عام 2022 عقب انخفاض هائل شهده سعر حزم بطاريات الليثيوم أيون امتد لأكثر من عقد من الزمن.

وارتفع حجم متوسط السعر المرجح في كل القطاعات ليصل إلى 151 دولارا للكيلو واط/ ساعة في عام 2022 بزيادة قدرها 7 % مقارنة بالعام السابق بالقيمة الحقيقية.

وأوضح التقرير أن التطور يثير التساؤل عما إذا كان هذا الانحراف يمثل تحولا مؤقتا ً أم تحولا دائما عن اتجاه خفض الأسعار الذي استمر لفترة من الوقت غير أن من المحتمل أن تكون الزيادة الأخيرة في أسعار حزم بطاريات الليثيوم- أيون ناتجة عن عوامل مؤقتة ستتلاشى في نهاية المطاف، وعندها ستعود الأسعار إلى حالة الانخفاض.

وقال: "مع ذلك،يمكن أيضا أن يكون ارتفاع الأسعار قد تسبب في حدوث التغيرات الهيكيلية في السوق التي يمكنها أن تؤدي بدورها إلى استدامة الأسعار أو ارتفاعها في المستقبل المنظور".