DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"السكك الحديدية" ترفع مساهمة "النقل والتخزين" في الناتج المحلي لـ 10%

"السكك الحديدية" ترفع مساهمة "النقل والتخزين" في الناتج المحلي لـ 10%
السكك الحديدية تزيد من إيرادات الدولة (اليوم)
السكك الحديدية تزيد من إيرادات الدولة (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشفت دراسة اقتصادية عن أن قطاع السكك الحديدية رفع مساهمة أنشطة النقل والتخزين في الناتج المحلي الإجمالي من 6.5 % إلى نحو 10 %، مشيرا إلى أنه يسهم في تعزيز وتحويل المملكة إلى مركز عالمي للنقل والخدمات اللوجستية.

وقالت الدراسة الصادرة عن منتدى الرياض بعنوان: "ربط مناطق المملكة بالسكك الحديدية وتأثيرها على ازدهار السياحة والخدمات اللوجستية"، إن خطط تطوير الشبكة تستهدف بلوغ أكثر من 330 مليون مسافر سنوياً، وزيادة أطوال السكك الحديدية من 5500 كم حالياً، إلى 13 ألف كم، بنسبة زيادة تبلغ 160%، وزيادة عدد الحاويات التي تنقلها الخطوط لأكثر من 40 مليون حاوية، فيما أسهم الربط بخطوط السكك الحديد للبضائع في رفع نسبة المساهمة في الناتج المحلي إلى 6.5% في عام 2016.

ووفقا للدراسة: فإن الزيادة في الربط بشبكة السكك الحديدية قد أسهمت في زيادة حجم إنتاج الشبكة بين عامي 2010م و2018، إذ ارتفع حجم البضائع المنقولة من نحو 4 ملايين طن إلى نحو 9 ملايين طن.

وأضافت أن الربط للسكك الحديدية للبضائع أسهم في عامٍ واحدٍ في إزاحة أكثر من 200 ألف شاحنةٍ، وتوفير 900 ألف برميل وقود (ديزل)، وتقليل الانبعاثات الضارة بمعدل 200 ألف طنٍ من ثاني أكسيد الكربون.

وأوضحت الدراسة أن خطط القطاع اللوجستي تهدف إلى رفع مؤشر أداء المملكة اللوجستي عالمياً من المرتبة 55 إلى المراتب العشر الأولى وضمان ريادتها إقليمياً، فيماا تستهدف الخطط تطوير 69 منصة لوجستية، وست مناطق لوجستية ثلاث منها في المطارات، وثلاث في الموانئ.

وعلى المستوى السياحي أكدت الدراسة الأهمية الاقتصادية والتنموية التي يشكلها القطاع السياحي للتنمية في المملكة، إذ اعتبرته رؤية المملكة 2030 أحد القطاعات الأساسية للرقي بدور المملكة كإحدى الوجهات السياحية العالمية.

ونقلت الدراسة عن وزارة السياحة عزمها زيادة الرحلات السياحية إلى 45 مليون رحلة داخلية، إضافة إلى مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي بنسبة 10%، وأن يوفر 1.6 مليون وظيفة، وأن تستقبل المملكة 100 مليون مسافرٍ سنوياً بحلول 2030.

ووفق البيانات الصادرة عن وزارة السياحة، فإن عدد الرحلات السياحية الوافدة ارتفع إلى 2،6 مليون رحلة في عام 2019، وارتفع الإنفاق السياحي إلى 33،7 مليار، وبلغت الرحلات السياحية المحلية 4،6 ملايين رحلةٍ في عام 2019، بحجم إنفاق سياحي 7.5 مليار ريال.

ويعد النقل بالسكك الحديدية أحد أكثر أنظمة النقل البري أماناً وأقلها تكلفة واستهلاكاً للطاقة، وكذلك أقلها تلويثاً للهواء حيث تتدنى نسبة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استهلاكها للوقود.

ويزيد تطوير السكك الحديدية وتوسيعها بمناطق المملكة من كفاءة نقل الركاب والبضائع، فيما يعزز من تنافسية السلع السعودية بالأسواق الخارجية وحتى المحلية، عبر خفض كلفة النقل، بينما يزيد الربط مع دول الجوار من جاذبية السوق السعودية للمستثمرين الأجانب.

ورغم ارتفاع تكلفة بناء السكك الحديدية فإن نظام النقل عبره يتميز بانخفاض استهلاك الطاقة، وانخفاض الانبعاثات الضارة.

وبناءً على تقرير دولي، فإن السكك الحديدية تشكل نسبة 4،2% من إجمالي حجم الانبعاثات الصادرة من أنظمة النقل المختلفة.

وأظهر التقرير أن نسبة استهلاك الطاقة للسكك الحديدية مقارنةً بأنظمة النقل الأخرى هي 1.9% مما يجعل نظام النقل بالسكك الحديدية هو الأفضل.