DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

زوار بحرينيون يشيدون بمهرجان تسويق تمور الأحساء المُصنّعة

زوار بحرينيون يشيدون بمهرجان تسويق تمور الأحساء المُصنّعة

أبدى عدد من الزوار من مملكة البحرين الشقيقة إعجابهم الكبير بمهرجان تسويق تمور الأحساء المُصنّعة "ويا التمر أحلى 2023" والذي تنظمه أمانة الأحساء، بالتعاون مع شركائها بقلعة الأمانة التراثية، وما احتواه من تنوع كبير في الفعاليات ومعروضات التمور.

وقال صلاح الجودر من مملكة البحرين: كنا نسمع الكثير عن الأحساء، ما شاهدناه اليوم من تطور كبير على كل المستويات يعكس الرؤية الجميلة للمملكة خلال السنوات القادمة، وحضورنا كان خاصًا بمهرجان التمور، وهو حقيقة رائد وجميل بمنتجاته الموجودة على مستويات عالية، وكذلك التعامل جميل جدًا.

وقال خالد الحسن من مملكة البحرين: سعدنا بالحضور لمهرجان التمور بالأحساء، والأحساء غنية بثقافتها وبشعبها الأصيل، من جئنا الأحساء لم نشعر بفرق، وما شاهدناه في المهرجان شيء مبهر، ونتمنى للجميع التوفيق والنجاح.

نهى حمدان من مملكة البحرين: لأول مرة أزور الأحساء، وما شاهدناه في هذا المعرض بكل أنواع التمور، فنحن نحتار من أي التمور نختار، بالإضافة إلى الابتكار في التعليف، وسيكون هناك تعامل وتعاون في التمور، حيث شاهدنا أشياء كثيرة وجديدة من منتجات التمور.

خيمة التمور

في خيمة التمور حظي منتج كنترول (محلى بديل السكر) بإعجاب الزوار، نظرًا لصنعه من مواد طبيعية واستخدامه للسيطرة على الوزن والمرضى السكري كونه خاليًا من السكرين، وخاليًا من الاسبرتام، وخاليًا من المواد الحافظة، ولا يحتوي على المواد الحافظة، وطعمه حلو كالسكر.

ويجد منتج حويجة الأوليين طلبًا كبيرًا من الزوار، حيث ذكر تاجر التمور عقيل الحبيب، أن هذا المنتج يحتوي على تمر اخلاص المبهر بالحلاوة، ويحمل النكهة القديمة، مغطى بالخوص التي تحمل النقوش الأحسائية القديمة، كما يجد منتج دبس تيلا المكون من (الدبس بالقرفة واللوز) المعروف ببديل الشوكولاتة طلبا من الزوار لاستخداماته على الكيك وتزيين أطباق الحلا المتنوعة.

ميسي بمعرض عبير الأحساء

في معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية، جذبت لوحة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي زوار المعرض، والتي التي قامت برسمها الفنانة التشكيلية زهرة الشناف، إذ ذكرت أنها تعلمت الرسم من بداية الحجر خلال أزمة كورونا، واستطاعت أن تستفيد من تلك الفترة من تطوير نفسها ومن ثم الانطلاق إلى المشاركات في العديد من المهرجانات داخل الأحساء، ومنها معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية.

وأكدت زهرة أنها محبة كثيرًا لرسم الشخصيات، وأنها سبق أن رسمت لوحة الملك فيصل -يرحمه الله- ولوحة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- وكذلك لوحة اللاعب والنجم الأرجنتيني ميسي، موضحة أنها تجد التشجيع من عائلتها، ودائما ما تحب الرسم بجانب ابنها مهدي، ولديها طموح كبير في الرسم على الجداريات مستقبلا.

كما شهد المعرض مشاركة فريق همسات الثقافي، التابع لجمعية الجشة الخيرية في المعرض، بتواجد 12 فنانة تشكيلية، يقمن بالرسم المباشر أمام الزوار وعرض اللوحات البارزة.


الأحوال المدنية في المهرجان

دور هام قام به ركن الأحوال المدنية بالأحساء، من خلال المشاركة وخدمة الزوار، من خلال إطلاق مبادرة (نأتي إليك) تحت إشراف المدير الميداني سلطان الحباش، يجري من خلالها استقبال الزوار وخدمتهم المباشرة في (تجديد البطاقة، التالف، فقدان البطاقة) بعد عملية تحديث البيانات، ومن ثم مراجعة المكتب بعد تلقي الرسالة لاستلام البطاقة.

حرفة الفخار

في الفريج التراثي بقلعة الأمانة يتواجد الحرفي حسين القراش صانع الفخار ليروي قصة نجاح من هذه الحرفة المتوارثة اب عن جد ولعائلته التي تخصصت فيها من سنوات طويلة ليقدم الفخار بأشكال مختلفة جاذبة للزوار، موضحًا أن حرفة الفخار هي من الحرف القديمة التي تميزت وعرفت بها عائلته في الأحساء.

وأكد أنها تعتمد على توفر الطين وأن عملية تجهيزه، تبدأ بعملية تخمير الطين لمدة خمسة أيام، ثم يجري نشره تحت أشعة الشمس، ومن ثم نقوم بعملية الدوس للطين من 40 إلى 80 مرة بالرجل، ثم ينشر ويوضع بعدها في أكياس ويحفظ، ويجري استخدامها في أثناء العمل وصناعة الفخار من خلال الماكينة المخصصة والاعتماد على اليدين لتشكيل الفخار، وكذلك تحريك الآلة بالرجلين في أثناء العمل لصناعة أشكال من المصاخن والمجرة والحصالة والمباخر والتحف، وغيرها الكثير من التشكيلات وبالحجم المطلوب.