DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

افتتاح أيام الشارقة المسرحية الـ32 بـ"رحل النهار"

افتتاح أيام الشارقة المسرحية الـ32 بـ"رحل النهار"

تنطلق فعاليات النسخة الـ 32 من أيام الشارقة المسرحية، مساء غدٍ الإثنين بقصر الثقافة، بمشاركة 14 عرضًا وحضور أكثر من 100 مشارك وضيف من مختلف الأقطار العربية.

ووفق وكالة أنباء الإمارات "وام" اليوم الأحد، تفتتح الدورة الجديدة بمسرحية "رحل النهار" لفرقة مسرح الشارقة الوطني بمناسبة فوزها بجائزة الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لأفضل عمل مسرحي في نسختها، التي نظمت في مدينة الدار البيضاء المغربية من 10 إلى 16 يناير الماضي.

كتب نص المسرحية إسماعيل عبد الله وأخرجها محمد العامري، وهي أول مسرحية إماراتية تفوز بالجائزة التي تأسست سنة "2011"، وتتنافس للظفر بها في كل عام مجموعة من أفضل العروض المسرحية العربية.

الجائزة 100 ألف درهم

يتسلم فريق العرض الإماراتي الجائزة التي تبلغ قيمتها 100 ألف درهم في حفل افتتاح "الأيام"، الذي يشهد أيضًا تتويج الفنان البحريني محمد ياسين بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها السادسة عشرة، وتكريم الفنان الإماراتي عادل بن سيفان بصفته "الشخصية المحلية المكرمة" في هذه النسخة من أيام الشارقة المسرحية، التي تستمر حتى 20 من مارس الحاليّ.

وقال عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة: "تأتي الأيام المسرحية بنسختها الـ 32 لتعزز ما تحقق وتفتح الطريق أمام المسرح والمسرحيين في الإمارات للتقدم نحو مزيد من محطات التميز والازدهار الفني والثقافي".

تنافس 8 عروض

تتنافس ثمانية عروض على جوائز "الأيام" هذا العام وهي: "ترنيمة" لفرقة ياس للمسرح و"قائمة الخديج" لجمعية كلباء للمسرح و"الجلاد" لمسرح خورفكان للفنون و"الحي الميت" للمسرح الحديث بالشارقة و"أغنية الرجل الطيب" لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح و"تفسير بنت ياقوت" لمسرح دبي الوطني و"ميادير" لمسرح أم القيوين الوطني و"زغنبوت" لمسرح الشارقة الوطني.

ووقع الاختيار على ثلاثة عروض لتقدم على هامش "الأيام" وهي: "احتراق شمعة" لجمعية دبا الفجيرة للثقافة والفنون والمسرح، و"سلام يا سلامة" لمسرح دبي الأهلي، و"مضارب بني كرش" لمسرح رأس الخيمة.

الملتقى الفكري

على هامش أيام الشارقة المسرحية، يعقد الملتقى الفكري في 14 من مارس الجاليّ تحت عنوان "المسرح والبيئة" بمقر إقامة الضيوف بمشاركة باحثين وممارسين مسرحيين من عدة بلدان عربية وهم: الفنان عبد الله مسعود "الإمارات" ود. محمد شيحة ود. دينا أمين "مصر" ود. فهد كغاط ود. حسن يوسفي "المغرب" ود. علي محمد سعيد "السودان"، والكاتب والباحث محمد المي "تونس" ود. جورج مطر "لبنان".

ويشارك 11 من خريجي كليات ومعاهد المسرح العربية لسنة 2022 في "ملتقى الشارقة الحادي عشر لأوائل المسرح العربي"، الذي يحتفي سنويًا بمتفوقي الأكاديميات المسرحية، كما يشتمل البرنامج الثقافي المصاحب للنسخة الـ 32 من أيام الشارقة المسرحية على ندوات ومحاورات نهارية ومسائية متنوعة.