DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"جامعي الخبر" يطلق أعمال المؤتمر السنوي الـ15 لمستجدات طب الأطفال

"جامعي الخبر" يطلق أعمال المؤتمر السنوي الـ15 لمستجدات طب الأطفال
اللقاء العلمي يُمثل تاريخًا يمتد لأكثر من عقد من الزمان - تصوير: مرتضى بوخمسين
اللقاء العلمي يُمثل تاريخًا يمتد لأكثر من عقد من الزمان - تصوير: مرتضى بوخمسين

افتتح رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل د.عبد الله بن محمد الربيش اليوم الثلاثاء، المؤتمر السنوي الـ15 لمستجدات طب الأطفال، والذي يستمر ليومين بفندق الكمبنيسكي بالخبر.

وذكر د. الربيش أن حرص قسم طب الأطفال على استمرار اللقاء في نسخته الـ15 لا شك أنه مؤشر نجاح، مثمنًا الجهد الذي يبذل في قسم طب الأطفال لملء العديد من التخصصات المهمة وأن هذا التوسع في الكوادر البشرية سيحدث تغيرًا في الخدمات الصحية، التي تقدمها الجامعة في مجتمعها المحيط.

وأشار إلى أن حصول كلية الطب على الاعتماد المؤسسي من الكلية الملكية الكندية، يعد إنجازًا يجب أن يُثمن، وهو أول اعتماد لمؤسسة تعليمية خارج كندا، فهو يعد علامةً فارقة في مسيرة كلية الطب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

واكد أن هذا اللقاء العلمي يُمثل تاريخًا يمتد لأكثر من عقد من الزمان، وفي كل عام يشهد تطورات ليس فقط بآلية الإعداد والتنظيم، وإنما بالإضافات المتميزة التي يضيفها المنظمون لهذا اللقاء، وكان ذلك بحضور ضيف الشرف د.محمد بن خالد العبد العالي، مساعد وزير الصحة.

افتتاح المؤتمر السنوي الـ15 لمستجدات طب الأطفال - تصوير: مرتضى بوخمسين

امتدادًا للمؤتمرات السابقة

من جهته أوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر د.محمد بن عبد العزيز الخوفي، أن مؤتمر مستجدات طب الأطفال السنوي الـ15 ينظمه القسم بمستشفى الملك فهد الجامعي، التابع لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل منذ عام 2007، ويأتي امتدادًا للمؤتمرات السابقة التي نظمها المستشفى ممثلًا بقسم الأطفال.

وأضاف الخوفي، يتضمن المؤتمر عددًا من المحاور، منها عرض شامل وحديث عن أكثر الأمراض شيوعًا بين الأطفال، وتشمل هذه المحاور: طب الطوارئ والأمراض المعدية ومشاكل الدم والأورام والتمثيل الغذائي والغدد الصماء، وأمراض الأطفال حديثي الولادة وغيرها من المواضيع ذات الصلة، بالإضافة إلى عدد من الورش العملية المتنوعة، والتي تقام بالتوازي مع البرنامج العلمي، حيث تستهدف جميع الفئات العاملة في مجال الرعاية الصحية للطفل.

مؤتمر مستجدات طب الأطفال السنوي الـ15 ينظمه القسم بمستشفى الملك فهد الجامعي - تصوير: مرتضى بوخمسين

500 مسجل وأكثر من 30 متحدثًا

وبين أن عدد المسجلين بلغ أكثر من 500 مسجل، وحضور أكثر من 30 متحدثًا هم من نخبة الأساتذة والاستشاريين من مختلف المراكز الطبية على مستوى المنطقة والمملكة، إذ يحتوي البرنامج العلمي على 25 محاضرة موزعة على 7 جلسات علمية.

ويستهدف المؤتمر الأطباء وجميع العاملين بالقطاعات الصحية التي تهتم بصحة الطفل، وصاحب المؤتمر معرض للأبحاث والدراسات وللشركات الطبية، كما جرى اعتماد المؤتمر بـ 15 ساعة تعليم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

 يفخر قسم طب الأطفال بكوادره الذين أكملوا تخصصاتهم الدقيقة من برامج مختلفة - تصوير: مرتضى بوخمسين

رؤية قسم طب الأطفال متوافقة مع رؤية كلية الطب بالجامعة

من جهة أخرى أشار رئيس قسم طب الأطفال بالمستشفى الجامعي د.عبد الله بن عبد السلام يوسف إلى أنه من دواعي سروري الترحيب بكم في هذه الفعالية السنوية، التي يقيمها قسم طب الأطفال بمستشفى الملك فهد الجامعي، والتي أصبحت علامة فارقة في مجال التعليم الطبي المستمر لطب الأطفال في المنطقة الشرقية، وأن رؤية قسم طب الأطفال متوافقة مع رؤية كلية الطب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

وقال يحرص أعضاء القسم والذين تجاوز عددهم 100 شخص، ما بين أعضاء هيئة تدريس واستشاريين واختصاصيين ومبتعثين ومتدربين على الريادة في التعليم الطبي والرعاية الصحية والبحث الملتزم بأخلاقيات المهنة، وما هذه الفعالية إلا أحد الأدوات التي نستخدمها لتحقيق هذه الرؤية.

كما يفخر قسم طب الأطفال بكوادره الذين أكملوا تخصصاتهم الدقيقة من برامج مختلفة، في كل من كندا وأمريكا واستراليا وإيرلندا، بالإضافة إلى البرامج المحلية، وذلك بفضل من الله، ثم بدعم إدارة الكلية والجامعة، مما أسهم في اكتمال كامل تخصصات طب الأطفال الباطنية والجراحية، وكما نحتفل اليوم بتخريج الدفعات الأولى في برامج التخصصات الدقيقة التي يُشرف عليها العناية المركزة للمواليد وغدد الأطفال وطوارئ الاطفال، وكذلك دفعة هذا العام القسم وهي في البورد السعودي لطب الأطفال.

لفتة وفاء وتكريم - تصوير: مرتضى بوخمسين

لفتة وفاء وتكريم

وفي لفتة وفاء.. كرّم القسم طبيبه الراحل البروفسور إبراهيم بن عبد الله الملحم، استشاري أمراض الدم للأطفال، الذي وافته المنية في يناير الماضي، حيث توفاه الله بعد مسيرة علمية وبحثية حافلة بالعطاءات والإنجازات، وقد قضى قرابة أربعة عقود في خدمة مرضاه، وقد سلم هذا التكريم رئيس الجامعة لأسرة الفقيد.