DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"ذي كونفيرسيشن": مولدوفا أول قطعة "دومينو "في خطة التصعيد الروسي

"ذي كونفيرسيشن": مولدوفا أول قطعة "دومينو "في خطة التصعيد الروسي
مسيرة مناهضة لحكومة مولدوفا نظمها حزب "شور" الصديق لروسيا- رويترز
مسيرة مناهضة لحكومة مولدوفا نظمها حزب "شور" الصديق لروسيا- رويترز

قال موقع "ذي كونفيرسيشن" الأمريكي إن مولدوفا ستكون أول قطعة دومينو في خطة روسية جديدة للتصعيد الأفقي.

وبحسب تقرير للموقع، إحدى عواقب الحرب الروسية في أوكرانيا هي حقيقة أن الكرملين فقد الكثير من نفوذه في دول الاتحاد السوفيتي السابق.

تصعيد التوترات

أشار التقرير إلى أن هذا يخلق فرصًا للحد من قدرة موسكو على الاستفادة من دورها، الذي كان مهيمنًا في السابق لتعزيز أهدافها الحربية، مضيفًا: مع ذلك، فهذا يعني أيضًا أنه من المرجح أن ترفع روسيا المخاطر وتحاول تصعيد التوترات والمواجهة في جميع أنحاء المنطقة.

وتابع: خلال الأسابيع العديدة الماضية، كانت مولدوفا في قلب مثل هذه الجهود التي يبذلها الكرملين، وهذا مجرد مؤشر على كيف تتصور روسيا المرحلة التالية من مواجهتها مع الغرب.

تكاليف الحرب

أردف التقرير: بسبب تكاليف الحرب في أوكرانيا، قد تكون روسيا محدودة في مدى قدرتها على وقف فقدان النفوذ هذا، لكن سيكون من الخطأ، والخطير ، التقليل من أهمية الجهود الروسية للقيام بذلك.

ومضى يقول: كان هذا أكثر وضوحًا لبعض الوقت الآن في مولدوفا، إذ تورطت روسيا في جهود مطولة لزعزعة الاستقرار تهدف إلى تقويض حكومة مايا ساندو الموالية للغرب وإحباط جهود الدولة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ضباط في مولدوفا خلال احتجاج مناهض ضد الزيادة الأخيرة في أسعار الطاقة- رويترز

نشر الشائعات

استطرد التقرير: تعتمد جهود روسيا لخلق عدم الاستقرار في مولدوفا وفي منطقة ترانسنيستريا الانفصالية في المقام الأول على المعلومات المضللة، من خلال نشر شائعات مثل فكرة أن مولدوفا وأوكرانيا كانا يخططان لغزو ترانسنيستريا.

وأضاف: تمكن الكرملين أيضًا من استغلال الأزمة الاقتصادية في مولدوفا، التي نجمت عن التضخم الصاروخي الناجم عن الحرب في أوكرانيا، وألقى بظلال من الشك على كفاءة الحكومة وشرعية مسارها المؤيد لأوروبا.

وأردف: لعبت موسكو أيضًا دورًا في عدم اليقين، إذ زعمت وقوع هجوم أوكراني وشيك على ترانسنيستريا أو استخدام أوكرانيا "قنبلة قذرة" في المنطقة الانفصالية.

استخدام الأصول العسكرية

تابع التقرير: مع ذلك، في الوقت نفسه، هناك أيضًا خطر يتمثل في إمكانية استخدام الأصول العسكرية، التي تسيطر عليها روسيا في ترانسنيستريا لإنشاء جبهة ثانية في الحرب ضد أوكرانيا.

وأشار إلى أنه في حين أن هذا لا يزال غير مرجح، فقد أجبر أوكرانيا على تركيز بعض قواتها على الحدود مع ترانسنيستريا.

وأضاف: إذا لم يكن هناك شيء آخر، فهناك خطر حدوث تصعيد غير مقصود يمكن أن يبتلع ترانسنيستريا ومولدوفا بسرعة ويتسبب في تداعيات على أوكرانيا ورومانيا، الدولة العضو في الناتو والحليف الرئيسي لحكومة ساندو.

مؤسسات ضعيفة

أشار التقرير إلى أن روسيا استفادت بعناية من العلاقات مع الحلفاء الراسخين في المؤسسة السياسية في مولدوفا، مثل إيرينا فاله، الزعيمة المنتخبة مؤخرًا لمنطقة جاجوزيان المولدوفية المتمتعة بالحكم الذاتي وحزب شور المعارض الموالي لموسكو، بما يعني أن الكرملين يحتفظ بنفوذ خبيث غير متناسب في دولة ذات مؤسسات ضعيفة.

ومضى يقول، قد لا يكون الجوار غير المستقر لما بعد الاتحاد السوفيتي هو الخيار الأول لموسكو، لكنه لا يزال مفضلًا من منظور الكرملين على أن تكون روسيا محاطة بدول قوية ومحكومة جيدًا ذات توجه موالٍ للغرب.

وتابع: مثل هذه النظرة لا تبشر بالخير للبلدان التي تعتمد بشكل كبير على روسيا اقتصاديًا أو عسكريًا، بما في ذلك أرمينيا وقيرغيزستان وطاجيكستان.

وختم بالقول، كما أنه لا يبشر بالخير بالنسبة للبلدان التي بها مجتمعات عرقية روسية مهمة، مثل كازاخستان أو حتى أعضاء الناتو لاتفيا وإستونيا.