DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المساجد في الجبيل الصناعية.. تحف معمارية بمواصفات مدروسة

المساجد في الجبيل الصناعية.. تحف معمارية بمواصفات مدروسة

قال مدير الإدارة الهندسية بالهيئة الملكية بالجبيل عمر القحطاني إن المواصفات الفنية التي تستخدمها الهيئة الملكية في المساجد هي نفس المواصفات التي تعتمد عليها في جميع المباني والمنشآت في الجبيل الصناعية.

وأضاف أن المواصفات تتضمن: الدليل الهندسي الإرشادي للهيئة الملكية، دليل المواصفات الخاصة بالهيئة الملكية، كود البناء السعودي 2018 وكود البناء الدولي 2015، والذي يتضمن متطلبات لحماية الصحة والسلامة والرفاهية.

وأكد أن هذه المواصفات تتطلب الامتثال لمعايير ADA2010 وهي اشتراطات ومعايير التصميم الخاصة بذوي الإعاقة. بالإضافة إلى ضمان سلامة وقوة هياكل المبنى ووسائل خروج الصرف الصحي والإضاءة والتهوية الكافية، وإمكانية الوصول والحفاظ على الطاقة وسلامة الحياة.

المعايير التخطيطية والتصميمية للجوامع والمساجد

بيَّن القحطاني أن المعايير الهندسية والتصميمية والمعمارية التي تعتمدها الهيئة الملكية في بناء المساجد جميعها تابعة لدليل المعايير التخطيطية والتصميمية للجوامع والمساجد بالهيئة الملكية بالجبيل وينبع والتي تشمل النماذج وتحديد نسبة الفرد من المساحة الإجمالية، بالإضافة إلى عدد المواقف والمتطلبات الخاصة بكل نموذج من الجوامع والمساجد.

مساجد الجبيل تحف معمارية - اليوم

وأشار إلى أن المعايير توضح اشتراطات نظام الصوت والإضاءة والتكييف والمساحات الخاصة بالارتفاعات والحد الأدنى لها، ومساحات المحراب والمنبر وخلافه، كذلك دورات المياه و أماكن الوضوء وتقسيماته، إضافة إلى اشتراطات التأثيث من الجدران والسجاد وأسقف و أبواب ونوافذ وغيرها.

مساجد الجبيل تحف معمارية - اليوم

من جانبه قال مدير عام قطاع التشغيل والصيانة جاسم الهارون أن الهيئة الملكية ممثلة بقطاع التشغيل والصيانة تعمل على العناية بالمرافق العامة بمدينة الجبيل الصناعية بالتنسيق مع الإدارات المشغلة والمشرفة عليها والمساجد والجوامع من ضمن هذه المرافق والتي يبلغ عددها 114 مسجدا وجامعا، فيقوم قطاع التشغيل والصيانة بتقديم الخدمات حسب اختصاص كل إدارة وفق رؤية واضحة وزيارات مجدولة وطارئة حسب الاحتياج.

وبين أنه جرى تخصيص مركز تواصل يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع؛ لاستقبال الطلبات والملاحظات التي تخص قطاع التشغيل والصيانة من خلال الاتصال الهاتفي بالرقم الموحد أو تطبيق بادر للأجهزة الذكية.

م.جاسم الهارون - اليوم

و أضاف: إن من أهدافنا أن تكون خدماتنا المقدمة للمساجد ذات جودة تليق ببيوت الله عز وجل، وتسهل لرواد المساجد عبادتهم مما يساهم في رفع مستوى جودة الحياة بمدينة الجبيل الصناعية وفق رؤية المملكة 2030.

حل المشاكل والأعطال في مرفقات المساجد

من جهته، شكر إمام مسجد محمد بن عثيمين بحي جلمودة نشمي الحربي الهيئة الملكية ممثلة بالإدارات الداعمة على جهودها في خدمة بيوت الله وبرامجها المتنوعة والتي خدمت جميع أطياف المجتمع ومرتادي المساجد وحلقات القران الكريم.

الإمام نشمي الحربي - اليوم

وأوضح أن إدارة الصيانة والتشغيل تبذل قصارى جهدها لتسريع حل المشاكل والأعطال في مرفقات المساجد إن ووجدت، ومما لاشك فيه أن الوضع يحتاج إلى تحسين الخدمات أكثر والاحترازات الأمنية ككاميرات مراقبة على المساجد إسوة بالجوامع الكبيرة، والاهتمام بالحدائق المحيطة بالمساجد لاحتواء النشء.

وقال المؤذن هيثم بن حريب: تمثل المساجد والجوامع تحف فنيه جميلة من تصاميم خارجية وداخليه بطرازات مختلفة بحسب الحي الذي يتبع له المسجد أو الجامع و جميعها ذات جودة عالية من ناحية البناء والفرش الداخلي و الأجهزة الصوتية والإضاءة والتكييف وكافة الخدمات الأخرى، وبالطبع ذلك يضفي جمالاً على المكان وراحةً للمصلين.

المؤذن هيثم بن حريب - اليوم

ولفت هيثم إلى أن الهيئة الملكية تعتني دائمًا بنظافة المساجد والجوامع بشكل يومي وبأفضل الطرق والمعدات، منوهًا على ضرورة تكثيف الاختمام والعناية بدورات المياه مع وجود صيانة دوريه بشكل اسبوعي؛ لتفادي الأعطال والخرابات.

وأكد أن الهيئة الملكية تولي المساجد والجوامع اهتمامًا كبيرًا ويتجلى ذلك في كثرتها في الأحياء مما يسهل على الجميع الوصول إليها بكل أريحيه وسهولة ودون عناء، وبالمقابل نجد التزامٍا من المصلين بالمحافظة على المساجد والجوامع لما يرونه من نظافة واهتمام وعناية.

نموذج مشرف للعناية ببيوت الله

في حين قال د. عبدالعزيز العسكر: تعتبر مساجد وجوامع مدينة الجبيل الصناعية نموذجًا مشرفًا للعناية ببيوت الله وذلك من حيث جمال التصاميم وبساطتها وسهولة الوصول إليها من كافة شرائح المجتمع من الكبار والصغار وذوي الاحتياجات الخاصة، ومن جهة نظافة المساجد والفرش والمرافق من دورات المياه والمواقف.

وأضاف أن المساجد توفر الخدمات الضرورية التي تقدمها الجهات المعنية في الهيئة الملكية للجبيل وينبع، ملاحظًا العناية الشديدة بنظافة دورات المياه للمساجد والجوامع في مدينة الجبيل الصناعية.

د. عبدالعزيز العسكر - اليوم

وأشار إلى أن هناك مواقع للنفايات وتوفر للمنظفات ومناديل الورق وكذلك وجود عمالة تتابع التنظيف أولا بأول مما يبقيها نظيفة بعد كل صلاة وكذلك الحرص على إغلاق هذه الدورات بعد انتهاء أوقات الصلاة منعًا لعبث المراهقين والأطفال وهذا جانب مهم جدا.

مساجد الجبيل الصناعية - اليوم

وترى ريما العنزي أن تصاميم الجوامع في الجبيل الصناعية، تتميز بالمآذن المرتفعة والقبب والنقوش الإسلامية البسيطة المتناغمة مع ثقافتنا، بالإضافة إلى منارات المساجد والأشجار وما حولها من مواقف السيارات، مشيرة إلى أنها تتعمد زيارة غالبية الأحياء لرؤية المساجد والجوامع.