DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

عودة زوار الحرمين تسهم في نمو أرباح «النهدي» بـ 9.3 % في 2022

توزيع 390 مليون ريال أرباحا نقدية على المساهمين

عودة زوار الحرمين تسهم في نمو أرباح «النهدي» بـ 9.3 % في 2022
عودة زوار الحرمين تسهم في نمو أرباح «النهدي» بـ 9.3 % في 2022
نمو أرباح شركة النهدي الطبية
عودة زوار الحرمين تسهم في نمو أرباح «النهدي» بـ 9.3 % في 2022
نمو أرباح شركة النهدي الطبية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

ارتفع صافي أرباح شركة النهدي الطبية «النهدي»، بعد الزكاة والضريبة خلال العام الماضي 2022، بنسبة 9.3 %، إلى 887.8 مليون ريالا، مقابل 812.5 مليون ريالا في العام السابق له 2021، وبإرتفاع قدره 75.3 مليون ريال.

وأرجعت الشركة في بيان لـ«تداول السعودية» اليوم، الارتفاع في صافي الأرباح خلال العام الماضي، لنمو الإيرادات بنسبة 6.8 %، حيث يعود ذلك بشكل رئيسي للنمو في قطاع الأدوية وعودة السياحة الدينية لزوار الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة إلى مستوياتها الطبيعية الى ما قبل الجائحة.

وأشارت «النهدي» إلى أن من بين أسباب ارتفاع صافي أرباحها أيضا، ارتفاع إجمالي الربح بنسبة 6.5 % وذلك نتيجة لنمو المبيعات، موضحة أن هامش الربح الإجمالي بلغ 40.9 % محافظاً على نفس المستوى مقارنة بـ 2021.

وكذلك ارتفاع المصاريف التشغيلية بنسبة 4.6% بنسبة نمو أقل من نمو إجمالي الإيرادات، حيث خصصت هذه الزيادة بشكل رئيسي لدعم نمو أعمال الشركة. كما ارتفع رصيد صافي المصروفات التشغيلية إضافةً الى رصيد الإيرادات التشغيلية الأخرى بنسبة 5.6% في العام الحالي مقارنة بالعام السابق، والذي شكل نسبة نمو أقل من نمو إجمالي الإيرادات.

وأيضا ارتفاع صافي الربح بنسبة 9.3% بسبب نمو الإيرادات وإجمالي الربح مع تحسن هامش الربح بمعدل 20 نقطة أساس ليصل إلى 10.3٪ من الإيرادات مقارنة بـ 10.1٪ في العام السابق، وذلك يعود بشكل أساسي الى التحسن في إدارة النفقات التشغيلية.

وأوردت «النهدي» في بياناتها المالية، أن هناك زيادة في الدخل الشامل الآخر بسبب الزيادة العالمية في أسعار الفائدة، مما يؤثر على التقديرات المتعلقة بتعويضات نهاية الخدمة.

وأضافت، أنه على غرار الأعوام السابقة ونظرا لطبيعة الإنفاق على المصروفات التشغيلية وأنماط استثمار الشركة في أعمالها، فإن الربع الرابع من كل عام يُنتج ربحية أقل مقارنة بالأرباع السابقة من نفس العام، وهو ما حدث في الربع الرابع من العام 2022 أيضا.

وأعلنت "النهدي" في بيان منفصل لـ"تداول" عن قرار مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن النصف الثاني من العام 2022 ، بقيمة 390 مليون ريال، موزعة على 130 مليون سهما، بواقع 3 ريالات لكل سهم .

وأوضحت أن تاريخ أحقية الأرباح للمساهمين المالكين لأسهم الشركة بنهاية تداول يوم 28 مارس الجاري والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الأحقية، على أن يبدأ التوزيع في 10 ابريل المقبل.

وذكرت "النهدي" لمساهميها ، أنه سوف يتم توزيع الأرباح عن طريق الإيداع آلياً في الحسابات الاستثمارية المرتبطة بمحافظ السادة المساهمين لدى جميع البنوك عن طريق شركة مركز ايداع للاوراق المالية.

ولفتت عناية المستثمرين الأجانب غير المقيمين إلى أن التوزيعات النقدية التي يتم تحويلها عن طريق الوسيط المالي المقيم تخضع عند تحويلها أو قيدها لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% طبقاً لأحكام المادة (68) من نظام ضريبة الدخل والمادة (63) من لائحته التنفيذية