DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

النساء يتقدمن في انتشار السمنة على الرجال بنسبة 70%

النساء يتقدمن في انتشار السمنة على الرجال بنسبة 70%

كشفت استشارية طب الأسرة في التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية الدكتورة جوهرة الأحمد، عن أن نسبة النساء المصابات بالسمنة مقارنة بالرجال تصل إلى 70% بوجه عام وذلك لقلة النشاط الحركي.

وأكدت أن 80% من المراجعين بقطاع صفوى الطبي يعانون السمنة، لافتة إلى أن من يراجع السكر والضغط وغيرها من الأمراض تكون السمنة هي السبب الأول في مرضهم.

وقالت لـ"اليوم" إن السمنة هي المسبب الأول لأمراض القلب سواء الضغط أو انسداد الأوعية أو ارتفاع الدهون، وأشارت إلى أن من يخضع لعميات علاج السمنة يتوهم أنه سوف يتخلص من المرض، لأنها مجرد مساعدة وبداية لصحة جديدة، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي ورياضي حتى يحافظ على الوزن.

وأرجعت الدكتورة الأحمد أسباب زيادة السمنة بسبب الحداثة في الحياة والتي سببت قلة الحركة والنشاط والرياضة، بالإضافة إلى بعض الأدوية والأمراض الجينية، أو الغدد الصماء، وأمراض نفسية أيضا.

السمنة في المملكة

وتحدثت عن السمنة في المملكة قائلة، إن آخر الدراسات التي أجريت بين عاميّ 1992 و2015 م، كانت النسبة في ازدياد بدأت من 12% ووصلت إلى 27%، وهذه النسبة جاءت عن دراسة فعلية، وبعض الاخصائيين توقعوا في عام 2023 أن تصل النسبة لـ80%.

وكان مستشفى صفوى العام قد افتتح مؤخرا عيادة السمنة المختصة والتغذية لمركز الرعاية الأولية، وذلك ضمن برامج نموذج الرعاية الصحية الجديد في مركز صحي صفوى بقطاع الوسطى بشبكة الخدمات الصحية الطرفية.

عيادة السمنة بصفوى

وبيّنت الدكتورة الأحمد: "نستقبل في عيادة السمنة المختصة من يعانون من السمنة المفرطة من عمر 18 سنة وما فوق، ونستقبل في العيادة 3 فئات، الفئة الأولى من يكون معدل كتلة الجسم 30، ومن لم يتمكن من تخفيض نسبة 5% من وزنهم خلال متابعتهم المستمرة مع عيادات الأطباء في المراكز الصحية، ونستقبل من كتلة الجسم من لديهم من 30 إلى 35، وهم المصابون بأمراض مزمنة مثل السكر، كما نستقبل من لديهم كتلة في الجسم 40 فما فوق وهم من يحتاجون لجراحات عيادة السمنة".

وأشارت إلى أن افتتاح العيادة جاء نتيجة انتشار السمنة في المملكة والتي بنسبة 80% في بعض مناطق المملكة.

وبيّنت الأحمد أن مسار العمل يتكون من 4 خطوات وهي الخطوة الأولى التي تتمثل في مسار عيادة السمنة من المراكز الصحية وهي الخطوة الوقائية للمرضى، ثم اكتشاف الحالات عن طريق قياس الوزن والطول ومعدل كتلة الجسم إلى المرضى ومن ثم متابعتهم في المراكز الصحية فريق من المختصين ويتكون من الطبيب والمدرب الصحي وأخصائي التغذية، إن لم ينقص وزن الفرد خلال مدة 6 أشهر يتم تحويله إلى عيادة السمنة المختصة هذه.