DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نقل التجربة الناجحة لزكاة الفطر الموحد بالشرقية لجمعيات الباحة

نقل التجربة الناجحة لزكاة الفطر الموحد بالشرقية لجمعيات الباحة

استعرض نائب المشرف العام على برنامج زكاة الفطر الموحد، يوسف المقرن، تجربةَ برنامج زكاة الفطر الموحّد بالمنطقة الشرقية كتجربة ناجحة، لنقل التجربة للجمعيات الأهلية بالباحة لتنفيذها والاستفادة منها، صباح اليوم، بملتقى التمكين الفني لتنمية القطاع غير الربحي.

وأقيم الملتقى في مركز الحسام للمعارض والمؤتمرات بالباحة، برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الباحة، بتنظيم من إدارة التمكين المجتمعي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

برنامج زكاة الفطر الموحد بالشرقية - اليوم

برنامج زكاة الفطر الموحّد بالشرقية

من جهته، قال فيصل المسند، المتحدّث الإعلامي لبرنامج زكاة الفطر الموحّد بالمنطقة الشرقية إن تجربة البرنامج تجربة ثرية وإدارة البرنامج حريصة على نقل هذه التجربة الثرية والناجحة لجميع جمعيات المملكة.

وأوضح أن البرنامج شارك به العام الماضي 136 مركزًا تجاريًا بالمنطقة الشرقية، من بينها 35 جمعية خيرية بالمنطقة تعمل لاستلام وتوزيع زكاة الفطر بالشرقية، مشيرًا إلى أن البرنامج يبدأ استقبال زكاة فطر المزكين أول رمضان بقيمة 21 ريالًا للفطرة الواحدة وسيجري صرفها لمستحقيها في وقتها الشرعي.

البرنامج يبدأ في استقبال زكاة الفطر أول رمضان بقيمة 21 ريالًا - اليوم

وذكر أن برنامج زكاة الفطر الموحد الذي ينفذ للعام الثامن على التوالي جاء بتوجيه من صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف وسمو نائبه، لتوحيد جهود جمعيات المنطقة في استلام وتوزيع الزكاة والتغلب على التحديات التي تواجه زكاة الفطر بالمنطقة، كالحد من الزحام وقت استلام وتسليم الزكاة أمام الجمعيات وغيرها، والحد من ازدواجية صرف الزكاة والحد من العشوائية في التوزيع والحرص على إيصال الزكاة لمستحقيها والحد من مشاكل النقل اللوجستية المتعلقة بالزكاة.

تجربة البرنامج تجربة ثرية وإدارة البرنامج حريصة على نقلها - اليوم

آليات وطرق استقبال الزكاة

المسند لفت إلى أن البرنامج راعى أن تكون الزكاة من قوت البلد المحدد وهو "الأرز”.

كما يتبع البرنامج أيضًا آلية منظمة لضمان إيصال زكاة الفطر لمن يستحق، إذ يستند في توزيع الزكاة إلى قاعدة بيانات للفقراء والمساكين بُنيت وفقًا لدراسات وبحوث من الجمعيات الخيرية لهذه الحالات.

ودعى مزيدًا من الجمعيات الخيرية بالمملكة للاستفادة من تجربة زكاة الفطر الموحد لتكون الزكاة وفقا لآلية موحدة أكثر تنظيمًا.

وأضاف المسند أن البرنامج وفر عديدًا من قنوات التواصل الإلكترونية بين المزكي ومستحق الزكاة منوهًا بأنه يمكن دفع الزكاة حتى ليلة العيد من خلال قنوات إلكترونية عدة أبرزها متجر زكاة الفطر الموحد، إلى جانب استقبال الزكاة عبر الحسابات البنكية والاستقبال المباشر عبر نقاط البيع بمقرات الجمعيات المشاركة.