DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بتهيئة آلاف المساجد.. المملكة تستعد لاستقبال روحانيات شهر رمضان

بتهيئة آلاف المساجد.. المملكة تستعد لاستقبال روحانيات شهر رمضان
بتهيئة آلاف المساجد.. المملكة تستعد لاستقبال روحانيات شهر رمضان
الاعتناء بنظافة المساجد والجوامع - أرشيفية اليوم
بتهيئة آلاف المساجد.. المملكة تستعد لاستقبال روحانيات شهر رمضان
الاعتناء بنظافة المساجد والجوامع - أرشيفية اليوم

تستعد وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، لاستقبال شهر رمضان.

وأكملت فروع الوزارة عملها بتهيئة آلاف المساجد. "اليوم" تستعرض في التقرير التالي، أبرز أنشطة الوزارة استعدادًا لاستقبال روحانيات شهر رمضان.

الرياض

جهز فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة الرياض، 5426 جامعًا ومسجدًا في العاصمة الرياض، و11226 في المحافظات التابعة للمنطقة، ضمن الخطط المعدّة، في إطار الاستعدادات والإمكانيات لتوفير الوسائل والسبل كي يؤدي المصلون صلاتهم بكل خشوع وطمأنينة وفي أجواء إيمانية.

وجرى التأكيد على منسوبي المساجد والجوامع بالالتزام بالتعاميم الصادرة من الوزارة بالضوابط الخاصة بشهر رمضان، والتقيّد بأوقات الأذان والإقامة حسب توقيت أم القرى، ومنح التصاريح اللازمة لإفطار الصائمين في المساجد والجوامع الراغبة بإقامة برامج التفطير، والتأكد من مستوى النظافة، وتنفيذ الجولات التفقدية من قبل مراقبي ومراقبات المساجد على مستوى المنطقة.

رفحاء

أكملت إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة رفحاء، الخطةَ المتكاملة للعناية بالمساجد والمصلين خلال شهر رمضان، بصيانة وتهيئة أكثر من 257 مسجدًا وجامعًا في رفحاء والمراكز والقرى التابعة.

وشملت الأعمال جميع ما يتعلق بالمسجد من تنظيف وصيانة وفرش، وتوفير جميع الاحتياجات.

وأكَّدت إدارة المساجد والدعوة والإرشاد برفحاء, اكتمال خطة الإدارة باتخاذ جميع التدابير، لافتةً إلى أنه جرى توجيه الأئمة إلى الالتزام والمواظبة والقيام بواجبهم والتأكيد على وقت رفع أذان صلاة العشاء في الوقت المحدد في شهر رمضان، وأن تكون الإقامة بعد الأذان وفق المدة المعتمدة لكل صلاة، ومراعاة أحوال الناس في صلاة التراويح.

وشدَّدت على ضرورة الالتزام بالهدي النبوي في دعاء القنوت في صلاة التراويح، وعدم الإطالة فيه، والاقتصار على جوامع الدعاء وما صح من الأدعية المأثورة.

طريف

أكملت إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة طريف في منطقة الحدود الشمالية استعداداتها لاستقبال شهر رمضان من خلال فريق عمل من المراقبين والفنيين للوقوف على الجوامع والمساجد بالمحافظة وبحث احتياجاتها وتهيئتها وتجهيزها وزيادة مستوى الأداء في الخدمات الخاصة بأعمال الصيانة والنظافة لها وتأمين جميع متطلباتها.

وأوضح مدير إدارة المساجد و الدعوة و الإرشاد بمحافظة طريف فايز بن الشاوي العنزي، أنه جرى تهيئة وتجهيز أكثر من 100 جامع ومسجد.

الباحة

أنهى فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة الباحة، استعداده لاستقبال شهر رمضان.

وشملت الاستعدادات تهيئة 485 جامعًا ومسجدًا في مدينة الباحة، و354 في بلجرشي، و157 في المندق، و155 في قلوة، و220 في المخواة، و270 في العقيق، و190 في القرى، و60 في الحجرة، و80 في غامد الزناد، و70 في بني حسن.

وجرى توفير كل ما تحتاج إليه المساجد والجوامع بجميع الخدمات.

كان فرع الوزارة قد أطلق الأسبوع الماضي فرصًا تطوعية في مدينة الباحة وعدد من المحافظات لتهيئة المساجد والجوامع لاستقبال شهر رمضان، بمشاركة أكثر من 300 متطوعٍ و متطوعةٍ.

حقل

أنهت إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة حقل استعداداتها لاستقبال شهر رمضان، بالوقوف على احتياجات المساجد والجوامع ومستلزماتها وصيانتها، في إطار الخدمات المقدّمة للمصلين.

وأوضح مدير إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة، مصلح العمراني، تهيئة وتجهيز 26 مسجدًا، عملت على تزويدها بالفرش وتوفير المصاحف، بالإضافة إلى تجهيز فرق ميدانية لعمل الصيانة الطارئة، منوهًا بدور المتطوعين في إنجاز أعمال التهيئة للمساجد والجوامع.