DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بسبب نقص المياه النظيفة.. الأمين العام للأمم المتحدة: البشرية في خطر

بسبب نقص المياه النظيفة.. الأمين العام للأمم المتحدة: البشرية في خطر
بسبب نقص المياه النظيفة.. الأمين العام للأمم المتحدة: البشرية في خطر
الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من نقص المياه النظيفة في العالم - د ب أ
بسبب نقص المياه النظيفة.. الأمين العام للأمم المتحدة: البشرية في خطر
الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من نقص المياه النظيفة في العالم - د ب أ

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن البشرية في خطر بسبب نقص المياه النظيفة على مستوى العالم، والذي قد يزداد سوءًا في الأعوام المقبلة.

وقال جوتيريش في بداية مؤتمر يستمر 3 أيام في نيويورك لمناقشة موارد المياه العذبة في العالم: "لقد كسرنا دورة المياه، ودمرنا الأنظمة البيئية ولوثنا المياه الجوفية، نحن نستنزف شريان الحياة للبشرية (المياه) من خلال الاستهلاك المفرط والاستخدام غير المستدام وتبخيرها من خلال الاحتباس الحراري".

وأكد جوتيريش الحاجة إلى طرق جديدة للتعامل مع "أكسير الحياة" والحفاظ عليه، وكذلك إلى نظام معلومات عالمي للتنبؤ بمتطلبات المياه في الوقت الحقيقي.

توقعات بتفاقم الأزمة في المناطق التي تعاني بالفعل نقص المياه

قال تقرير المياه العالمي الذي نشر يوم الأربعاء في المؤتمر الأممي، إن المشاكل البيئية المتزايدة والصعوبات الاقتصادية المرتبطة بتلوث المياه النظيفة بصورة أكبر تعني استمرار تفاقم نقص مياه الشرب.

وجاء في التقرير الذي نشرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في بداية مؤتمر المياه الأممي في نيويورك، أنه "نتيجة للتغير المناخي، سوف تزيد ندرة المياه الموسمية في المناطق التي تتوافر فيها حاليًا، مثل وسط إفريقيا وشرق آسيا ومناطق من أمريكا الجنوبية، كما سوف تتفاقم في المناطق التي تعاني بالفعل نقص المياه، مثل الشرق الأوسط والساحل في إفريقيا".

ويشار إلى أنه بالمتوسط السنوي، يعيش 10% من تعداد سكان العالم في دول تواجه خطورة مرتفعة أو حرجة من مشاكل ندرة المياه ووفقًا لمنظمة أوكسفام للإغاثة، فإن ذلك يظهر جليًا في شرق إفريقيا حيث لا يمتلك أكثر من 33 مليون شخص المياه الكافية للشرب.

وأظهرت إحصاءات أوكسفام، التي صدرت أمس بمناسبة يوم المياه العالمي، أنه في مناطق بالصومال وشمال كينيا وجنوب إثيوبيا، جفت نحو 90% من الآبار في المناطق الريفية بصورة كاملة.

أول اجتماع أممي منذ عام 1977 يتعامل حصريًا مع قضية المياه

يعد المؤتمر الأممي، الذي ينتهى غدًا الجمعة، أول اجتماع أممي منذ عام 1977 يتعامل حصريًا مع قضية المياه، ويركز المؤتمر على ما إذا كان يمكن تحقيق أهداف الأمم المتحدة بالنسبة للمياه النظيفة.

ووصف التقرير التقدم الذي أُحرز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بأنه غير كاف، وتشير البيانات العالمية إلى أنه في المتوسط، يجب أن يكون التقدم "أسرع بمقدار 4 أمثال" لتحقيق تقدم فى بعض الأهداف.

يشار إلى أن ملياري شخص، نحو شخص واحد من بين كل 4 على مستوى العالم لا يحصلون على مياه نظيفة، ووفقًا للتقرير الأممي، فإنه من المتوقع زيادة استهلاك المياه عالميًا بنسبة 1% لكل عام حتى 2050، وهو ما يعادل الـ40 عامًا الماضية.

الخطورة الكبرى في الدول الأكثر فقرًا في سوء جودة المياه

تكمن الخطورة الكبرى في الدول الأكثر فقرًا في سوء جودة المياه، في حين تمثل الزراعة مشكلة في الدول الصناعية.

وأشار التقرير إلى أن زيادة معدل حدوث موجات الجفاف المطولة والشديدة يضغط على الأنظمة البيئية، ما يخلف آثارًا سيئة على النباتات والحيوانات.

وأظهر تقرير أوكسفام ارتفاع سعر مياه الشرب في 3 دول بالقرن الأفريقي بنسبة تصل إلى 400% في بعض المناطق منذ بداية عام 2021، ما يجعلها مرتفعة التكلفة بصورة تفوق القدرة المالية للمواطنين هناك.

وأشارت المنظمة إلى أن المنطقة تواجه واحدة من أسوأ موجات الجفاف منذ 40 عامًا.