DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

المخرج محمد القفاص: "طاش" من كلاسيكيات الكوميديا الخليجية

المخرج محمد القفاص: "طاش" من كلاسيكيات الكوميديا الخليجية
المخرج محمد القفاص:
المخرج محمد القفاص: "طاش" من كلاسيكيات الكوميديا الخليجية - اليوم
المخرج محمد القفاص:
المخرج محمد القفاص: "طاش" من كلاسيكيات الكوميديا الخليجية - اليوم

من واقع خبرتي وتجربتي أستطيع أن أقول بكل أريحية إن "المسلسل الكوميدي أصعب من نظيره الدرامي"، بهذه العبارة استهل المخرج محمد القفاص مخرج مسلسل "طاش العود"، حديثه عن العمل.

ويضيف القفاص: "في الدراما، يمكن الاستعاضة عن بعض أدوات الإخراج أو بعض مطبّات النص بالمبالغة الدرامية وحركة الكاميرا وأداء الممثلين والانفعلات أحيانًا، كل تلك العناصر قد تساعد المخرج في إخفاء بعض العيوب، ولكن في الكوميديا، السرّ يكمن في البساطة والعفوية التي يتقبلها الجمهور ويتفاعل معها.

وتابع: كل تلك العناصر تأتي مضاعفة مع عمل مثل "طاش"، فعندما يحاول المخرج تقديم استعراض إخراجي، فإنه سيقع حتمًا في المطب!.

مواقف وأحداث كوميدية متجددة تعكس قضايا المجتمع- اليوم

استعراض العضلات في طاش مقرون بالفشل

أكمل القفاص: "كنت أطرح على نفسي سؤالًا يوميًا مفاده: هل أنا أبالغ في الإخراج، أم أنني استخدم أسلوب السهل الممتنع؟ فأنا على قناعة بأن الأسلوب الإخراجي البسيط سيعمل على استمرار نجاح عمل مثل "طاش"، أما محاولة استعراض العضلات الإخراجية فهو أمر مقرون بالفشل في هكذا عمل".

ويعتبر القفاص أن "طاش" من أبرز كلاسيكيات الكوميديا الخليجية، على حسب وصفه.

الملصق الدعائي لمسلسل طاش 19 - مشاع إبداعي

وحول ما يتوقّعه الجمهور من "طاش العودة" يقول القفاص: "مثلما "درب الزلق" هو من كلاسيكيات الدراما الخليجية، فإن "طاش" هو من كلاسيكيات الكوميديا، فهو حاضر في مخزون الكوميديا على مدى أكثر من 20 عامًا من خلال 18 جزءًا، لذا فعلينا أن نعي تمامًا أن هذا الجزء الـ19 الذي نقدمه اليوم هو مجرّد قطعة مِن ضمن قطع متراكمة عبر 18 جزءًا سبقوه، فأرجو من النقاد أن يأخذوا ذلك في عين الاعتبار وأن لا يبالغ أحد في إجراء مقارنات بين "طاش العودة" من جهة وبين 18 جزءًا آخر سبقوه من جهة أخرى.

استعراض العضلات في طاش مقرون بالفشل - اليوم

سلسلة طويلة من النجاحات

ذكر القفاص، أن الأجزاء الـ18 السابقة أثرت في الجمهور على نحو تراكمي امتدّ لعقدين، وتبلورت في ذاكرته على شكل مخزون متكامل شكّل وجدانًا كوميديًا حيًا وحاضرًا، وباختصار العمل اليوم هو مكمّل لسلسلة طويلة من النجاحات، ونأمل أن نقدم ما يليق بالمشاهدين وبعشّاق طاش".

عودة طاش بعد غياب 12 عامًا

بعد غياب دام 12 عامًا، وبرعاية الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، وإنتاج "استوديوهات MBC"، عاد النجمان الكبيران ناصر القصبي وعبد الله السدحان، ليرسما معًا الضحكات القلبية على وجوه الملايين في "طاش العودة" على MBC1، وباقة VIP من "شاهد" في رمضان.

رئيس هيئة الترفيه مع نجمي «طاش ما طاش» - حساب الهيئة العامة للترفيه

يُخرج "طاش العودة" محمد القفاص. وإلى جانب النجمين الكبيرين ناصر القصبي وعبدالله السدحان، يشارك نخبة من ألمع نجوم الدراما والكوميديا السعودية وأبرزهم: يوسف الجراح، حبيب الحبيب، إلهام علي، ماجد مطرب، بشير الغنيم، ريماس منصور، سناء بكر يونس، راشد الشمراني.. وآخرين.