DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بنسب تصل لـ80%.. توطين عدد من الوظائف والأنشطة ودخول أخرى حيز التنفيذ

بنسب تصل لـ80%.. توطين عدد من الوظائف والأنشطة ودخول أخرى حيز التنفيذ
بنسب تصل لـ80%.. توطين عدد من الوظائف والأنشطة ودخول أخرى حيز التنفيذ
الموراد البشرية تعلن توطين عدد من الأنشطة والمهن ودخول أخرى حيز التنفيذ - موقع الوزارة
بنسب تصل لـ80%.. توطين عدد من الوظائف والأنشطة ودخول أخرى حيز التنفيذ
الموراد البشرية تعلن توطين عدد من الأنشطة والمهن ودخول أخرى حيز التنفيذ - موقع الوزارة

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، توطين مجموعة جديدة من المهن والأنشطة، لتضاف لرحلة التوطين التي تنفذها الوزارة بالشراكة مع الجهات الإشرافية.

تضمنت الأنشطة والمهن: "إدارة المشاريع"، و"المشتريات"، و"المبيعات"، و"منافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن"، ومنافذ "أنشطة التزيين والخياطة النسائية"، وذلك على عدة مراحل في جميع أنحاء المملكة، بهدف توفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة لأبناء وبنات الوطن، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل.

توطين إدارة المشاريع بنسبة 40%

شملت مهنة "إدارة المشاريع" فروع: مدير إدارة المشاريع، أخصائي إدارة مشاريع، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، على أن يتم تنفيذ القرار على مرحلتين، الأولى بنسبة 35% والثانية بنسبة 40% من إجمالي عدد العاملين في مهن إدارة المشاريع في المنشأة التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر؛ وتحديد الحد الأدنى للأجور بـ6000 ريال.

توطين إدارة المشاريع بنسبة 40% - اليوم

وتشمل مهن المشتريات: "مدير مشتريات، ومندوب مشتريات، ومدير عقود، وأخصائي توريد العلامات التجارية الخاصة، وأخصائي مناقصات"، وتلبغ نسبة التوطين فيها 50% للمنشآت التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر، وتضم مهن "المبيعات": مدير مبيعات، مدير المبيعات الداخلية وخدمات الزبائن، أخصائي براءة الاختراع، خبير مبيعات تسويق، بائع آلات طابعة واستنساخ، بائع حاسبات، مندوب مبيعات، مدير مبيعات تجزئة، مدير مبيعات جملة، أخصائي تجاري، أخصائي مبيعات، بنسبة توطين 15% للمنشآت التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر.

توطين 14 نشاطًا في أنشطة الشحن

تضمن القرار أيضا توطين 14 نشاطًا في «منافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن» بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل, بالإضافة إلى توطين «منافذ تقديم خدمات التزيين والخياطة النسائية» بشكل كامل للوظائف الإدارية في جميع المنشآت، بجانب اشتراط عاملة سعودية واحدة في المهن الفنية للمنافذ التي يعمل بها 10 عاملات فأكثر في المهن الفنية، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

توطين قطاع الأجهزة الطبية بنسب 80% - اليوم

كما أعلنت "الموارد البشرية"، بدء تطبيق المرحلة الثانية لتوطين أنشطة البريد ونقل الطرود، وقطاع الأجهزة الطبية لمرحلته الثانية ابتداء من تاريخ 10/ 09 / 1444هـ الموافق 01 / 04 / 2023، بعد انتهاء فترة السماح المحددة لتوطين المهن والأنشطة.

60 % نسبة توطين البريد

يشمل توطين «أنشطة البريد ونقل الطرود» قصر مهنة الرؤساء التنفيذيين على السعوديين، وتوطين مهن المستوى الأول من الإدارة العليا بنسبة 60% في جميع المنشآت المرخصة من قبل الجهة الإشرافية لممارسة أنشطة البريد ونقل الطرود، وذلك بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.

أما المرحلة الثانية من توطين «قطاع الأجهزة الطبية» فتشمل توطين مهن المبيعات والدعاية والتعريف بالأجهزة والمستلزمات الطبية بنسبة 80%، وتوطين المهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية بنسبة 50%، بالتعاون مع وزارة الصحة، على أن يسري القرار على جميع المنشآت العاملة في أنشطة الأجهزة والمستلزمات الطبية.

60% - اليوم نسبة توطين البريد ونقل الطرود

حوافز للقطاع الخاص لتوظيف السعوديين

أكدت الوزارة، تقديم حزمة من المحفزات والدعم لمساندة منشآت القطاع الخاص، ومساعدتها في توظيف السعوديين، بالإضافة إلى الاستفادة من برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف".

وأصدرت "الموارد البشرية"، في وقت سابق، أدلة إجرائية توضِّح تفاصيل توطين المهن والأنشطة وآليات تنفيذها.وشددت على ضرورة التزام المنشآت، بهذه القرارات تلافيًا للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.