DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

السر في الألياف.. 6 إجراءات لراحة الجهاز الهضمي والقولون

السر في الألياف.. 6 إجراءات لراحة الجهاز الهضمي والقولون
السر في الألياف.. 6 إجراءات لراحة الجهاز الهضمي والقولون
تحدث مشكلات عسر الهضم نتيجة تناول الطعام بكميات أكثر مما يحتاج إليها الجسم - مشاع إبداعي
السر في الألياف.. 6 إجراءات لراحة الجهاز الهضمي والقولون
تحدث مشكلات عسر الهضم نتيجة تناول الطعام بكميات أكثر مما يحتاج إليها الجسم - مشاع إبداعي

تغيير الروتين الطبيعي وطريقة تناولنا الطعام في رمضان يتسبّب في عديد من المشكلات الصحية المتعلّقة بالقولون والجهاز الهضمي، إذ يمكن أن يؤدّي ذلك إلى عدم الراحة أو الشعور بالحرج.

وفي الغالب تحدث هذه المشكلات عادة بسبب الإفراط المفاجئ في تناول الطعام بعد انقضاء ساعات طويلة من الصيام، كذلك يمكن لهذه المشكلات الصحية أن تحدث عند تناول كمية كبيرة من الأطعمة الدهنية أو الحارة.

هذه المشكلات هي الأكثر شيوعًا ويسهل التعامل معها وتشمل اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة خلال شهر رمضان: الانتفاخ، عسر الهضم، حرقة المعدة، ارتجاع المرئ، التهاب القولون.

ويشير المتخصصون من معهد أمراض الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينك أبو ظبي إلى أن معدل زيارات المرضى لهم يتزايد خلال شهر رمضان.

كما أن المرضى يشكون عادة من داء الارتداد المعدي المريئي (ارتجاع المرئ)، إذ يرتد الطعام عائدًا من المعدة إلى المرئ، كذلك قد يشكو كثير من المرضى من التهاب المعدة الناجم عن التهاب الغشاء المخاطي المبطن لتجويف المعدة.

مشكلات الجهاز الهضمي عادة بسبب الإفراط المفاجئ في تناول الطعام- مشاع إبداعي

هناك عديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة خلال الصيام، ويشارك الخبراء والمختصين أهم نصائحهم بهذا الخصوص:

شرب الماء بكثرة

يمثِّل الحفاظ على مستوى الماء بالجسم والبقاء رطبًا في أثناء الصيام أمرًا غاية في الأهمية، بالإضافة إلى أنه يساعد على الهضم، إلا أنه يمكن أن يساعد في القضاء أو تجنب المشكلات الصحية الأخرى المرتبطة بالبقاء فترات طويلة دون طعام، مثل الإمساك أو الصداع أو آلام الظهر.

تناول 2 – 3 لترات من الماء كل يوم، وتناول رشفات صغيرة على فترات متباعدة بدلًا من استهلاكها دفعة واحدة، إذ يسهل ذلك على جسمك امتصاص الماء.

شرب الماء يطرد الصوديوم من الجسم- مشاع إبداعي

تجنّب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، ويمكن أن تتسبّب الغازات المتكونة من تخمر السكر في الإصابة بالانتفاخ.

حاول أيضًا تجنّب الكافيين، إذ إنه ذو تأثير مدرّ للبول، مما يجعل استخدام الحمام متكرّر، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، كما يمكن أن يسبب الكافيين تقلصات بالمعدة وإسهال عند تناوله على معدة فارغة.

تجنّب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا- مشاع إبداعي

عدم الإفراط في تناول الطعام

قد يكون هذا الأمر صعبًا عندما تكون ممتنعًا عن تناول الطعام طوال اليوم، لكن الإفطار فجأة مع وجبة كبيرة يمكن أن يؤدي إلى تقلصات بالمعدة وآلام بالقولون وارتجاع شديد للمريء، الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابة الحلق بالضرر فترة زمنية طويلة.

بقدر الإمكان، حاول بدء الإفطار بوجبة خفيفة صغيرة، ثم يمكنك بعد ذلك المتابعة بوجبات صغيرة على فترات متباعدة.

تناول كميات كبيرة من أطعمة تحتوي على السكريات يسبب تقلصات بالمعدة وآلامًا بالقولون- اليوم

تجنّب الأطعمة الغنية بالدهون

الأطعمة الغنية بالدهون تجعلك تشعر بالخمول، لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم، وهو الأمر الذي يمكن أن يتسبب في اضطراب المعدة، ويؤدي إلى الشعور بالغثيان.

الإفراط في تناول الطعام عالي الدهون يسبب مشكلات في القولون والجهاز الهضمي- مشاع إبداعي

لا تنم على معدة ممتلئة

حاول التوقف عن الأكل قبل ساعتين على الأقل من موعد النوم، قد يكون هذا الأمر صعبًا عندما يقتصر تناول الطعام على أوقات الليل فحسب، ولكن النوم على معدة ممتلئة تمامًا يمكن أن يعوق الجهاز الهضمي عن العمل بشكل صحيح.

حاول التوقف عن الأكل قبل ساعتين على الأقل من موعد النوم - مشاع إبداعي

تناول مزيدًا من الألياف

من المعروف أن الألياف أحد ألطف وأخف الأطعمة على الجهاز الهضمي، والتي يمكنها أن تساعد على الوقاية من الإصابة بالانتفاخ أو الإمساك. لكن قد يمثل الحصول على ما يكفي من الألياف عند الصيام أمرًا صعبًا.

لذلك يُنصح باختيار وجبة كاملة وأطعمة من الحبوب الكاملة كلما كان ذلك متاحًا، كذلك يمكنك إضافة الفاصوليا والبقوليات إلى وجبات الطعام الخاصة بك.

الخيار من أفضل الطرق لمكافحة العطش - مشاع إبداعي

تحدَّث إلى طبيبك

إذا كانت لديك مشكلة ما بالجهاز الهضمي في الوقت الحاليّ، يجب عليك التحدث إلى طبيبك المعالج بشأن تأثير التغييرات التي يحدثها الصيام في روتين تناول الطعام الخاص بك.

كما ينبغي أن تناقش كيفية تغيير روتين الأدوية الخاص بك خلال شهر رمضان، إذ إن التوقف تمامًا عن الأدوية قد يحمل تأثيرات صحية ضارة.

رغم أن اضطرابات الجهاز الهضمي الطفيفة هي الأكثر شيوعًا ويسهل في الغالب التعامل معها، فإنه ينصح باستشارة الطبيب المعالج إذا واجهت أي أعراض جديدة أو مقلقة في أثناء الصيام.

يجب استشارة الطبيب عند ظهور أي أعراض لاكتشاف المرض مبكرًا - مشاع إبداعي