DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لغز الشاب وسر "الجيمرز".. من هو جاك تكسيرا مسرب وثائق البنتاجون؟

لغز الشاب وسر "الجيمرز".. من هو جاك تكسيرا مسرب وثائق البنتاجون؟
لغز الشاب وسر
ألقي القبض على مسرب الوثائق الأمريكية مساء أمس- رويترز
لغز الشاب وسر
ألقي القبض على مسرب الوثائق الأمريكية مساء أمس- رويترز

أثارت الوثائق السرية المسربة من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن الحرب في أوكرانيا وتجسس الولايات المتحدة على حلفائها إضافة لكشف أسرار تخفيها بعض الدول، موجة من التفاعل خلال الأيام الماضية منذ الكشف عن الوثائق إعلاميًا الشهر الجاري.

الأمر الذي استدعى الإدارة الأمريكية فتح تحقيق موسع، لتكتشف أن بداية التسريبات كانت منذ عدة أشهر، حين نُشرت أكثر من 100 وثيقة سرية على منصة Discord المتخصصة في التواصل الاجتماعي لأعضاء مجتمع الألعاب الإلكترونية "الجيمرز"، حسب ما تورده هيئة الإذاعة البريطانية.

واعتقل مكتب التحقيقات الفيدرالية ظهر أمس شابًا أمريكيًا يشتبه في تورطه المباشر في تسريب تلك المعلومات السرية ونشرها، بحكم طبيعة عمله في جهاز المخابرات في الحرس الوطني الأمريكي.

جاك تكسيرا

جاك تيكسيرا، شاب أمريكي يبلغ 21 عامًا، كان يعمل قبل القبض عليه موظفًا للدعم التقني في جناح المخابرات بالحرس الوطني الجوي لماساتشوستس، ومقره في قاعدة أوتيس الجوية للحرس الوطني في غرب كيب كود.

وخارج نطاق عمله الحساس، كان، تيكسيرا، يمارس هوايته كمحترف ألعاب إلكترونية ومشارك في مجتمع الـ"جيمرز" على وسائل التواصل الاجتماعي.


كما كان عضوًا رئيسيًا في مجموعات تضم أشخاصا يدور اهتمامهم حول الأسلحة وألعاب الفيديو والـ"كوميكس" العنصرية، ما دفعه بغرض التباهي أمام أصدقائه الأعضاء في تلك المجموعات إلى تسريب الوثائق ونشرها لهم.

كيف سرب الوثائق

كان بإمكان تكسيرا بحكم وظيفته التي شغلها في الحرس الوطني، الوصول إلى شبكة الكمبيوتر الداخلية بوزارة الدفاع والإطلاع على ما بها من معلومات سرية وحتى بعض المعلومات عالية السرية، وفق ما تنقله واشنطن بوست عن مسؤول أمريكي مطلع.


وبحسب ما تنقله شبكة "سي إن إن" فإن جناح المخابرات رقم 102 من الحرس الوطني الجوي، الذي عمل به الشاب المسرب للوثائق، يحتوي على قدر كبير من المعلومات الاستخباراتية السرية، التي تجمعها الوحدة بحكم عملها في إرسال وتوجيه الطائرات دون طيار الاستطلاعية والاستخباراتية في مسارح العمليات الحساسة حول العالم في أماكن مثل العراق وأفغانستان وسوريا وأوكرانيا

وعندما سُئل المتحدث باسم وزارة الدفاع، الجنرال بات رايدر، عن كيفية وصول الشاب إلى وثائق دفاع بمثل تلك السرية، قال إن المسؤولية الكبيرة التي عهدت إليه من إدارة السلاح الذي عمل به، كان أكبر من سنه وقدرته على فهم خطورة عمله.

مصير مسرب الوثائق الأمريكية

يواجه مسرب الوثائق، جاك تكسيرا، اتهامات بموجب قانون التجسس، وحال ثبوت التهمة عليه خلال محاكمته فإنه من المتوقع أن يواجه عقوبة بالسجن لعدة سنوات، حسب ما تورده صحيفة "واشنطن بوست".

وفي مؤتمر صحفي منفصل بعد القبض على تكسيرا، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع البريجادير، جنرال بات رايدر، إن التسريب يعد عملًا إجراميًا متعمدًا وسيواجه صاحبه العقوبة.