DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الإيرادات غير النفطية حجر الزاوية.. رؤية ولي العهد تحول العجز إلى فائض بالميزانية

الإيرادات غير النفطية حجر الزاوية.. رؤية ولي العهد تحول العجز إلى فائض بالميزانية
الإيرادات غير النفطية حجر الزاوية.. رؤية ولي العهد تحول العجز إلى فائض بالميزانية
ارتفاع الإيرادات غير النفطية في 2022 - اليوم
الإيرادات غير النفطية حجر الزاوية.. رؤية ولي العهد تحول العجز إلى فائض بالميزانية
ارتفاع الإيرادات غير النفطية في 2022 - اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تسعى المملكة منذ إطلاق رؤية 2030، إلى الحد من الاعتماد على الإيرادات النفطية في ميزانيتها؛ إذ كانت تمثل حصة الإيرادات النفطية في الميزانية السعودية قبل إطلاق الرؤية في 2016 نحو 62.3%، وتناقصت هذه النسبة حتى بلغت 47.9% في النتائج الفعلية لميزانية 2022.

وأكد عدد من الاقتصاديين ورجال الأعمال أن ذكرى البيعة السادسة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ستكون حدثاً وطنياً مهماً، كونها تأتي في منتصف رحلة رؤية المملكة 2030، التي تمثل خارطة التحول المفصلية في مسيرة السعودية للتحول من الاقتصاد النفطي إلى الاقتصاد الغير النفطي.

وأضافوا أن "عراب الرؤية" نجح خلال 6 سنوات فقط في جعل الاقتصاد السعودي الأسرع نمواً في العالم، بعد الاتجاه لتحقيق الاستثمار الأمثل لجميع موارد الدولة، وإقامة مشاريع عملاقة تساعد المملكة في التحول إلى مركز اقتصادي عالمي، ووجهة حضارية وثقافية وسياحية وترفيهية جاذبة بين جميع دول العالم.

كيف تطورت ميزانية المملكة؟

يظهر مدى اهتمام ولي العهد بتنويع موارد الدولة الاقتصادية في كل شيء، وحتى بمجرد قراءة ميزانية المملكة ، فمثلا في 2017 بلغ الإنفاق الفعلي 930 مليار ريال، مقابل إيرادات 691.5 مليار ريال، بعجز 238 مليار ريال، في 2017 أو ما يعادل 9.3% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل إجمالي الإيرادات بلغت 1.268 تريليون ريال في عام 2022، ومصروفات بلغت 1.164 تريليون ريال، كما تجاوزت المملكة العجز في 2017، لتحقق فائضًا 103.855 مليار ريال خلال 2022.

ارتفاع الإيرادات الغير نفطية

في 2017 سجلت الإيرادات النفطية 436 مليار ريال، مقابل 256 مليار ريال للإيرادات الغير نفطية.

وارتفعت الإيرادات النفطية بالميزانية السعودية خلال عام 2022 بعدما حقَّقت إيرادات نفطية بقيمة 857.27 مليار ريال، مقابل 562.19 مليار ريال في عام 2021.

فيما ارتفعت الإيرادات غير النفطية بنسبة 2% في عام 2022 إلى 410.89 مليار ريال، مقابل 403.295 مليار ريال في العام السابق.

وارتفعت الإيرادات الإجمالية "النفطية وغير النفطية" بنسبة 31% على أساس سنوي، إذ سجلت 1.268 تريليون ريال، مقابل 965.49 مليار ريال في عام 2021.

الإعداد للميزانية

أكد الأستاذ بجامعة الملك عبد العزيز، وحيد بن سامي أبوشنب، أنه في إطار استكمال حكومة المملكة لمسيرة الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي أجرتها تحت مظلة رؤية 2030 قامت وزارة المالية بإعداد ما يعرف بدورة الميزانية والتي تبدأ بالتحضير فالاعتماد ثم التنفيذ، ودور برامج الأتمتة في تنفيذها، وتُعرّف الصفحة بالميزانية الجديدة، وتقارير أدائها، وأهم المستهدفات المالية في العام الحاليّ، ومؤشرات الإنفاق بحسب القطاعات.

وأوضح أن إيرادات المملكة نفطية والغير نفطية تُصرف على النفقات التشغيلية؛ كتعويضات العاملين وتحفيز القطاع الخاص وبرامج الرؤية والمنافع الاجتماعية، وكذلك على النفقات الرأسمالية للتطوير والتنمية ورفع الاقتصاد، لذا تبذل حكومة المملكة العربية السعودية العديد من الجهود لتعزيز المالية العامة وتحقيق المستهدفات التنموية والاقتصادية، حيث تتـم المراجعة المستمرة لتقديرات أسقف النفقات على المدى المتوسط وتحديثها وفقاً لنتائج الإصلاحات المالية والمستجدات الاقتصادية.

واستعرض أبوشنب أبرز البرامج والمشاريع التي سيتم الإنفاق عليها في كل قطاع سواء لاسـتكمال التنفيـذ أو للبرامـج والمشـاريع الجديدة، إذ خصصت الميزانية العامة للدولة 72 مليار ريال للقطاع العام.

"وسيتم إطلاق 12 منصة لتعزيز جودة وتنافسية الخدمـات اللوجستية ورفع كفاءة حركة البضائع، وكذلك سيتم توجيه بعض من النفقات لزيادة سعة الشحن عبر خطوط السكك الحديدية لتصل إلى 12.8 مليون طن و800 ألف وحدة مكافئة لتقليل تكلفة مدة النقل، إضافة إلى زيادة نسبة تغطية مياه الشرب للسكان إلى 988.7، وزيادة نسبة تغطية خدمة الصرف الصحي للسكان إلى 965.5 وزيادة متوسط ساعات الضخ اليومي للأحياء المخدومة بمعدل 21.5 ساعة نهاية 2023"، وفقًا لما قاله الأستاذ بجامعة الملك عبد العزيز.

وأضاف: "من ضمن مصروفات المملكة أيضًا في ميزانيتها الجديدة هو العمل على تحقيـق الأمن الغذائي من خلال رفع الإقراض السنوي لتمويل المحفظة الائتمانية إلى 6.5 مليـار ريال، ودعم التنمية الريفيـة الزراعية المستدامة بــ500- 600 مليون ريال حسب المميزات النسبية للمناطق، مشيرًا إلى إنشاء 33 سدًا بسـعة تخزينية 507 ملايين م3، بالإضافة إلى حفر 19 بئـرًا في مختلف مناطق المملكة لزيادة تغطية إمدادات المياه للمناطق النائيـة بمقدار 36 ألف م3 في اليوم".

الأستاذ بجامعة الملك عبدالعزيز وحيد بن سامي أبوشنب - اليوم

انطلاقة الاصلاحات

أكد الاقتصادي رئيس مجلس الأمناء بجامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور عبد الله صادق دحلان، أنه منذ بيعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد في 2017، قاد سموه العديد من الإصلاحات والإنجازات في المملكة التي كان لها صدى محلي وإقليمي وعالمي، وعمل جاهداً على تحسين حياة المواطنين وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتقدم في مختلف المجالات، وقاد عددًا من الإصلاحات والإنجازات في القطاع الاقتصادي في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تحويل الاقتصاد السعودي إلى اقتصاد متنوع ومتطور، وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

وأضاف أن ذكرى البيعة السادسة تأتي في منتصف الطريق نحو تحقيق رؤية المملكة التي تكتمل في 2030، حيث ساهمت سياسته في تمكّين الاقتصاد النفطي وغير النفطي، وتعزيز قوة ومرونة الاقتصاد السعودي، وتسريع وتيرة التعافي الاقتصادي ليصبح بذلك من أسرع اقتصادات مجموعة العشرين نموًا في عام 2022 بشهادة تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، الصادر عن صندوق النقد الدولي.

رئيس مجلس الامناء بجامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور عبد الله صادق دحلان - اليوم

وعن مدى تحقيق رؤية 2030 لهدفها بزيادة الإيرادات الغير نفطية، أكد أن الإيرادات الحكومية غير النفطية زادت بأكثر من الضعف منذ عام 2016 بسبب التحول الذي دفعت به رؤية 2030 وأثره على الاقتصاد، حيث ارتفعت من حوالي 49.5 مليار دولار إلى أكثر من 107 مليار دولار في عام 2021، ووفرت استراتيجية الصناعة الوطنية وحدها أكثر من 800 فرصة استثمارية تزيد قيمتها عن 260 مليار دولار في قطاعات مثل مصادر الطاقة المتجددة والمستحضرات الطبية، كما عززت الاستراتيجية الوطنية للنقل واللوجستيات مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، مما يساهم في جذب 100 مليون زائر وفي 10% من الناتج المحلي الإجمالي الوطني.

عدو الفاسدين

"فخور بالانتماء إلى وطن يقوده محارب الفساد والعدو الأول للفاسدين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الذي قاد حملة شاملة لتنمية اقتصاد بلاده، واستطاع أن يعيد مليارات الدولارات من الأموال المنهوبة"، هكذا بدأ المستشار الاقتصادي والقانوني هاني بن محمد الجفري، حديثه لـ"اليوم".

وأكد أن الأمير محمد بن سلمان قاد جهوداً لتحسين حقوق المرأة، عبر فتح مجالات كثيرة من المهن السابقة كانت حصراً للرجال. وقد تم إصدار العديد من السياسات والإصلاحات التي تهدف إلى تحسين حقوق المرأة وتمكينها لترتفع نسبة مشاركتها إلى 37% في نهاية 2022 وهي نسبة تجاوزت طموحات رؤية المملكة.

المستشار الاقتصادي والقانوني هاني بن محمد الجفري - اليوم

عراب رؤية المملكة

تابع أن المملكة شهدت تحولاً تاريخيا بقيادة عراب رؤية المملكة، وتم تنفيذ خطة التحول الرقمي، التي تهدف إلى تحويل الخدمات الحكومية والتجارية إلى إلكترونية وتحسين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما جرى تمكين القطاع الخاص بإتاحة الفرص الاستثمارية وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة، وتسهيل إجراءات الأعمال، وإطلاق مشروعات كبرى في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك مشروعات الطاقة المتجددة مثل محطة الطاقة الشمسية في الوسطى والمشروعات السياحية مثل تطوير السواحل الغربية.