DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رغم تحذير النيابة العامة.. رصد أطفال دون الـ12 عاما بالدبابات البرية في الهافمون

رغم تحذير النيابة العامة.. رصد أطفال دون الـ12 عاما بالدبابات البرية في الهافمون

رصدت "اليوم" خلال جولة ميدانية بشاطئ نصف القمر "الهافمون" وجود أطفال تحت سن الـ12 عاما بالدبابات البرية، في ثاني أيام عيد الفطر المبارك رغم التحذيرات المسبقة من تأجيرها لتلك الفئة العمرية.

كانت النيابة العامة قد شددت مسبقًا على ضرورة تدريب العاملين في الأماكن الترفيهية على كيفية مواجهة الحوادث الناتجة عن استخدام ألعاب الأطفال، والتعامل مع متطلبات الأمن والسلامة في هذه الأماكن مع اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة الطفل.

تحذير النايبة العامة

وشددت النيابة العامة على أنه لا يجوز لمؤجّري دراجات الركوب المخصصة للأطفال تأجيرها لمن يقل عمره عن 12 سنة وإلا كانوا مسؤولين عما ينجم عن ذلك من أضرار للغير وللطفل نفسه.

وقالت: لا يجوز قيادة دراجات الركوب المخصصة للأطفال في الطريق العام من قبل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة ويكون ولي أمر الطفل أو من يقوم برعايته مسؤولاً عما ينجم عن ذلك من أضرار.

ينبغي أن تتناسب الألعاب مع عمر وقدرات الطفل الذي يستخدمها - اليوم

حقوق وضمانات الطفل

وقالت النيابة العامة عبر حسابها الرسمي على تويتر: "من الحقوق والضمانات المقررة للطفل حال مشاركته في أنشطة ترفيهية توفير أحزمة أمان لمقاعد المراجيح والألعاب الأخرى عند الحاجة، لمنع سقوط الأطفال منها".

يُحظر مشاركة الطفل في النشاطات الترفيهية التي تعرض سلامة أو صحته للخطر - اليوم

وأضافت: "ينبغي أن تتناسب الألعاب مع عمر وقدرات الطفل الذي يستخدمها، وتثبّت لوحة بجانب كل لعبة لإيضاح السن المناسب لها والعدد المحدد لاستخدامها في وقت واحد وأي معلومات ضرورية أخرى، كما توضح اللوحة طريقة اللعب كلما أمكن".

رصد مخالفات بشأن الدبابات البرية والأطفال في ثاني أيام عيد الفطر - اليوم

وأردفت: "يجب أن تكون ألعاب الطفل مدعّمة، كلما أمكن، بكماليات الأمان كالعجلات الإضافية على جوانب الدراجات وخوذة الرأس وحمايات الركب والأكواع".

لا يجوز قيادة دراجات الركوب المخصصة للأطفال في الطريق العام - اليوم

وتابعت النيابة العامة: يُحظر مشاركة الطفل في النشاطات الترفيهية التي تعرض سلامة أو صحته للخطر، وتتولى النيابة العامة التحقيق والادعاء العام في الجرائم الناشئة عن مخالفات أحكام هذا النظام وإقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة.

الأهل يتحملون مسؤولية التعليمات المتعلقة بسلامة الأطفال أثناء الترفيه - اليوم

إهمال التحذيرات قد يعرض الأطفال للخطر - اليوم