DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

نقص الأسماك يرفع الأسعار.. وإقبال محدود على الشراء في الشرقية

نقص الأسماك يرفع الأسعار.. وإقبال محدود على الشراء في الشرقية

تسبب نقص الأسماك في أسواق المنطقة الشرقية في ارتفاع الأسعار بشكل كبير خلال الأيام الماضية، رغم الإقبال المحدود على الشراء.

وأكَّد عدد من بائعي الأسماك، انخفاض الإقبال من المواطنين والمقيمين على شراء الأسماك، في ظل استمرار ارتفاع الأسعار منذ رمضان حتى الآن، ونقص كميات الأسماك في الأسواق بسبب توقف إبحار الصيادين خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

وأوضح عدد من البائعين أن هناك أسبابًا عديدة تؤثر في أسعار الأسماك، منها قلة الطلب أو زيادته، وتوافر الأسماك في الأسواق من عدمه، وكذلك الأجواء وانعكاسها على سعر الأسماك.

المواطنون يأملون في انخفاض الأسعار

وأشار بعض المواطنين، إلى أنهم يُقبلون على شراء الأسماك بعد فترة انقطاع، كتجديد للعهد بعد شهر رمضان المبارك، ولكن الأسعار لا تزال مرتفعة بعض الشيء. معبّرين عن أملهم في انخفاضها مع تزايد الإقبال على الأسماك خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

عدم إبحار الصيادين

قال بائع الأسماك حسين الحميد إن الأسماك المحلية لا يزال وجودها قليلًا في الأسواق، مما سبب زيادة في الأسعار بعد عيد الفطر المبارك، مرجعًا هذا النقص إلى عدم إبحار الصيادين خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك، كما لا يزال الإقبال ضعيفًا على شراء الأسماك بعد شهر رمضان المبارك، رغم سحب الأسماك من قبل المطاعم خلال تلك الفترة.

سمك الكنعد بـ50 ريالًا

وأكد الحميد أن الأسعار لا تزال مرتفعة، إذ بلغ سعر كيلو سمك الكنعد 50 ريالًا، وووصل سعر كيلو الشعري إلى 25 ريالًا، و3 كيلو بسعر 100 ريال للشعري الصغير، ويصل سعر سمك العندق 3 كيلو 100 ريال، ويباع سمك الهامور الصغير المحلي من 60 إلى 65 ريالًا للكيلو، وجميعها أسعار مرتفعة، معبرًا عن أمله في انخفاض الأسعار.

وقال المواطن، أنور أحمد العكش، من حلة محيش، إن الأسعار لا تزال مرتفعة قليلًا بعد أيام عيد الفطر السعيد، لافتًا إلى أن شهية المواطنين تتجه لأكل السمك بعد انقطاع شهر عنها بسبب الصيام.

تأثير التغيرات الجوية

وبيَّن بائع الأسماك زكي القصاب، أن أسعار الأسماك تختلف من شهر رمضان إلى بعد العيد، بسبب التغيرات الجوية المختلفة، إذ تتحكم الأجواء في الأسعار، فنجد سعر سمك الشعري 4 كيلو بـ100 ريال، ويختلف ذلك بحسب حجم السمك، ويصل سعر الكنعد لـ50 ريالًا للكيلو، وسمك الهامور الوسط بسعر 50 ريالًا للكيلو، ويصل سعر سمك الصافي للكيلو 20 ريالًا.